05/06/2018 - 11:17

فرنسي ينطلق بـ"رحلة" سباحة لمدّة نصف عام

وبدأ ليكوميت الذي سبح عبر المحيط الأطلسي عام 1998، "رحلته" الحالية من شواطئ اليابان متجهًا إلى سان فرانسيسكو الأميركية، ومن المتوقع أن تستغرق ما لا يقل عن 180 يومًا.

فرنسي ينطلق بـ

توضيحية (PIXABAY)

بدأ ناشط فرنسي مناهض للتلوث البيئي الناتج عن المواد البلاستيكية، اليوم الثلاثاء، بالسباحة عبر "دوامة نفايات شمال المحيط الهادئ"، وهيم منطقة تطفوا فيها القمامة البلاستيكية على سطح البحر وتقع في منتصف المحيط الهادئ، ومن المتوقع أن تستغرق مدّة السباحة ستّة أشهر.

وينوي السباح الفرنسي، بين ليكوميت، عبر هذه الخطوة، بحسب صحيفة "ذي غارديان"، زيادة الوعي حول إحدى القضايا العالمية المهمة، حيث أن هذه المنطقة البحرية المليئة بالمواد البلاستيكية تمتد إلى منطقة غير محددة بسبب تنوع كثافة المواد البلاستيكية المنتشرة على سطحها، ويصفها البعض بالقارة الثامنة بسبب حجمها الكبيرة.

وبدأ ليكوميت الذي سبح عبر المحيط الأطلسي عام 1998، "رحلته" الحالية من شواطئ اليابان متجهًا إلى سان فرانسيسكو الأميركية، ومن المتوقع أن تستغرق ما لا يقل عن 180 يومًا.

وتُقدر المسافة التي ينوي قطعها ابن الـ50 عام سباحة، بثمانية آلاف كم، سيعبر من خلالها بـ1600 كم من القمامة البحرية، آملًا أن يزيد الوعي العالمي تجاه التلويث البيئي.

ويصل حجم "دوامة النفايات" بحسب آخر إحصائيات في آذار/مارس الماضي، إلى أكثر من ضعفي حجم فرنسا كاملة، ويحتوي على نحو 80 ألف طن من البلاستيك.

وتتركز النفايات البلاستيكية والكيميائية وغيرها من أنواع القمامة في هذه المنطقة، بسبب تيار شمال المحيط الهادئ الدائري، الذي يؤدي بدورانه إلى حصر النفايات بهذه الرقعة.

وسيعمل ليكوميت وفريقه، على جمع عينات على طوال المنطق الملوثة يوميًا، لتحديد مدى تلوث المياه، بالإضافة إلى اصطياد الأسماك لفحص مدى تأثير المواد الكيميائية عليها وعلى السلسلة الغذائية بشكل عام.

وقرر ليكوميت أن يسبح ثمان ساعات يوميًا، والتي من المفترض أن يقطع فيها 50 كم، آملًا أن تنجح تيارات المحيط بدفعه بالمساعدة مع الزعانف المصنّعة التي يرتديها بأرجله، لاتمام "رحلته" بنصف عام.

 

التعليقات