"ماكدونالدز" تقبل التحدي في الفاتيكان وتثير الجدل مجددا

بعد افتتاحها لفرعها الجديد في الفاتيكان، تلقت "ماكدونالدز" هذا الافتتاح بالاستقبال الفاتر والمثير للجدل، والذي أثار حفيظة رجال الدين وأصحاب المحلات التجارية، حيث أبدوا قلقهم من أن يخل المطعم بالهوية الدينية والثقافة للمنطقة المحيطة.

بعد افتتاحها لفرعها الجديد في الفاتيكان، تلقت "ماكدونالدز" هذا الافتتاح بالاستقبال الفاتر والمثير للجدل، والذي أثار حفيظة رجال الدين وأصحاب المحلات التجارية، حيث أبدوا قلقهم من أن يخل المطعم بالهوية الدينية والثقافة للمنطقة المحيطة، خاصة بعد أن قبلت شركة الأطعمة السريعة الأكبر في العالم هذا التحدي، وذلك من خلال تبني أحد المبادئ التي يرعاها البابا فرنسيس، وهي إطعام الجوعى.

وتبرع المطعم الجديد الذي أغضب افتتاحه في مبنى مملوك للفاتيكان يوم 30 ديسمبر كانون الأول بعض رجال الدين بعشرات الوجبات اليوم لمنظمة خيرية وزعتها على عيادة متنقلة في روما.

ويجعل البابا فرنسيس الدفاع عن الفقراء والمحتاجين أحد الركائز الأساسية لبابويته إذ أنشأ حجيرات للاستحمام للمشردين قرب الفاتيكان وقدم لهم وجبات بل وأتاح لهم زيارة كنيسة السيستين بنفس الأسلوب المتبع مع كبار الشخصيات.

وجاء المشردون والمحتاجون اليوم الاثنين لطلب وجباتهم التي تتكون من شطائر البرجر بالجبن وقطع التفاح وزجاجة مياه.

وقال بيير فرانشيسكو سبيجا، وهو من سكان روما كان قد فقد وظيفته كبستاني ويقيم الآن في مقر سكني تديره جمعية تعاونية إن الشركات الأخرى يجب أن تتبني المبادرة.

وأضاف "سيكون من الجيد أن تقوم هذه الشركات المتعددة الجنسيات بتقديم الطعام في نهاية اليوم للأشخاص الفقراء الذين لا يملكون أي طعام بدلا من التخلص منها."

ورفض بعض الكرادلة تأجير الفاتيكان للمبنى لسلسلة المطاعم الأمريكية وقال أحدهم إنه كان من الأفضل أن يؤوي المبنى المحتاجين.

وتعهدت ماكدونالدز التي لم تعلق على المبادرة بتقديم ألف وجبة ستتولى جمعية "ميديسينا سولايدالي" الخيرية توزيعها خلال الأشهر الستة المقبلة.

وقال فوتيني لوردانجولو ممثل "ميديسينا سولايدالي" خارج المطعم إن المشروع خرج إلى النور عندما كتب مدير الجمعية إلى ماكدونالدز بعد الجدل بشأن الموقع.

وأضاف "ماكدونالدز أتاحت لنا هذه الفرصة للمساعدة. لن نحل مطلقا مشكلة الجوع لكننا نحاول تقديم وجبة صغيرة للأشخاص الذين يحتاجون إليها."

وقدم 50 وجبة غداء اليوم. وذكر متحدث باسم المنظمة غير الهادفة للربح إنها تأمل تقديم 100 وجبة كل أسبوع وستبحث إمكانية جعله مشروعا دائما.

التعليقات