الشعيرات: ما هي القاعدة العسكرية السورية المستهدفة؟

تقع قاعدة الشعيرات العسكرية قرب قرية الشعيرات، على مرتفعات طريق حمص- تدمر،على بعد 31 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من مدينة حمص.

الشعيرات: ما هي القاعدة العسكرية السورية المستهدفة؟

قاعدة الشعيرات

قصفت الولايات المتحدة الأميركية، فجر اليوم الجمعة، بصواريخ الـ'توماهوك'، قاعدة الشعيرات العسكرية، التي يعتقد أنه انطلق منها الهجوم الكيماوي على ريف إدلب، الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات.

وتقع قاعدة الشعيرات العسكرية قرب قرية الشعيرات، على مرتفعات طريق حمص - تدمر، وتبعد 31 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من مدينة حمص.

وتعتبر القاعدة العسكرية في الشعيرات من أهم القواعد الجوية لجيش النظام السوري، حيث تشكل 25% من قدرة السلاح الجوي السوري، وتضم كذلك أهم المعسكرات في المنطقة الوسطى. وتحتوي 3 أسراب مكونة من الطائرات الحربية الروسية 'ميغ' و'سيرخوي'، والتي توكل إليها مهمة قصف المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في سورية.

وتقلع الطائرات الحربية من قاعدة الشعيرات من مدرجين، طول كل واحد منهما 3 كيلو مترات، كما تحتوي القاعدة على 40 حظيرة إسمنتية. وتعتبر الدفاعات الجوية في الشعيرات محصنة إذ تم تزويدها بصواريخ 'سام 6'.

وتأتي أهمية قاعدة الشعيرات نظرا لاعتماد النظام عليها في معظم طلعات القصف الجوية لمناطق المعارضة، وذلك بسبب سيطرة تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) على المناطق القريبة من مطار 'التيفور'، وتهديد المعارضة لمطار حماة العسكري واقترابها منه، ولكونها مركزا لقيادة 'اللواء 22'، التابع لجيش النظام.

وقبيل التدخل الأجنبي الروسي لصالح النظام في سورية، اعتبرت الشعيرات المقر الرئيسي للقوات الإيرانية، التي عززت من قدرات القاعدة العسكرة نظرا لأهمية موقعها إستراتيجيا، وأدارت عملياتها في سورية والعراق من هناك.

وجهزت روسيا القاعدة، لاحقا، لتصبح بمثابة قاعدة روسية ثانية في سورية، بعد قاعدتها في حميميم بريف اللاذقية.

وأكدت مصادر منشقة عن جيش النظام السوري لـ'العربي الجديد' أن 'مطار الشعيرات، من أهم المطارات السورية في الوقت الراهن، وفيه وجود روسي وإيراني كبير، ويُعتبر ذا أهمية كبيرة لدى الروس، لقربه من معامل الفوسفات في الفرقلس'.

التعليقات