مغاربة يعيدون الحياة لأشهر مدينة متحجرات بالعالم

حكاية عز الدين مثال لمئات الحكايات بمدينة أرفود، أشهر مناطق المستحثات بالعالم، حيث أنامل هؤلاء الحرفيين تحول الأحجار إلى مستحثات تستعمل في الأبحاث العلمية، والديكور والمعارض الدولية والمتاحف، وأحيانا يتم تهريبها إلى الخارج.

مغاربة يعيدون الحياة لأشهر مدينة متحجرات بالعالم

يتوجه عز الدين خياوي صباح كل يوم، من بلدته إلى جبل يبعد أكثر من عشرة كيلومترات، يجلب أحجارا ويرجع إلى ورشته مساءً، لينخرط في نحت هذه الأحجار، تستغرق ما بين يوم واحد إلى عشرات الأيام، ليجد أمامه مستحثة، لحيوانات أو نباتات أو أسماء عمرت المكان منذ زمن بعيد.

حكاية عز الدين مثال لمئات الحكايات بمدينة أرفود، أشهر مناطق المستحثات بالعالم، حيث أنامل هؤلاء الحرفيين تحول الأحجار إلى مستحثات تستعمل في الأبحاث العلمية، والديكور والمعارض الدولية والمتاحف، وأحيانا يتم تهريبها إلى الخارج.

'استيقظ صباحا وأتوجه إلى الجبل، حيث أحاول أن أجلب الصخور من الكاريان (مقلع)، أو أبحث عن مستحثات طبيعية'، يسرد عز الدين، وهو شاب في مقتبل العمر، قصته للأناضول، التي تحكي حياة المئات من أبناء منطقته، يعملون ليل نهار من أجل إبراز حيوانات وديناصورات ونباتات كانت تعمر هذه المنطقة قبل قرون عديدة.

يحاول عز الدين التحدث بسرعة، لأن سياح أجانب ينتظرونه من أجل شراء بعض المستحثات، 'نأتي إلى هنا ونعمل على نحت هذه الصخور، أو صقلها أو تركيبها، لا تكون ظاهرة في مراحلها الأولى حيث تتطلب مهارة وتجربة من أجل الوصول إلى شكلها النهائي'.

مبارك الفيلالي، باحث جيولوجيا من المنطقة، يعتبر أن هذه الأحجار تراث المنطقة، ويعرب عن أسفه لعدم الاهتمام بها، التي من الممكن أن تكون وجهة سياحية تنافس مناطق أخرى من العالم، ويقول الفيلالي للأناضول، 'المنطقة تعد الأكبر من نوعها بالعالم في مجال المستحثات الطبيعية، فالحرفيون يعملون بكد لتوفير هذه الأحجار الكريمة والنفيسة، ولكن بعض الوسطاء يربحون أموالًا طائلة وراء بيعها في الخارج'.

يبديماني، الإسباني الجنسية، إعجابه بهذه المستحثات، ويعتبر أنها 'لا تقدر بثمن لأهميتها التاريخية'. وقال للأناضول، إنه يقوم بزيارته الثالثة لهذه المنطقة، لأنه يهتم بهذه المستحثات في إطار أبحاثه. أجانب من جنسيات متعددة يزورون المنطقة، منهم من يقتني هذه الأحجار كتذكار، ومنهم من يستعملها في أبحاثه وجامعات بلده، ومنهم من يتاجر بها. رجال بسطاء يعملون باستمرار لجلب أحجار من الجبال، وتحويلها إلى قطع فنية جميلة، رجال يعيدون الحياة للتاريخ في واحدة من أكبر مدن المستحثات بالعالم.

في كل حجر حكاية وتاريخ، ولدى كل حرفي قصص من المعاناة والنجاح، معاناة بسبب صعوبة العمل تحت شمس حارقة، ونجاح يكفل حفظ ماء الوجه، وإعادة كتابة تاريخ بأيدي بسيطة بساطة المكان، رغم أنه يعرف أن بعض هذه الأحجار تزين جنبات أفضل المتاحف في العالم.

مبارك الفيلالي قال، إن 'منطقة جنوب شرقي المغرب معروفة بالمستحثات التاريخية، كانت حوضًا رسوبيًا، غنية بمستحثات 'لامونيت' و'الارتوسير' و'البونياتيت' و'الفاكوبس' و'التريلوبيت'، وغنية أيضًا بالمعادن مثل الرصاص'. وأضاف أن الزائر يعجب بهذه الثروة الطبيعية والجيولوجية، والتي تعتبر مورد رزق لسكان المنطقة.

واعتبر أن بعض الخواص يعرضون هذه المعادن والمستحثات بمعارض خارج البلاد، بالإضافة إلى السياح أو باحثين أجانب في الجيولوجيا. ولفت إلى أن العاملين والحرفيين البسطاء في هذا القطاع، لا يستفيدون كثيرا من هذه الموارد، مقارنة مع بعض المكلفين بالتسويق والوسطاء الذين يستفيدون من أرباح كبيرة.

عز الدين الذي يتحدث بأكثر من لغة، ينهي يومه ولسان حاله ينظر إلى مستقبل أفضل لحرفيين يصنعون تاريخ امتد مئات القرون، ويعكس صورة الأرض قبل الحضارات، بمنطقة تأمل لغد أفضل حتى يعيد التاريخ الاعتبار لهؤلاء الحرفيين بعدما أعادوا له الاعتبار.

وتشير بعض التقارير الدولية إلى أن المغرب يعتبر من المناطق التي تعرف انتشار الاتجار غير المشروع على المستحثات، وسبق أن اعتبرت الإنتربول أن المغرب من البلدان التي تعرف تهريبا للمستحثات والحفريات.

وبحسب باحثين مغاربة، فإن هناك فراغ قانوني بخصوص تجارة المستحثات والديناصورات بالبلاد، حيث تنتشر بشكل كبير التجارة غير المشروعة للعديد من الأحجار الكريمة، وسبق أن عرفت البلاد تهريبا لديناصورات.

وبحسب إفادات بعض تجار المنطقة، فان السلطات المغربية هي التي تمنح رخص التنقيب بالمقالع بالجبال لبعض المستثمرين ، وأن العشرات من المحلات التجارية تبيع المستحثات في إطار التجارة الحرة، إلا أن هناك أعمالًا غير مشروعة مثل الإتجار بالديناصورات أو النيازك، والتي تتم في الخفاء، بأسعار خيالية.

وتعرض بعض المواقع الإلكترونية العالمية مئات الأحجار والمستحثات والديناصورات التي مصدرها المغرب. وبحسب هذه المواقع فإن الأسعار تتراوح ما بين 50 دولارًا إلى 3000 دولار ، رغم أنها تباع جنوب شرقي المغرب بسعر يتراوح ما بين 10 دراهم (دولار واحد ) إلى 5000 درهم (518 دولارًا ) بحسب النوع والحجم.

اقرأ/ي أيضًا| الأوبرا الخديوية: افتتاح مهيب وحريق مدمر

وبحسب إفادات بعض تجار مدينة أرفود، فإن مواطنين سبق أن باعو هياكل ديناصورات بأسعار فاقت مليون درهم (100 ألف دولار) .

التعليقات