سائح في برلين؟ اركب الخط 100

ومن المعتقد أن خط الحافلة العامة رقم 100، هو أول خط للحافلات يربط قطاعي العاصمة، منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا عام 1990، كما صار نقطة جذب قوية للسائحين

سائح في برلين؟ اركب الخط 100

أصبح الخط رقم 100 من الحافلة العامة بالعاصمة الألمانية، برلين، معلومة معروفة لدى السياح. فقد بدأ الخط نشاطه منذ 25 عاما ليجذب السياح ليركبوا على متنه من بدايته عند محطة حديقة حيوان "بانهوف" بالقطاع الغربي من المدينة، انتهاء بميدان "ألكسندربلاتز" الشهير بالقطاع الشرقي منها أو العكس، وتستغرق رحلة الحافلة نصف الساعة وتأخذ الركاب عبر العديد من المعالم السياحية في برلين .

ومن المعتقد أن خط الحافلة العامة رقم 100، هو أول خط للحافلات يربط قطاعي العاصمة، منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا عام 1990، كما صار نقطة جذب قوية للسائحين، فبمجرد أن يفتح السائق أبواب الحافلة ذات الطابقين يتدافع الركاب للصعود على متنه محاولين أن يكونوا أول من يصعد على السلم الملتوي المؤدي إلى الطابق العلوي، وليسارعوا بالبحث عن مقعد خال قبل أن تتجاوز الحافلة أول معلم سياحي وهو كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية.

ويقول السائق أوجست فيربر، "إن الحافلة تكون كاملة العدد دائما "، وانتشرت معلومة مفادها أنه يمكن للمرء أن يستخدم هذه الحافلة العامة ليقوم بجولة لمشاهدة نفس معالم برلين، نظير دفع نقود قليلة نسبيا مقارنة بتكلفة تذكرة غالية الثمن على متن حافلة سياحية، غير أن الفارق بينهما أن الحافلة العامة منخفضة السعر لا يوجد على متنها مرشد سياحي يقدم معلومات حول معالم المدينة.

ويبلغ سعر تذكرة الحافلة العامة التي تأخذ الركاب في جولة في أنحاء المدينة 2.7 يورو (2.9 دولار)، ويمكن تبين وجوه السائحين على متنها حيث يتفحصون خرائط المدينة والنشرات السياحية التي بين أيديهم، بينما يستخدم السياح الذين لديهم مزيدا من المعرفة بمواقع الإنترنت هواتفهم الذكية للحصول على معلومات حول معالم الجذب السياحي التي يمرون بها، والأفضل من ذلك أن يكون لديك صديق مقيم في برلين ليشرح لك كل شيء فيها، مثل متنزه "تايرجارتن" وعمود النصر وهو نصب تذكاري شهير، ثم يقودك عبر "بوابة براندنبرج" إلى شارع ليندنالي الذي تحفه الأشجار ثم إلى المركز التاريخي لبرلين.

ويشعر شتيفان أوستبلوم، وهو سائح من السويد، بالإثارة من مجرد الجلوس في مؤخرة الطابق الأعلى من الحافلة والاستمتاع برؤية جميع المعالم، ومن الواضح أنه ليس الوحيد الذي تكون لديه هذا الإحساس، فتشير هيئة المواصلات ببرلين إلى أن خط الحافلة 100 ينقل نحو 15 ألف راكب يوميا، معظمهم من السياح. ما يجعل من وسيلة المواصلات العامة هذه، منافسا خطيرا لشركات القطاع الخاص العاملة في تشغيل حافلات مشاهدة معالم المدينة.

ويتهم أندرياس كويشل، المدير التجاري لشركة "توب تور" لتنظيم جولات معالم المدينة، هيئة المواصلات ببرلين بأنها بتشغيلها حافلة عامة على خط رئيسي للسياحة، إنما تتجاوز حدود الهدف الذي أنشئت من أجله وهو نقل الأشخاص.

اقرأ أيضًا| إعلامي مصري يتنكر لمحمد مرسي لأنه "شخصية هزلية"

ومن المؤكد أن برلين تتطور لتصبح أكثر جذبا للسياح، وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن نحو 11.9 مليون شخص زاروا برلين العام الماضي، وهناك فرص طيبة لاستمرار هذا الاتجاه.

التعليقات