مخرج "اشتباك": الثورة المصرية انحرفت عن مسارها

قال المخرج المصري، محمد دياب، مخرج فيلم "اشتباك"، الذي عرض في افتتاح قسم "نظرة خاصة" بمهرجان كان السينمائي، إنه "ليس سعيدا بخصوص الأوضاع في مصر حاليا"، لأن " قيم الثورة المصرية انحرفت عن مسارها"، وفق قوله.

مخرج "اشتباك": الثورة المصرية انحرفت عن مسارها

مشهد من فيلم اشتباك

قال المخرج المصري، محمد دياب، مخرج فيلم 'اشتباك'، الذي عرض في افتتاح قسم 'نظرة خاصة' بمهرجان كان السينمائي، إنه 'ليس سعيدا بخصوص الأوضاع في مصر حاليا'، لأن ' قيم الثورة المصرية انحرفت عن مسارها'، وفق قوله.

وفي حوار له في 'كان'، قال دياب، 'لست سعيدا لأن قيم الثورة انحرفت عن مسارها، وتوجد حالة اكتئاب خاصة بين الشباب في مصر. هذا وضع صعب، يمكنكم استشفاف مشاعري حول مصر من خلال الفيلم، مصر بلدنا ونحن نحبها كثيرا، ولذلك صورنا هذا الفيلم'.

وتدور أحداث فيلم 'اشتباك'، داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة المصرية، تضم أشخاصا من توجهات فكرية مختلفة، وتسير في شوارع القاهرة، بما فيها من مظاهر الحياة اليومية، والاحتجاجات والمظاهرات.

المخرج المصري، محمد دياب

وأوضح دياب أنه اتخذ قرار تصوير الفيلم مع أخيه خالد، حيث يظهر الفيلم وجهات نظر شرائح المجتمع المختلفة بخصوص الثورة، من خلال الأشخاص المحتجزين في عربة الترحيلات.

وأضاف دياب 'الفيلم لا يُظهر فقط أرائي حول الثورة، ولكنه يظهر آراء الجميع، وما صوره الفيلم هو ما عايشناه جميعا في مصر'.

واعتبر دياب أن أصعب ما مر به خلال تصوير الفيلم، كان اللقطات التي تم تصويرها في الشارع، وعن سبب ذلك قال: 'قد يظن الناس أننا متظاهرون، وفي هذه الحالة قد يؤذوننا وقد يصل بهم الأمر إلى قتلنا'.

وأعرب دياب عن سعادته للمشاركة في مهرجان 'كان' للمرة الأولى، كما أشار أن الإعلام المصري والدولي استقبل الفيلم بردود فعل إيجابية.

اقرأ/ي أيضًا | فتاة تواجه مناهضي الإسلام بـ'سيلفي'!

وكان فيلم 'القاهرة 678'، من إخراج دياب، الذي يتناول التحرش الجنسي بالإناث في مصر، لاقى نجاحا دوليا.

التعليقات