قهوة التمر الفلسطينية.. بلا حموضة ولا أرق

بالإضافة إلى أكلها، تستخدم تمور أشجار النخيل في أريحا بالضفة الغربية في مشروب غامق اللون، يشبه القهوة، وأصبح مشروعا تجاريا لتشغيل النساء ودعم الاقتصاد المحلي.

قهوة التمر الفلسطينية.. بلا حموضة ولا أرق

بالإضافة إلى أكلها، تستخدم تمور أشجار النخيل في أريحا بالضفة الغربية في مشروب غامق اللون، يشبه القهوة، وأصبح مشروعا تجاريا لتشغيل النساء ودعم الاقتصاد المحلي.

ومن المعتاد حاليا أن ترى عبوات القهوة العربية التقليدية، معبأة بذلك المشروب ومكتوب على العبوة "قهوة عربية.. قهوة نواة التمور الفلسطيني.. الجمعية التعاونية لمزارعي النباتات الطبية والمنتوجات العضوية.. بالتعاون مع مديرية زراعة أريحا والأغوار".

وقالت مديرة مشروع إنتاج القهوة من نواة التمور، أميرة أبو شوشة، إن لهذا النوع من القهوة فوائد صحية جمة.

وأضافت أن، "بعد دراسات عديدة، تم التأكد من أن هذه النواة تحتوي على المواد الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، خصوصا النساء، ويحاول المشروع استغلال هذه الفوائد وتصنيع القهوة المنتجة من نواة التمر".

ويغسل نوى التمور جيدا قبل تحميصه وطحنه، تمهيدا لتعبئته وطرحه للبيع.

ويؤكد مدير التسويق للمشروب، موفق هاشم، أن أريحا يمكن أن تنتج كميات كبيرة من المشروب، معربا عن أمله في أن توفر هذه المبادرة المزيد من فرص العمل للنساء.

وأضاف هاشم، "هنالك قابلية لتصنيع هذا المشروب الفلسطيني بجودة عالية وبكميات هائلة، مما يتيح الفرصة لتحسين الوضع الاقتصادي وزيادة فرص العمل للنساء".

ويوضح عمر بشارات، أحد المهندسين في المشروع، أن المشروع "جذاب" وملفت للاهتمام نظرا لانخفاض تكلفة المادة الخام.

اقرأ أيضًا| محكمة بلجيكية: حظر الحجاب في المدارس ليس تمييزًا

وقال بشارات، "عند التفكير جيدا والاطلاع على تجارب الآخرين والتجارب البسيطة في بعض دول المغرب العربي، وجدنا أنه بإمكاننا الاستفادة من زراعة التمر الفلسطيني. حيث أن الحديث يدور عن 25 ألف كيلوغراما من التمور، قيمتها الفعلية كإنتاج هي "صفر". لكن إعادة تدويرها والعمل على إنتاج قهوة التمور التي تتمتع بمذاق جيد، سيكون العائد على أي جمعية نسوية بسيطة حوالي 300 ألف دولار.

وأقام المشروع "الجمعية التعاونية لمزارعي النباتات الطبية والمنتوجات العضوية"، بالتعاون مع مديرية زراعة أريحا والأغوار.

ويعمل بالمشروع حاليا خمس نساء وخمسة رجال، لكن من المتوقع أن يزيد العدد مع زيادة الطلب على المشروب.

ويوضح المتحمسون لمشروب قهوة نواة التمور، أنها ليست مثل القهوة العادية، لأنها خالية من الكافيين ولا تسبب حموضة في المعدة ولا تُحدث أي اضطرابات في النوم.

التعليقات