جديد صعيد مصر: أول مدرسة لتعليم الباليه

بدأت مدرسة باليه، في إحدى مدن صعيد مصر، المعروف بتقاليده المحافظة، تجتذب الكثير من الفتيات الصغيرات، لتقربهن من حلمهن في أن يصبحن راقصات باليه.

جديد صعيد مصر: أول مدرسة لتعليم الباليه

توضيحية (أ ف ب)

في سابقة تعد الأولى من نوعها، بدأت مدرسة باليه، في إحدى مدن صعيد مصر، المعروف بتقاليده المحافظة، تجتذب الكثير من الفتيات الصغيرات، لتقربهن من حلمهن في أن يصبحن راقصات باليه.

وقال مؤسس مركز 'ألوانات'، في المنيا، إن 'المركز يقدم دروسا في التمثيل والرسم والرقص والآلات الموسيقية منذ تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2014، وفي حزيران/ يونيو 2015 بدأ في تقديم دروس في الباليه بسبب الدعم القوي من آباء وأمهات الأطفال'.

وأوضح مؤسس مركز ألوانات، ماركو عادل، 'تلقينا، عند استطلاع رأي أولياء الأمور، تشجيعًا قويًا جدًا.'

وتقع المنيا على بعد ثلاث ساعات بالسيارة إلى جنوبي القاهرة، وتعرف بالحفاظ على التقاليد مثل غيرها من المدن التي تقع في صعيد مصر.

وقال عادل، إنه ومجموعة من معارفه افتتحوا المركز لتوفير الفرصة للفتيات الموهوبات لتطوير مهاراتهن، وأضاف أن 'هدف مركز ألوانات هو إنهاء حاجة الفتيات الموهوبات للسفر إلى القاهرة لتحقيق أحلامهن'.

ومع ذلك فقد أثارت ملابس الراقصات الضيقة بعض الدهشة في المنطقة المحافظة، قالت إحدى معلمات الباليه في مركز ألوانات، فاتن زيدان عباس، إنها واجهت انتقادات بسبب عملها.

وأضافت 'جيت بقى واجهتني حاجات كتير .. أنتي بتدربي باليه؟ طب أنتي محجبة؟ أنتي إزاي هترضيها على نفسك إنك تدربي باليه؟ طب انتي فرحانة وانتي بتعملي كده؟ أنتي كده بتخلي الناس يشوفوا جسمهم والحاجات ديه.. قولتلهم ده مش غلط ومش عيب بدليل إن أنا مينفعش أأديها (أؤديها) في أي مكان.. ده له مكان معين وله قواعد وليه أسس.'

وعلى الرغم من الانتقادات أصرت عباس البالغة من العمر 23 عاما أنها وعائلتها فخورون بعملها وأنها ستستمر في تعليم الباليه لأنها تحبه.

وبالنسبة للطالبة ميريام البالغة من العمر 15 عاما كانت المهمة الأصعب بالنسبة لها هي كيفية إقناع والديها بالسماح لها بأخذ دروس في الباليه.

وقالت 'كان نفسي أتمرن باليه من زمان أوي بس مكنش في بالمنيا خالص، فأول ما فتحت مدرسة ألوانات هنا كنا مبسوطين، بس بابايا ومامتي مكنوش موافقين لأن إحنا كنا كبار بس قعدنا (ظللنا) نقنعهم بقى إن في أصحابنا دخلوا وكدا واتبسطوا فوافقوا ندخل باليه.'

اقرأ/ي أيضًا | حينما 'يعري' البوركيني... فرنسا

وتتراوح أعمار الطالبات في مدرسة ألوانات بين 4 أعوام و21 عاما، ويدفع الأعضاء أجرا رمزيا من أجل استمرار المركز.

التعليقات