"داعش"... تبدد بعد تمدد

في ما يلي المحطات الرئيسية لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) منذ الإعلان عن تأسيسه حتى اليوم.

"داعش"... تبدد بعد تمدد

لوحة"حلب" للفنان وسام الجزائري

بعد أن أثار صعوده السريع وتأثيره في المشهد الجيوسياسي الرعب والجدل في العالم بأسره، حتى بات شعار التنظيم الإرهابي 'باقية وتمدد' أشبه بأسطورة دينية تتجسد على الأرض، بدأ تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) بالتقهقر إلى الخلف في معظم معاقله المحصنة في العراق وسورية، لتدمر دفاعات التنظيم في محور غرب مدينة الموصل.

هذا وبدأ قادة التنظيم في مغادرة مدينة الرقة السورية التي تعتبر 'عاصمتهم' على وقع تقدم 'قوات سورية الديمقراطية'، التي يدعمها التحالف الدولي ضد الجهاديين.

في ما يلي المحطات الرئيسية لتنظيم 'داعش' منذ الإعلان عن تأسيسه حتى اليوم.

>> قيام تنظيم 'الدولة الإسلامية'

9 نيسان/ أبريل 2013: زعيم تنظيم 'القاعدة' في العراق، أبو بكر البغدادي، يعلن اندماج تنظيمه وجبهة النصرة التي تقاتل النظام في سورية، لتشكيل تنظيم 'الدولة الإسلامية في العراق والشام'. إلا أن جبهة النصرة رفضت على الفور هذا الاندماج وبايعت زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري. ولاحقا في مطلع 2014، نفت القاعدة أن يكون تنظيم داعش من فروعها.

>> السيطرة على الرقة في سورية

14 كانون الثاني/ يناير 2014: سيطر تنظيم 'الدولة الإسلامية في العراق والشام' (داعش)، على الرقة في شمال سورية بعد معارك طاحنة مع فصائل معارضة أخرى، وحول المدينة إلى معقل له. فأصبحت بذلك أول مركز محافظة يخرج عن سيطرة النظام السوري.

>> السيطرة على الموصل في العراق

9 حزيران/ يونيو: في شمال شرق العراق شن التنظيم الجهادي في 9 حزيران/ يونيو هجوما كاسحا أدى إلى سيطرته اعتبارا من اليوم التالي على الموصل، ثاني كبرى مدن البلاد. كما أنه استولى في الصيف على مساحات واسعة على تخوم إقليم كردستان العراقي، الذي يتمتع بحكم ذاتي، وطرد عشرات الآلاف من الأقليتين المسيحية والأيزيدية.

>> إعلان 'دولة الخلافة'

29 حزيران/يونيو 2014: أعلن التنظيم الذي غير اسمه إلى 'الدولة الإسلامية'، إنشاء 'دولة خلافة' بقيادة زعيمه أبو بكر البغدادي، الذي تبنى لقب 'الخليفة إبراهيم'. ولم يعلق تنظيم القاعدة بوضوح على هذا الإعلان منذ ذلك الوقت.

وفي 5 تموز/يوليو، ظهر البغدادي لأول مرة في شريط فيديو نشر على مواقع جهادية، يدعو جميع المسلمين إلى مبايعته.

>> تحالف بقيادة واشنطن

8 آب/ أغسطس 2014: بدأت واشنطن شن غارات جوية ضد تنظيم 'داعش' في العراق ثم شكلت ائتلافا دوليا يشمل دولا عربية عدة، بدأ في 23 أيلول/ سبتمبر حملة غارات جوية ضد الجهاديين في سورية والعراق.

>> سلسلة هزائم في العراق

تكريت: في 31 آذار/ مارس 2015 أعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كيلومتر شمال بغداد، بعد أن شنت أكبر عملية لها منذ هجوم الجهاديين في حزيران/ يونيو 2014، الذي سمح لهم بالسيطرة على مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران من خلال قوات الحشد الشعبي في عملية القوات العراقية.

سنجار: في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار من الجهاديين قاطعة بذلك طريقا إستراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسورية. وكان التنظيم قد استولى على سنجار في آب/ أغسطس 2014، وارتكب فظائع بحق السكان المحليين.

الرمادي: في 9 شباط/فبراير 2016 تمت استعادة مدينة الرمادي على بعد 100 كلم غرب بغداد من تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر عليها في أيار/ مايو 2015.

الفلوجة: أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الجهادي مطلع العام 2014. وأعلن الجيش العراقي استعادتها في 26 حزيران/ يونيو 2016، بعد شهر على شن هجوم فر خلاله عشرات آلاف السكان من المدينة.

>> تراجع في سورية

كوباني: مدينة كردية على الحدود مع تركيا في شمال سورية. وقد باتت رمزا للمعركة ضد تنظيم 'داعش'، بعدما خاض المقاتلون الأكراد مواجهات عنيفة دامت أكثر من أربعة أشهر لينجحوا أخيرا في كانون الثاني/ يناير 2015، في طرد الجهاديين منها بدعم للمرة الأولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

منبج: استعادت قوات سورية الديموقراطية، وهي تحالف كردي عربي تدعمه الولايات المتحدة، منبج في 6 آب/ أغسطس 2016، بعدما سيطر عليها التنظيم الجهادي العام 2014. وكانت تعد أحد أهم معاقله في محافظة حلب.

جرابلس: تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المقاتلة السورية التنظيم المتطرف منها في 24 آب/ أغسطس ضمن إطار عملية تركية سميت 'درع الفرات' تستهدف الجهاديين والمقاتلين الأكراد على حد سواء.

دابق: مسلحون من المعارضة السورية يسيطرون بدعم من طائرات تركية ومدفعية على دابق في 16 تشرين الأول/ أكتوبر. وللبلدة التي كانت في أيدي تنظيم 'داعش' منذ آب/ أغسطس 2014 أهمية رمزية.

>> معركة الموصل

17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016: حوالى 30 ألف عنصر من القوات الاتحادية العراقية يشنون هجوما واسع النطاق لاستعادة الموصل، بدعم من طيران التحالف.

وبعد ثلاثة أشهر، استعادة السيطرة على شرق المدينة.

19 شباط/فبراير: إعلان انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل.

>> معركة الرقة

5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016: قوات سورية الديموقراطية أطلقت حملة 'غضب الفرات' لطرد تنظيم 'داعش' من الرقة، معقله الأبرز في سورية. ومنذ إعلانها في بداية شباط/ فبراير المرحلة الثالثة من حملتها، تسعى تلك القوات إلى 'تحرير' ريف الرقة الشرقي بعد إحرازها تقدما واسعا في الريف الشمالي والغربي.

 

التعليقات