28/07/2015 - 14:41

بحثا عن الجذور: آثارا جينيّة للأستراليين في الأميركيتين

توصلت دراستان جينيتان رئيسيتان حول استيطان الأميركتين إلى أن بعض السكان الذين كانوا يعيشون في الأماكن النائية في منطقة الأمازون بأميركا الجنوبية على صلة واضحة بالسكان الأستراليين الأصليين. غير أنه لايزال الغموض يكتنف مسألة كيف ومتى جاء أس

بحثا عن الجذور: آثارا جينيّة للأستراليين في الأميركيتين

صورة توضيحية

توصلت دراستان جينيتان رئيسيتان حول استيطان الأميركتين إلى أن بعض السكان الذين كانوا يعيشون في الأماكن النائية في منطقة الأمازون بأميركا الجنوبية على صلة واضحة بالسكان الأستراليين الأصليين. غير أنه لايزال الغموض يكتنف مسألة كيف ومتى جاء أسلاف هؤلاء الأشخاص إلى " العالم الجديد ".

 

وتتفق الدراستان على أن الأميركتين كانتا يقطنهما في الأساس أوروبيون من أصل آسيوي عبروا من سيبريا إلى آلاسكا عبر الجسر البري الذي كان موجودا عبر مضيق بيرنج خلال ذروة أحدث العصور الجليدية. وانتشرت سلالاتهم عبر قارة أميركا الشمالية وحتى الطرف الجنوبي من أميركا الجنوبية.

ولكن أظهرت مقارنات الجينوم أن شعبي السوروي والكاريتيانا بمنطقة الأمازون لديهما صلات جينية أقوى لجماعات السكان الأصليين في أستراليا، السكان الأصليين الأستراليين وبابوا غينيا الجديدة وسكان جزر أندامان في خليج البنغال، من الأوروبيين من أصل آسيوي.

ويقول الفريق البحثي الأكبر بين الفريقين في مجلة "جورنال ساينس" إن آثار الحمض النووي للأستراليين الأصليين لا تناقض ما توصلوا إليه أن سلالات كل الأميركيين الأصليين الحاليين دخلوا الأميركتين في موجة هجرة واحدة من سيبيريا ليس قبل أكثر من 23 ألف عام.

ويرأس هذا الفريق إسكه ويلرسليف، وهو خبير في علم الوراثة التطوري في متحف التاريخ الطبيعي الدنماركي في كوبنهاجن.

وكتب الفريق البحثي الثاني في مجلة (نيتشر) ومقرها لندن أن وجود الحمض النووي للأستراليين الأصليين في بعض السكان الأصليين الأميركيين الأمازونيين هو دليل على مجموعة سكانية ثانية في الأميركتين. وقامت بتسمية هذه المجموعة افتراضية بـ" بوبيوليشن واي ".

ويشرف على هذا الفريق ديفيد رييش، وهو خبير في علم الوراثة السكانية في كلية الطب بجامعة هارفارد في مدينة بوسطن الأميركية.

غير أنه من غير الواضح متى وكيف وصلت سلالات (بوبيوليشن واي) إلى أميركا الجنوبية، إذ يقول الباحثون إن هذه السلالات دخلت الأميركتين إما قبل أو في نفس الفترة تقريبا كما هو الحال مع المهاجرين الأوروبيين الأوائل الذين ينحدرون من أصل آسيوي.

وقال يوناس كراوزه، وهو مدير وحدة علم الوراثة الأثري في مؤسسة ماكس بلانك لعلوم التاريخ الإنساني في جينا بألمانيا، إن اكتشاف الصلة الجينية بين سكان الأمازون والشعوب الأسترالية مجرد إحساس.

غير أن التحليلات صعبة نظرا لأن الحمض النووي محفوظ بشكل سيء بسبب الطقس الحار والرطب.

التعليقات