مخرج سوري: هويتي مثقلة بالدم والرصاص

وقال سعيد في رسالة قرأتها منتجة الفيلم، رحاب أبو عيد، عقب عرض الفيلم بدار الأوبرا المصرية، إن الطائرة باتت تعجز عن حمل هويتي إليكم.. أضحت هويتي مثقلة بالدم والرصاص. صارت ربما عبئا من قسوة وجعها.

مخرج سوري: هويتي مثقلة بالدم والرصاص

حيا مخرج سوري يشارك فيلمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ37 المهرجان، ولكنه عزا عدم حصوله على تأشيرة لدخول مصر إلى هويته المثقلة "بالدم والرصاص".

وعرض فيلم "بانتظار الخريف" مساء أمس، الثلاثاء، ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية الجديدة"، وينظم له مساء اليوم، الأربعاء، عرض ثان في غياب مخرجه، جود سعيد، الذي سبقت له المشاركة في مهرجان القاهرة عام 2010.

وقال سعيد في رسالة قرأتها منتجة الفيلم، رحاب أبو عيد، عقب عرض الفيلم بدار الأوبرا المصرية، إن الطائرة "باتت تعجز عن حمل هويتي إليكم.. أضحت هويتي مثقلة بالدم والرصاص. صارت ربما عبئا من قسوة وجعها".

وقال كاتب السيناريو المصري، سيد فؤاد، مدير برنامج "آفاق السينما العربية الجديدة"، لم يتمكن من "الحصول على تأشيرة دخول إلى مصر لحضور عرض فيلمه".

وشكر سعيد المهرجان لاستقبال فيلمه "بانتظار الخريف" وعرضه، موجها رسالته إلى الجمهور: "لا تنسونا فلربما نموت غدا أو بعد غد ولا يبقى منا إلا ذاكرتكم وأسماؤنا وما ستشاهدون بعد قليل... نحن لا نموت فإن غبنا جسدا يبقى صدق صوتنا... شكرا مهرجان القاهرة لإصرارك على حياتنا".

اقرأ أيضًا| أطفال اللاجئين السوريين و"حق اللعب" في ظل الحرب

والفيلم الذي يقوم ببطولته عبد اللطيف عبد الحميد وسلاف فواخرجي، تدور أحداثه بإحدى القرى السورية في صيف 2013 خلال قيام التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بعمليات داخل البلاد، حيث يختطف المخرج "محسن" فتسعى زوجته "حلا" للبحث عنه.

ويتنافس مع فيلم "بانتظار الخريف" في مسابقة "آفاق السينما العربية الجديدة"، التي تنظمها نقابة المهن السينمائية بمصر، ستة أفلام أخرى؛ "البحر من ورائكم" للمغربي هشام العسري، و"الشجرة النائمة" للبحريني محمد راشد بوعلي، و"بغداد خارج بغداد" للعراقي قاسم حول، و"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" لليمنية خديجة السلامي. ومن مصر فيلمان هما "الثمن" لهشام عيسوي، و"في يوم" لكريم شعبان.

ويختتم المهرجان مساء بعد غد، الجمعة.

 

التعليقات