26/12/2016 - 19:22

محاولات سريعة لترخيص لقاح فيروس "إيبولا"

نشرت منظمة الصحة العالميّة بيانًا جديدًا، قالت فيه إنّ لقاحًا فعّالًا ضد فيروس "إيبولا"، قد يكون متاحًا للاستخدام بحلول عام 2018.

محاولات سريعة لترخيص لقاح فيروس "إيبولا"

نشرت منظمة الصحة العالميّة بيانًا جديدًا، قالت فيه إنّ لقاحًا فعّالًا ضد فيروس 'إيبولا'، قد يكون متاحًا للاستخدام بحلول عام 2018.

وبيّنت التجارب التي تمّ إجراؤها في غينيا، وهي إحدى الدول الأكثر تضرّرًا من فيروس 'إيبولا'، إنّ اللقاح بإمكانه منح حماية كاملة ضدّ الفيروس، حيث يجري الآن ترخيص اللقاح للاستخدام بشكل سريع.

وقالت الشركة المصنعة للقاح 'ميرك'، إنّها تمكنت من إنتاج أكثر من 300 ألف جرعة، وهي جاهزة للاستخدام في حال انتشار الفيروس، كما وفرت هيئة التطعيم الدولية 'غافي'، مبلغ 5 ملايين دولار لمخزون اللقاح.

وكانت مجلة 'ذي لانسيت' الطبية، نشرت ما مفاده أنّ 6 آلاف شخص حصلوا فعلًا على اللقاح، وتخلّصوا بالكامل من الفيروس خلال عشرة أيام، بينما أصيب 23 شخصًا من مجموعة مشابهة بالعدد، لم يحصل أفرادها على اللقاح.

ومن بين الذين حصلوا على اللقاح، عاني شخص واحد من آثار جانبيّة، تمثلت في ارتفاع درجة الحرارة، لكنه عاد للتعافي بعد ذلك بشكل كامل.

ووصف مدير معهد الأبحاث الطبية في بريطانيا، جيرمي فرار، اللقاح بأنه ملفت للانتباه، قائلًا 'إنّ اللقاح لو كان متوفرًا وقت انتشار الوباء، لرباء وفر حياة الآلاف'.

وقالت ماري بولكيني من منظمة الصحة العالمية، إنّ النتائج بإمكانها مساعدتنا على مكافحة الوباء، مضيفة 'بالرغم من أنّ هذه النتائج جاءت متأخرة، إلا أننا نعرف الآن أنّه في حال انتشار الوباء مرة أخرى، لن نكون بدون دفاع'.

يُذمر أنّ الوباء انتشر لأوّل مرة في غينيا عام 2013، ثمّ انتشر إلى ليبيريا وسيراليون لاحقًا، كما تعكف شركات أدوية أخرى على تطوير لقاح آخر مضاد للإيبولا.

التعليقات