دراسة أميركية: رصد معدلات مرتفعة للإصابة بمرض السرطان

توصلت نتائج دراسة حديثة جرت بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إلى أنه تم رصد معدلات عالية من مرض سرطان الغدة الدرقية في مراحله المتأخرة تتجاوز المتوسطات القومية، وذلك في مناطق من الولاية ما يستوجب تكثيف البحث لاحتمال وجود علاقة بينه وبين ال

دراسة أميركية: رصد معدلات مرتفعة للإصابة بمرض السرطان

توصلت نتائج دراسة حديثة جرت بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إلى أنه تم رصد معدلات عالية من مرض سرطان الغدة الدرقية في مراحله المتأخرة تتجاوز المتوسطات القومية، وذلك في مناطق من الولاية ما يستوجب تكثيف البحث لاحتمال وجود علاقة بينه وبين الإشعاع أو الزراعة.

تقول الدراسة إن 35 في المئة من سكان كاليفورنيا من المصابين بسرطان الغدة الدرقية لم يتم تشخيص المرض لديهم إلا بعد انتشار المرض إلى الغدد الليمفاوية ومناطق أخرى من الجسم بالمقارنة بنسبة 29 في المئة من السكان على مستوى البلاد.

وقالت "إفيتال هاراري" كبيرة المشرفين على هذه الدراسة بالمركز الشامل لعلاج السرطان في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إنه لا يوجد نموذج جغرافي يتعلق بمقاطعات كاليفورنيا يحدد أعلى نسب مئوية من الأشخاص المصابين بأورام متقدمة في الغدة الدرقية، ما استدعى أن تضع في اعتبارها عوامل بيئية محتملة.

وأضافت هاراري، "لا بد من وجود أمر ما هنا يقينا، لكننا لسنا متأكدين من السبب ونحتاج إلى مزيد من البحوث للتعرف على أسباب ما يجري هنا".

وقالت إنها بدأت لتوها دراسة جديدة لإحتمال ربط الإصابة بأنشطة الزراعة أو مبيدات الآفات أو الاشعاع، فيما توصلت دراسات سابقة الى تأثير بعض المبيدات على أحداث اضطراب بالغدد الصماء، لكن السبب لم يتحدد بصورة قاطعة.

وقالت إنه في المقاطعات ذات أعلى معدلات للإصابة بالمرض لا يمكن تفسير ذلك بصورة شاملة، على أنه يرجع إلى عوامل عرقية أو اقتصادية واجتماعية، وهي أيضا عوامل خطر معروفة للإصابة بأورام الغدة الدرقية.

وارتفعت معدلات الاصابة بالمرض بصورة كبيرة خلال السنوات الثلاثين الماضية لأسباب لم يتم تفسيرها بعد.

وترصد أكثر من 60 ألف حالة اصابة بالمرض في الولايات المتحدة سنويا معظمها لإناث تتراوح أعمارهن بين 40 و60 عاما، وهو مرض قابل للعلاج بعد تشخيصه مبكرا، لكن معدلات الوفيات تكون مرتفعة في حالات التشخيص في مراحله المتأخرة.

التعليقات