العراق يطالب باستعادة آثاره المهربة

دعا وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقي طاهر الحمود، اليوم الخميس، دول العالم الى الايفاء بتعهداتها التي قطعتها للعراق، وتسليم الاثار والمخطوطات والتحف العراقية، التي سرقت بعد عام 2003

العراق يطالب باستعادة آثاره المهربة

صورة توضيحية

دعا وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق، طاهر الحمود، اليوم الخميس، دول العالم إلى الإيفاء بتعهداتها التي قطعتها للعراق، وتسليم الآثار والمخطوطات والتحف العراقية، التي سرقت بعد عام 2003، إلى السفارات العراقية في الخارج.

وذكر بيان للوزارة أن "الحمود وخلال مراسم تسليم مقتنيات عراقية إلى دائرة الفنون التشكيلية من قبل وزارة الخارجية أكد أهمية التنسيق بين وزارتي الثقافة والخارجية في مجال اعادة الممتلكات الثقافية العراقية المهربة الى الخارج".

وأضاف أن"وزارة الخارجية هي الشريك الأهم لاستعادة الممتلكات الثقافية المفقودة"، منوها إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها وماتزال تبذلها البعثات العراقية في الخارج.

وطالب الحمود دول العالم بأن "تترجم أقوالها إلى افعال، وتتعاون مع العراق، في استعادة آثاره المنهوبة، طبقا لقرارات مجلس الأمن وتوصيات منظمة اليونسكو العالمية".

وكانت السفارة العراقية، في بريطانيا، قد استلمت من الحكومة البريطانية، مقتنيات بعد ضبطها بحوزة مهربين، وتتضمن "قبضة يد"، تعود لتمثال الرئيس العراقي الراحل صدام، كانت قد سرقت بعد سقوطه في ساحة الفردوس في نيسان/أبريل عام 2004.

يذكر أن عشرات الآلاف من القطع الأثرية سرقت وهربت من العراق إلى الخارج، بعد سقوط نظام صدام حسين.

وتمكنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، من استعادة أكثر من أربعة آلاف قطعة أثرية حتى نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضًا | سد الموصل مهدد بالانهيار وإغراق منطقة الموصل - بغداد

 

التعليقات