المجر: عارضات مغريات في زي لاجئات

أثار المصور المجري، نوربير باكسا، جدلا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد نشره صورا فنية لعارضة في هيئة لاجئة.

المجر: عارضات مغريات في زي لاجئات

أثار المصور المجري، نوربير باكسا، جدلا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد نشره صورا فنية لعارضة في هيئة لاجئة.

ودافع المصور عن عمله الفني بقوله إنه كان يسعى إلى إثارة 'تفكير واهتمام الآخرين' بشأن أزمة اللاجئين، ولا يريد 'إضفاء لمسة من الأناقة' على مأساتهم.

وبديكور من نوع 'خاص'، اختاره المصور لصياغة عمله الجديد، الذي كشف عنه الإثنين الماضي، تظهرعارضة أزياء حسناء بنظراتها الساحرة، بلباس عاري الصدر وهاتف نقال 'شانيل' وكعب عال، مع رجال شرطة، وطين وفضلات متراكمة مبعثرة هنا وهناك.

وتحمل سلسلة الصور عنوان 'المهاجر'، ونشرها المصور المجري على مدونته وعلى حسابه في 'تويتر'، مما أثار جدلا كبيرا وسط الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثار العنوان والموضوع الذي تجسده سلسلة الصور الاستنكار الشديد، وكذلك الوضعيات التي صور فيها باكسا 'حسناءه' العارضة، التي تظهر أحيانا كلاجئة 'أنيقة' بأكسسواراتها الراقية لماركات عالمية. وفي إحدى الصور نلمح شرطيا يمسك بذراعها بقوة، وفي أخرى وهي جالسة على سياج من الحديد. وقد يرمز للسياج من الأسلاك الشائكة الذي أقامته المجر في أيلول/سبتمبر الماضي على حدودها مع كرواتيا وصربيا لمنع تدفق المهاجرين.

ونفى المصور المجري فكرة أن يكون قد أراد إضفاء لمسة من الأناقة والإثارة على مأساة المهاجرين، بعد الانتقادات الشديدة التي تعرض لها عمله الفني، بل أكد أنه كان يريد إثارة 'تفكير واهتمام الآخرين' بشأن هذه الأزمة.

اقرأ أيضًا| رئيس بلدية روما 'يهدي' المدينة أموالا

وتتعرض حكومة المجر، اليمينية، لانتقادات دولية واسعة إثر مواجهات عنيفة بين اللاجئين والشرطة في الأسابيع الأخيرة. ولجأت خلالها القوات الأمنية إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لمنع دخولهم إلى أراضيها.

وأقر البرلمان المجري في 22 أيلول/سبتمبر الماضي، تشريعا جديدا يعزز صلاحيات الشرطة والجيش، ويسمح لهم بإطلاق النار في إطار حماية الحدود لمواجهة المهاجرين الذين يمرون بالآلاف عبر أراضي هذا البلد.

كما يسمح القانون الجديد، الذي يكمل تشريعا دخل حيز التنفيذ في 15 أيلول/سبتمبر، بمداهمة منازل سكانية في حال الاشتباه بوجود مهاجرين فيها.

 

 

التعليقات