تعرفوا على سر إختراع سماعة الطبيب

وفي البداية كان يتم صناعتها من ود خشب المستقيم والذي يتم وضعه على صدر المريض وتقوم بنقل دقات قلب المريض من خلاله إلى اذن الطبيب.

تعرفوا على سر إختراع سماعة الطبيب

يبدو أن الخجل يصنع المستحيل كما أنه يصنع الاختراعات، وهذا ما حصل مع رينيه ليناك الدكتور الفرنسي، والذي اخترع سماعة الطبيب المعروفة.

فقبل مائة عام من هذا اليوم، كان الأطباء يقوموا بالكشف عن دقات القلب بأن يضعوا رؤوسهم عند صدور كلا من الجنسين الرجال والنساء لكي يسمعوا دقات القلب بوضوح، ولكن الدكتور ليناك كان شديد الخجل في هذا الوقت ولم يروق له فكرة أن يقوم بوضع اذنيه على صدر النساء.

وكان رينه وصل إلى درجة أن يقوم بترك مهنة الطب، وهي المهنة التي عشقها، ولكن شاء القدر بأن يصبح الدكتور الفرنسي هو صاحب أهم اختراع لكافة الأطباء إلى وقتنا الحالي

وبينما كان الدكتور رينيه مستندًا على الشجر رأى عصفورًا يقف على جذع الشجرة من الاعلى فإذ به يسمع صوت النقرات التي يقوم بها العصفور لتصل إلى اذنيه، حتي ينظر ويجد بأن العصفور بالفعل يقوم بالنقر في جذع الشجرة من الأعلى، ومن يكتشف كيفية انتقال ذبذبات الصوت من المسافات الطويلة عن طريق الأجسام الصلبة، فدارت في رأسه فكرة صناعة سماعة الأذن.

وفي البداية كان يتم صناعتها من ود خشب المستقيم والذي يتم وضعه على صدر المريض أيا كان ذكر/انثي وتقوم بنقل دقات قلب المريض من خلاله إلى اذن الطبيب.

ومن ثم قد تطورت هذه السماعة من عام إلى عام إلى أن وصلتنا بالشكل الذي نعرفه في الوقت الحالي، وقد كان هذا الاختراع هو بالفعل من أعظم الاختراعات المتواجدة في عالم الطب في ذلك الوقت.

ويحتفل جوجل بالذكرى 235 لاختراعه سماعة الطبيب، فاليوم قام جوجل بتغيير اللوجو الخاص به إلى الطبيب الفرنسي رينيه ليناك. 

اقرأ أيضًا | أهالي دبي الأكثر سعادة في العالم العربي

التعليقات