"جوجل" يحتفي بالنحات العراقي محمد حكمت

احتفى محرك البحث العالمي "جوجل" اليوم، الأربعاء، بالنحات العراقي الشهير، محمد غني حكمت، بذكرى ميلاده الـ87، من خلال استبدال شعارها الرئيسي بشعار احتفالي، يرمز إلى المناسبة.

"جوجل" يحتفي بالنحات العراقي محمد حكمت

احتفى محرك البحث العالمي 'جوجل' اليوم، الأربعاء، بالنحات العراقي الشهير، محمد غني حكمت، بذكرى ميلاده الـ87، من خلال استبدال شعارها الرئيسي بشعار احتفالي، يرمز إلى المناسبة.

وولد الفنان العراقي، محمد غني حكمت، في حي الكاظمية في العاصمة العراقية بغداد في 20 نيسان/أبريل عام 1929، ودرس النحت على يد الأستاذ جواد سليم، في معهد الفنون الجميلة في العراق وتخرج منه عام 1953.

 وانتقل بعدها إلى العاصمة الإيطالية روما، بعد أن حصل على بعثة لدراسة النحت في أكاديمية الفنون الجميلة، وحصل هناك على الدبلوم عام 1955.

ومن هناك اتجه شمالا إلى منطقة توسكانا في وسط إيطاليا وتحديدا إلى مدينة فلورنسا، معقل الأوسطورة الإيطالية 'ليوناردو دي فينتشي' ودرس فيها لسنوات، وأقام محمد غني حكمت العديد من المعارض الفنية في كل من بغداد وروما وبيروت، وفي عام 1964 حصل على جائزة أحسن نحات في العالم من مؤسسة 'كولبنكيان'.

ونحت العراقي، محمد غني حكمت، العديد من الأعمال الفنية التي حازت على تقدير وإعجاب شديدين، ومن أبرزها علي بابا والأربعين حرامي، وتمثال عشتار في فندق عشتار شيراتون، وهو أحد أهم معالم مدينة بغداد، وتمثال حمورابي، وتمثال للشاعر العربي أحمد أبو الطيب المتنبي، ونصب “نافورة” كهرمانة في بغداد، والعمل الأبرز على الإطلاق هو تمثال شهرزاد وشهريار، حيث استلهم النحات العراقي العديد من منحوتاته من قصص ألف ليلة وليلة.

كما أنجز حكمت في ثمانينات القرن الماضي إحدى بوابات منظمة اليونيسيف في باريس، وثلاث بوابات خشبية لكنيسة 'تيستا دي ليبرا'، في روما، ليكون بذلك أول نحات عربي ينحت أبواب كنائس في العالم، فضلا عن إنجازه جدارية الثورة العربية الكبرى في عمان.

اقرأ/ي أيضًا | مطاردات 'دون كيشوت'... لا تزال مستمرة

 وساهم حكمت في استعادة القطع الفنية المأخوذة من المتحف الوطني العراقي بعد الغزو الأميركي للعراق، وحمل آخر أعمال حكمت اسم “العراق تشرق مرة أخرى”، وتوفي النحات العراقي في أيلول/سبتمبر 2011، في العاصمة الأردنية عمان.

 

التعليقات