عن بيت لحم مهد السيد المسيح

تعتبر مدينة بيت لحم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مهد السيد المسيح في التراث المسيحي، كما تضمّ كذلك أماكن مقدسة للمسلمين. وفي قلب مدينة لحم، تتواجد كنيسة المهد التي بنيت في القرن الرابع، مكان مولد السيد المسيح

عن بيت لحم مهد السيد المسيح

(أ.ب)

تعتبر مدينة بيت لحم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مهد السيد المسيح في التراث المسيحي، كما تضمّ كذلك أماكن مقدسة للمسلمين. وفي قلب مدينة لحم، تتواجد كنيسة المهد التي بنيت في القرن الرابع، مكان مولد السيد المسيح، كما تجتذب الزوار مسلمين ومسيحيين من كلّ أنحاء العالم، وتوجد تحتها مغارة على شكل سرداب مستطيل أرضيته من المرمر.

وشهد المعلم الذي تديره ثلاث كنائس، أرثوذكسية وكاثوليكية وأرمنية، العديد من الأشغال والتغييرات على مرّ القرون.

في حزيران/يونيو 2012، أدرجت منظمة اليونسكو كنيسة المهد ضمن التراث العالمي للإنسانية، على الرغم من المعارضة الشديدة التي صدرت من إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية. وكانت اليونسكو قد تبنت كذلك في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2010، قرارًا يعتبر قبر راشيل زوجة يعقوب حفيد إبراهيم.

في الرابع والعشرين من كانون الأول/ديسمبر كلّ عام، تعيش بيت لحم على وقع احتفالات عيد الميلاد، وتبدأ الاحتفالات بموكب بطريرك اللاتين الذي ينطلق من القدس عبر جدار الفصل العنصري الذي أقامته إسرائيل.

وترافق الموكب الفرق النحاسية للكشافة حتى كنيسة المهد، ثم تتابع المواكب في ساحة المدينة. ثم يحيي بطريرك اللاتين قداس منتصف الليل، بحضور العديد من الرموز الدينية والسياسية.

أسيرة جدار الفصل الإسرائيلي

منذ 2002  أقامت سلطات إسرائيل في الضفة الغربية التي تحتلها جدار الفصل العنصري، ويفصل الجدار بالخصوص بيت لحم عن القدس التي تبعد عنها أقل من عشرة كيلومترات، والبلدات الفلسطينية المجاورة.

وبدأت إسرائيل في 7 نيسان/أبريل مد الجدار عبر المناطق ذات الغالبية المسيحية في بيت جالا ووادي كريمزان.

مليونا زائر

ويعيش في محافظة بيت لحم نحو 210 آلاف فلسطيني، منهم 40 ألفا في مدينة بيت لحم نفسها. وتضم المحافظة بيت جالا وبيت ساحور و30 قرية أخرى وثلاثة مخيمات للاجئين.

والمدينة التي كانت تقطنها غالبية مسيحية قبل نصف قرن، باتت اليوم ذات أغلبية مسلمة، لكن لا يزال المسيحيون يتولون دورًا اقتصاديا مركزيا فيها.

وتعتبر السياحة إحدى أبرز موارد المدينة التي تعتمد كثيرا على القدس. ويجتذب موقع كنيسة المهد مليوني زائر سنويًا.

التعليقات