ألمانيا عام 2016: سلسلة من الاعتداءات

بعد أن بدت ألمانيا بمنأى عن الهجمات التي هزت فرنسا وبلجيكا المجاورتين، عام 2016 وسلسلة من الاعتداءات الإرهابية تهز ألمانيا.

ألمانيا عام 2016: سلسلة من الاعتداءات

في ظل الحديث عن اعتداء برلين الذي جرى مساء أمس، الإثنين، والذي صدمت فيه شاحنة حشدا في سوق الميلاد في برلين، ما أسفر عن وقوع 12 قتيلا على الأقل في هجوم رجحت السلطات انه 'اعتداء إرهابي'، ليفتح النقاش حول سلسلة اعتداءات إرهابية هزت ألمانيا هذه السنة.

حيث كانت البلاد، في السابق، تبدو بمنأى عن الهجمات التي هزت فرنسا وبلجيكا المجاورتين.

27 شباط/ فبراير:

فتاة ألمانية من أصل مغربي تبلغ من العمر 16 عاما، تطعن شرطيا برقبته مستخدمة سكينا، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة، في هجوم نفذ 'بأمر' من تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' بحسب بعض التقارير، لكن بدون أن يتبناه التنظيم.

وهاجمت الفتاة الشرطي أثناء تفتيش روتيني في محطة قطارات هانوفر شمال ألمانيا، قبل أن يوقفها شرطي آخر.

18 تموز/ يوليو: اعتداء بفأس

هاجم طالب لجوء شاب عمره 17 عاما، قدم نفسه على أنه أفغاني، بفأس وسكين قطار قرب فورتزبورغ في مقاطعة بافاريا، ثم هاجم امرأة في الشارع، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح. وقتل برصاص الشرطة.

وتبنى الشاب العملية باسم تنظيم 'داعش'، في شريط فيديو سجله قبل تنفيذ الهجوم، وتعتقد الشرطة أنه قد يكون باكستانيا.

22 تموز/ يوليو: إطلاق نار في ميونيخ

أقدم ديفيد علي سنبلي، وهو شاب ألماني إيراني عمره 18 عاما، يعاني من اضطرابات عقلية ومهووس بعمليات القتل الجماعي، على قتل تسعة أشخاص معظمهم فتيان وشبان، قرب مركز تجاري في ميونيخ. وكان أعد الجريمة منذ عام. وأوقفت الشرطة صديقا له عمره 16 عاما للاشتباه بأنه كان على علم بخطة ارتكاب المجزرة ولم يبلغ بها.

وأثارت عملية إطلاق النار ذعرا في المدينة إذ ظنت الشرطة لبضع ساعات أن مجموعة إرهابية مسلحة تقف خلفها وتم نشر حوالى 2300 شرطي.

24 تموز/ يوليو: عملية انتحارية

قام لاجئ سوري عمره 27 عاما، رفض طلبه اللجوء إلى ألمانيا، وكان من المقرر إبعاده إلى بولندا، بتفجير نفسه بوسط مدينة إنسباخ البالغ عدد سكانها 40 ألف نسمة في منطقة بافاريا، على مقربة من مهرجان موسيقي.

وأدت العملية الانتحارية إلى إصابة 15 شخصا بجروح، بينهم أربعة إصاباتهم بالغة، لكن أيا من الجرحى ليس في خطر الموت.

وأفاد وزير داخلية مقاطعة بافاريا يواكيم هيرمان، أن منفذ الاعتداء 'أعلن بشكل صريح أنه يتحرك باسم الله وبايع أبو بكر البغدادي 'زعيم تنظيم داعش'، وأعلن بشكل واضح أنه يريد الانتقام من الألمان الذين يقفون بوجه الإسلام'، في شريط فيديو تم العثور عليه في هاتفه المحمول.

صورة من مكان عملية إنسباخ (رويترز)

وأعلن تنظيم 'داعش' أن منفذ الاعتداء الانتحاري في إنسباخ هو أحد 'جنوده' و'نفذ العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف التي تقاتل الدولة الإسلامية'، وفق ما نقلت وكالة أعماق المرتبطة بالتنظيم.

وكان طالب اللجوء الذي صدر قرار بإبعاده إلى بلغاريا، أدخل في الماضي إلى عيادة للأمراض العقلية وكان لديه ميول انتحارية، وحاول الدخول إلى مهرجان الموسيقى بدون نتيجة، وبعد قليل فجر نفسه.

24 تموز/ يوليو: هجوم بالساطور

قتل لاجئ سوري عمره 21 عاما امرأة بولندية عمرها 45 عاما بالساطور، بعد مشاجرة في مطعم صغير في مدينة روتلينغن، ثم لاذ بالفرار وجرح في طريقه ثلاثة أشخاص آخرين، مثيرا حالة ذعر.

وتم القبض عليه في نهاية المطاف بعدما صدمته سيارة عمدا. وتقول الشرطة إنها جريمة ناجمة عن ثورة غضب.

هجمات احبطت

أعلنت الشرطة في تشرين الأول/ أكتوبر أنها أحبطت مخططا دبره لاجئ سوري للقيام بتفجير في مطار برلين، بعدما كان يفكر في بادئ الأمر باستهداف قطارات في ألمانيا.

وحين داهمت الشرطة شقة جابر البكر عثرت على 1.5 كيلوغرام من المتفجرات اليدوية الصنع التي استخدمها الجهاديون في اعتداءات باريس وبروكسل. وانتحر في السجن.

وفي أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر، أعلنت وكالة الأمن الداخلي الألمانية أنها كشفت عن 'مشتبه به إسلامي'، هو ألماني يعمل في الاستخبارات، إثر تقارير أنه كان يخطط لهجوم على مقرها.

كما يشتبه بأن فتى ألمانيا عراقيا عمره 12 عاما حاول تفجير عبوة في سوق لعيد الميلاد في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر لدوافع يعتقد أنها جهادية، على ما أعلنت السلطات الألمانية في منتصف كانون الأول/ ديسمبر.

التعليقات