وفاة الشقيقة التوأم لشاه إيران الأخير

وكتب ابن شقيقها رضا بهلوي في صفحته على موقع فيسبوك، أن الأميرة أشرف "ظلت تفكر بإيران حتى رمقها الأخير وتوفيت على أمل تحرر بلادها".

وفاة الشقيقة التوأم لشاه إيران الأخير

توفيت الشقيقة التوأم لشاه إيران الراحل، محمد رضا بهلوي ورائدة حقوق المرأة في إيران، الأميرة أشرف بهلوي، الخميس، في منزلها في أوروبا عن 96 عامًا، كما أعلن مستشارها، الجُمعة.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن الأميرة توفيت في منزلها في مونتي كارلو.

وقال مستشارها روبرت أرماو إن الأميرة أشرف كانت دبلوماسية ماهرة وقادت البعثة الإيرانية في الجمعية العامة للأمم المتحدة على مدى أكثر من عشر سنوات.

كما كانت ناطقة بارزة باسم شقيقها وقد ترأست العديد من بعثاته الدبلوماسية ولا سيما إلى الصين.

اعتبرت الأميرة الراحلة رائدة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة الإيرانية، وكانت أول إيرانية تظهر في مناسبة علنية من دون حجاب، الأمر الذي عرضها لانتقادات شديدة من جانب رجال الدين في بلادها.

وبعد انتقالها إلى المنفى مع انتصار الثورة الإيرانية في 1979، نشطت في مجال نشر التراث الثقافي والفني والأدبي لبلادها.

وللأميرة الراحلة ابن، هو الامير شهرام وخمسة أحفاد وأبناء أحفاد.

حكم الشاه محمد رضا بهلوي إيران من 1941 ولغاية 1979، حين أطاحت بنظامه الثورة الإيرانية، وتوفي في مصر لاحقًا.

وكتب ابن شقيقها رضا بهلوي في صفحته على موقع فيسبوك، أن الأميرة أشرف "ظلت تفكر بإيران حتى رمقها الأخير وتوفيت على أمل تحرر بلادها".

وأعرب رضا بهلوي، المقيم قرب واشنطن، في رسالته بالفارسية عن "حزنه الشديد" لوفاة عمته.

وكتب "لدي ذكريات كثيرة عنها منذ طفولتي وحتى اليوم. أذكر خصوصا خوفها من رؤية إيران تفقد مكانتها بعد الثورة، والأمل الذي احتفظت به في حرية إيران وكرامتها".

وأشاد بـ"الجهود الهائلة التي بذلتها من أجل "ترقية حقوق المرأة والرفاه الاجتماعي" وكفاحها ضد الأمية في إيران" فضلا عن نشاطها على الساحة الدولية.

التعليقات