قاتل السفير التركي... من يكون؟

اغتال رجل أمن تركي، مساء أمس الإثنين، السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف (62 عامًا)، أثناء إلقاء لكلمة خلال معرض فني فوتوغرافي تابع لبلدية "جانقيا" بأنقرة، فمن يكون قاتل السفير الروسي؟

قاتل السفير التركي... من يكون؟

(أ ب)

اغتال رجل أمن تركي، مساء أمس الإثنين، السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف (62 عامًا)، أثناء إلقاء لكلمة خلال معرض فني فوتوغرافي تابع لبلدية 'جانقيا' بأنقرة، أمام حضور من الإعلاميين والزوار، بعد أن صعد إلى المنصة التي كان السفير يلقي كلمته منها، موجهًا عياراته النارية لظهر السفير.

فمن يكون قاتل السفير الروسي؟

هو مولود مرت ألطن طاش (22 عامًا)، الذي يتحدر من بلدة سوكي في محافظة آيدين غرب تركيا وارتاد كلية شرطة خاصة للتدرب، ويعمل في قوات مكافحة الشغب بأنقرة منذ عامين ونصف.

نزل في أحد الفنادق القريبة من أجل التحضير للهجوم، حيث كان في يوم عطلته وارتدى بزة وربطة عنق وحلق ذقنه في الفندق قبل التوجه إلى مركز المعرض.

وتسبب ألطن طاش، بإطلاق إنذار جهاز رصد المعادن الأمني عند دخوله المعرض في أنقرة وهو يحمل مسدسه.

لكنه أظهر بطاقة الشرطة الخاصة به، ما أتاح له المرور، دون أن يرصد الأمن أي شكوك بشأنه.

وقتل ألطن طاش، بتبادل إطلاق نار مع الشرطة استمر أكثر من 15 دقيقة، وذلك بعد أن قتل الرجل السفير الروسي بـ8 أعيرة نارية، معظمها اخترقت ظهره، في الوقت الذي كان كان يصيح مرتجفًا، 'الله أكبر ... نموت من أجل حلب، وأنتم تموتون هنا'.

ورجحت عناصر رسمية تركية، أن يكون المهاجم مرتبطا بجماعة الداعية الإسلامي فتح الله غولن، والتي يخرجها القانون التركية عن القانون، بعد أن حملته السلطات التركية مسؤولية محاولة الانقلاب الفاشل في 15 تموز/ يوليو الماضي.

وينفي غولن أي علاقة له بالانقلاب الفاشل كما أصدر مؤيدوه بيانيا يرفضون فيه أي علاقة بعملية اغتيال السفير الروسي.

وقد جرى تداول صور يظهر فيها القاتل بزي الشرطة نشرتها عدة مواقع تركية.

التعليقات