26/07/2015 - 16:13

أوباما يلقي نكاتًا في عشاء بنيروبي

حضر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مأدبة عشاء رسمية أقيمت على شرفه في العاصمة الكينية، نيروبي، يوم السبت.

أوباما يلقي نكاتًا في عشاء بنيروبي

أوباما خلال زيارته لنيروبي (أ.ف.ب)

حضر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مأدبة عشاء رسمية أقيمت على شرفه في العاصمة الكينية، نيروبي، يوم السبت.

وألقى الرئيس الأمريكي نكاتًا عن شهادة ميلاده وهو موجود في الدولة التي منها والده الراحل.

وقال أوباما، وقد ضجّت القاعة بالضحك والاستحسان: أتصور أن بعض المنتقدين لي في بلادي (الولايات المتحدة) يقولون إنني عدت إلى هنا بحثا عن شهادة ميلادي؛ ليس هذا هو الأمر".

وأتاح أوباما شهادة ميلاده للجمهور في 2011، بعد أن شكّك مناوئون له في شأن محل ميلاده، وحقه أن يكون رئيسًا للولايات المتحدة، بزعم أنه ليس مواطنًا أميركيًّا، وورد في شهادة ميلاده أنه مولود في هونولولو في هاواي.

وزيارة أوباما هي الأولى لرئيس أميركي في المنصب لكينيا، التي تقع في شرق أفريقيا.

وقال أوباما "هنا الليلة، الكينيّون والأميركّيون يتجمعون؛ نفهم كلا منا الآخر ونجد وسائل جديدة للمشاركة وأعتقد أنه إذا استطعنا البناء على ما حققناه في هذه الزيارة، سيكون بالإمكان إنجاز المزيد في السنوات المقبلة من أجل أهلنا، من أجل أرضنا الجميلة، من أجل حريّتنا، من أجل السلام".

وأشاد الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا بأوباما واصفًا زيارته بأنها ناجحة.

وقال كينياتا: إنها أمنية لي اليوم، ونحن نرحب برئيس الولايات المتحدة، الذي غادر والده يوما ما شواطئنا والذي يعود اليوم وهو رئيس لواحدة من أعظم الدول في هذا العالم، أن يكون ممكنا لنا نحن أيضا أن نتعلم أن العظمة ستغدو قائمة بيننا، إذا استطعنا أن نتجمع وننسى الخلافات البسيطة بيننا ثم نتطلع إلى المستقبل بأمل وأن نبني كذلك على الطاقات المتاحة خاصة لدى شبابنا".

التعليقات