10 أحكام إعدام لن ينساها التاريخ

قائمة تضم أشهر 10 أحكام إعدام في التاريخ، بعضهم من المناضلين ومعارضي الأحكام، والبعض الآخر من الحكام أنفسهم، الذين ارتكبوا الجرائم بحق أبناء شعبهم، ليقتادوا أنفسهم إلى المصائر التي رسموها لغيرهم.

10 أحكام إعدام لن ينساها التاريخ

نشر موقع 'بيوجرافي' (Biography)، قائمة تضم أشهر 10 أحكام إعدام في التاريخ، بعضهم من المناضلين ومعارضي الأحكام، والبعض الآخر من الحكام أنفسهم، الذين ارتكبوا الجرائم بحق أبناء شعبهم، ليقتادوا أنفسهم إلى المصائر التي رسموها لغيرهم.

إليكم قائمة أحكام الإعدام الأشهر عبر التاريخ:

تشي جيفارا

الأرجنتيني- الكوبي الماركسي، رمز النضال وأيقونة الثورات في العالم.

تم القبض عليه بعد مسيرة طويلة من النضال ضد القمع والاستبداد، حيث أسر حيا بعد قتال استمر لساعات، وتم إعدامه في 9 تشرين الأول/أكتوبر 1967 رميا بالرصاص.

سالم ربيع علي

رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية منذ 22 حزيران/يونيو 1969 وحتى نفس التاريخ عام 1978، عند سقوط نظامه بعد الانقلاب الذي قاده الراديكاليون ضده، حيث نفذوا فيه حكم الإعدام في 26 حزيران/يونيو 1978.

ألفريد روزنبيرج

قائد الحزب النازي أثناء وجود هتلر في السجن. عملت كتاباته على الترويج للنازية وتبريرها.

تمت محاكمته عقب خسارة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، وأعدم شنقا في 16 تشرين الأول أكتوبر 1946.

عمر المختار

أسد الصحراء، أشهر قائد للمقاومة الليبية أثناء الاحتلال الإيطالي، حكم عليه بالإعدام صوريا في 15 أيلول/سبتمبر 1931 من قبل قوات الاحتلال، ونفذ الحكم في صباح اليوم التالي بحضور 20 ألف ليبي.

صدام حسين

حاكم العراق منذ 16 تموز/يوليو 1979 وحتى الاحتلال الأميركي لبغداد عام 2003، من أشهر حروبه هي حربه مع إيران وغزو الكويت. تم القبض عليه في 13 كانون الأول/ديسمبر 2003 على يد الأميركيين، وأعدم في 30 كانون الأول/ديسمبر 2006 شنقا على شاشات التلفاز، رغم أنه طلب إعدامه رميا بالرصاص.

بينيتو موسوليني

مؤسس الحزب الفاشي الإيطالي، هزم في الحرب العالمية الثانية بجانب حليفه الألماني أدولف هتلر. تم القبض عليه وإعدامه في 28 نيسان/أبريل 1945، بعد أن سيطرت قوات الحلفاء على روما في الرابع من حزيران/يونيو 1944.

ماتا هاري

من أشهر الراقصات في التاريخ، عملت لصالح المخابرات الفرنسية خلال الحرب العالمية الأولى، حيث لمع اسمها في عالم الجاسوسية. حكم عليها الفرنسيون بالإعدام عام 1917 بتهمة العمالة المزدوجة.

ويليام والاس

من أشهر الأسماء التي لمعت في حرب الإسكتلنديين من أجل استقلال بلادهم عن بريطانيا، جسد سيرته النجم ميل جيبسون في فيلم 'بريف هارت' (Braveheart). تم القبض عليه في 5 آب/أغسطس 1305، وأعدمه الإنجليز شنقا بتهمة خيانة الملك.

ماري أنطوانيت

زوجة الملك الفرنسي لويس السادس عشر وآخر ملكات فرنسا، ساهمت بشدة في زيادة السخط الشعبي الفرنسي وكانت أحد أسباب قيامة الثورة.

تم القبض عليها عام 1793 برفقة زوجها، وأعدمت في الـ17 من تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه.

نيكولاي تشاوشيسكو

رئيس رومانيا منذ 1965 وحتى إعدامه عام 1989، عقب ثورة شعبية على حكمه الشيوعي، ليتم إعدامه في 25 كانون الأول/ديسمبر 1989.

 

اقرأ أيضًا| لماذا لا تتغير ورقة الدولار الأميركي؟

 

التعليقات