"جوجل" يحتفي بالعالم كارل لاندشتاينر

يحتفي محرك البحث العملاق "جوجل"، اليوم، الثلاثاء، بالذكرى الـ148 من ميلاد عالم الأحياء والطبيب النمساوي، كارل لاندشتاينر (14 حزيران 1868/ 26 حزيران 1943)، الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1930.

"جوجل" يحتفي بالعالم كارل لاندشتاينر

يحتفي محرك البحث العملاق 'جوجل'، اليوم، الثلاثاء، بالذكرى الـ148 من ميلاد عالم الأحياء والطبيب النمساوي، كارل لاندشتاينر (14 حزيران 1868/ 26 حزيران 1943)، الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1930، لوضعه نظاما حديثا لتقسيم فصائل الدم معتمدا على التعرف على عوامل التراص الموجودة في الدم، واشترك مع الطبيب الأميركي ألكسندر فاينر، في اكتشاف عامل 'ريزوس' عام 1937، وفي عام 1909 اشترك مع العالم إرفين بوبر، في اكتشاف فيروس شلل الأطفال، في وضع صورة توضيحية له في أحد المعامل، مصحوب بكريات الدم الحمراء مع تصنيفها في فئاتها الحديثة 'A B AB O'.

ولد كارل لاندشتاينر، في فيينا لألفريد لادشتاينر وباني هاس، وعمل والده، الحاصل على لقب الدكتوراه في الحقوق، كمحامي وصحافي في العاصمة النمساوية وعدة عواصم أوروبية أخرى، وتوفي والده حين كان في السادسة من العمر وتربى برعاية والدته الداعمة والمشجعة الأولى له.

وتخرج لاندشتاينر من كلية الطيب في جامعة فيينا عام 1891، وفي الخمس سنوات التي تلت تخرجه تخصص في الكيمياء والكيمياء الدقيقة، في العديد من المختبرات والمعامل الأوروبية المجهزة والتي ترقى إلى مستوى أبحاثة الحديثة، آنذاك.

وفي عام 1911 عين كبروفيسور لعلم التشريح في جامعة فيينا، وتعرف في عام 1916 على هالين فالتسو، التي تزوجها وأنجب منها طفله الوحيد.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، رحل كارل لاندشتاينر عن النمسا، متوجها إلى هولندا، وفي عام 1922 انضم إلى مركز الأبحاث 'روفلر'، في نيويورك، حيث عاش هناك بقية حياته.

اقرأ/ي أيضًا | "جوجل" يحتفي بالعالم كلود شانون

وتوفي كارل لاندشتاينر إثر نوبة قلبية أثناء مزاولته عمله البحثي في أحد المعامل في مدينة نيويورك، وتم منحه عام 1946 جائزة لاسكر، بعد 3 أعوام على وفاته.

التعليقات