فلسطينيان يبتكران نظاما آليا لرفع السيارة

توصل الفلسطينيان ابراهيم براغيث وزيد سند اللذان يدرسان الهندسة الى ابتكار يقولان إنه سيُسهل على الناس تغيير إطار السيارة المثقوب.

فلسطينيان يبتكران نظاما آليا لرفع السيارة

توصل الفلسطينيان ابراهيم براغيث وزيد سند اللذان يدرسان الهندسة الى ابتكار يقولان إنه سيُسهل على الناس تغيير إطار السيارة المثقوب.

وجهاز الرفع الهيدروليكي المبتكر هذا يمكن تركيبه في المركبة والتحكم فيه يتم عن بعد.

ويمكن لقائدي المركبات الضغط على زر في السيارة واختيار الإطار المثقوب فتنزل رافعه لأسفل وترفع السيارة من جهته.

وفي ذات الوقت يخرج مفك كهربائي ابتكره الطالبان أيضا فيحل براغي (مسامير) الإطار المثقوب.

وقال ابراهيم براغيث "المشروع عبارة عن إضافة رافعات هيدروليكية للسيارة عند كل عجل رافعة أو حسب السيارة. يتم التحكم بهذه الرافعات عن طريق الريموت كنترول أو تطبيق (بالانجليزية) على الهواتف الذكية. زائد مفك كهربائي بيقوم بفك البراغي (المسامير) المثبتة للعجل في زمن قصير يعمل على كهرباء 12 فولت على ولاعة (السجائر) السيارة."

وبراغيث الطالب في السنة الأولى بجامعة بوليتكنك فلسطين هو صاحب فكرة الابتكار.

وبدأ العمل في هذا النظام عام 2013 وأحرز المرتبة السادسة في إحدى مسابقات مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي قبل أن يلتقي مع سند الذي ساعده في تطوير المفك الكهربائي الذي يعمل بضغط الهواء.

وأنفق الطالبان 2000 دولار على النظام الذي استغرق انجازه عامين.

وقال طالب الهندسة الشريك في الابتكار زيد سند إنهما واجها معوقات كثيرة أثناء عملهما في هذا النظام مثل نقص المواد اللازمة والمشكلات المالية.

أضاف سند "احنا لما جينا نشتغل احتجنا عدة مكونات انه احنا نجيبها ما توفرت إلنا بالطريقة اللي احنا بدنا إياها. اللي يكون المشروع بالطريقة الاحترافية (بالانجليزية) اللي احنا مصممينها فكانت هاي عقبة من العقبات. بالنسبة للعقبة الثانية وهي كانت نوعا ما مهمة اللي هي المصاري (المال)."

ويأمل براغيث وسند في إنشاء شركتهما الخاصة وفي أن يصبح نظامهما الهيدروليكي جزءا من كل السيارات التي تمر بالشوارع.

وتابع سند "بنطمح انه المشروع يتركب على كل السيارات اللي احنا بنشوفها. بنطمح انه احنا نساعد كل الناس اللي بحاجة لمساعدة. ذوي الاحتياجات الخاصة. اللي عندهم أمراض مزمنة. كل الأشخاص اللي بحاجة لهاي المساعدة. انه احنا نساعدهم. احنا حابين انه يكون عندنا منشآتنا الصناعية الخاصة."

وقال رئيس دائرة الهندسة الميكانيكية في جامعة بوليتكنك فلسطين جمال السلايمة إن الجامعة ساندت المشروع على الرغم من أنه ليس مشروع تخرج للطالبين.

وأضاف "هدا المشروع هو مش مشروع تخرج وهذي إضافة لجامعة بوليتكنك فلسطين انه هي لا تتبنى مشاريع التخرج فقط وانما أيضا تعطي الطلاب الفرصة في إبداعات أخرى خارجة عن مشاريع التخرج."

وحصل طالبا الهندسة على براءة اختراع لنظامهما من الأردن في مايو أيار 2015.

التعليقات