متى يحل عيد الأضحى فلكيًا؟

مع اقتراب موعد عيد الأضحى، يزداد الجدل حول الموعد الدقيق الذي سيحل به أول أيام العيد المبارك، شأنه شأن كل المناسبات التي تعتمد التقويم الهجري، إلا أن عددا من الخبراء الفلكيين، رجح أن يحل العيد بـ...

متى يحل عيد الأضحى فلكيًا؟

مع اقتراب موعد عيد الأضحى، يزداد الجدل حول الموعد الدقيق الذي يصادف أول أيام العيد المبارك، شأنه شأن كل المناسبات التي تعتمد التقويم الهجري دالا عليها، وفي هذا السياق، رجح عدد من الخبراء الفلكيين، أن يحل عيد الأضحى، يوم الإثنين 12 أيلول/ سبتمبر المقبل.

ولمعرفة الموعد الدقيق الذي يوافقه عيد الأضحى المبارك، علينا، في البدء، تحري هلال شهر ذي الحجة 2016-1437، بحيث يكون أول أيام العيد هو العاشر من ذي الحجة، اليوم الذي يلي صعود حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرفة، بما يعرف بـ'وقفة عرقة'.

وفلكيا؛ تستحيل رؤية هلال ذي الحجة يوم غد، الخميس، لأن القمر سوف 'يولد' عند الساعة 12:04 ظهرًا، وقد يحتاج إلى نحو 24 ساعة، يكون القمر بها محاقا، للظهور بخيط رفيع، وبهذا يكون يوم الجمعة هو المتمم لشهر ذي القعدة، ومساء الجمعة سوف يظهر بنسبة 2%، وبالتالي يمكن رؤيته هلالا، وبذلك يكون السبت غرة ذي الحجة.

وبهذه الحسابات، يكون العيد يوم الإثنين 12 أيلول/ سبتمبر، وعاشر أيام ذي الحجة.

ورغم أن الحسابات الفلكية أصبحت دقيقة وأقرب ما تكون إلى الواقع، إلا أن الدول العربية والإسلامية، تعتمد حتى اللحظة رؤية الهلال بالعين المجردة، أو بالمناظير التقليدية، لتحديد بدايات الشهور الهجرية، وعليه سيتحتم انتظار 'الرؤية الشرعية'، التي سوف تعلن عنها الدول المعنية لاحقا، بعد موازنة الحسابات الفلكية بتلك السياسية والاجتماعية.

التعليقات