جماعات يهودية ترفض إعادة نشر كتاب "كفاحي" لهتلر

قال معهد التاريخ المعاصر في ميونخ أنه سينشر الشهر المقبل كتاب أدلوف هتلر كفاحي، والذي يعد نهجه السياسي، بالإضافة إلى بعض الملاحظات النقدية لبعض العلماء.

جماعات يهودية ترفض إعادة نشر كتاب "كفاحي" لهتلر

كتاب "كفاحي" لهتلر

قال معهد التاريخ المعاصر في ميونخ أنه سينشر الشهر المقبل كتاب أدلوف هتلر 'كفاحي'، والذي يعد نهجه السياسي، بالإضافة إلى بعض الملاحظات النقدية لبعض العلماء، لتكون المرة الأولى في ألمانيا منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية ينشر فيها كتاب لهتلر.

ويقول المعهد إنه سيطبع نحو 4000 نسخة، تتضمن 3500 ملاحظة.

وأضاف مدير المعهد، أندرياس فيرشينغ، إن نشر نص الكتاب مع تعليقات الخبراء عليه 'سيحطم الأسطورة' المحيطة به، لكن الجماعات اليهودية انتقدت الخطوة، قائلة إنه لا ينبغي أبدا إعادة طبع الأعمال النازية.

اقرأ أيضًا | مؤرخ ألماني يكتب سيرة ذاتية جديدة لهتلر

وكان كتاب 'كفاحي' قد طبع أول مرة في عام 1925، أي قبل حوالي ثماني سنوات من وصول هتلر إلى السلطة. وعقب هزيمة ألمانيا النازية في عام 1945، حولت قوات الحلفاء حقوق الكتاب إلى ولاية بافاريا. ورفضت السلطات المحلية السماح بإعادة طبع الكتاب لمنع إثارة الكراهية.

وتستمر حقوق الطبع، طبقا للقانون الألماني، لمدة 70 عاما، ولذلك فسيتمتع الناشرون بدءا من شهر كانون الثاني/ يناير بالحرية في تداول النص الأصلي. غير أن مسؤولين في ألمانيا قالوا إنهم سيحدون من سبل الوصول إلى نص الكتاب، وسط مخاوف من أنه قد يحرك مشاعر النازيين الجدد.

التعليقات