الشخص الأعسر: أكثر ذكاء وتأثرًا بالمشاكل

يقول د. أسامة جاد، استشاري أمراض المخ والأعصاب: نسبة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى بدلا من اليمنى تزداد نسبيا، فقد كانت نسبة الأشخاص العسراويين في مطلع القرن العشرين 5-7% فقط،

الشخص الأعسر: أكثر ذكاء وتأثرًا بالمشاكل

جولي، أوباما وندال (من العسراويين المشاهير)

الشخص الأعسر هو الذي يستخدم يده اليسرى في كل أفعاله، كالكتابة وتناول الطعام وممارسة الرياضة، وهذا يعد أحد الاختلافات الطبيعية بين البشر، وإن كانت نسبة هؤلاء الأشخاص لا تتعدى العشرة بالمئة من سكان العالم، إلا أن هذا الشخص الأعسر يتمتع بالكثير من الصفات والطباع التي تميزه عن غيره، أبرزها أنه أكثر ذكاء وتأثرا بالاضطرابات النفسية والمشاكل التي تحيط به.

وجدت دراسة اسكتلندية حديثة، أجريت على مجموعة من الأشخاص بعد مشاهدتهم لفيلم رعب، أن الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى ظهرت عليهم علامات الاضطرابات والصدمة بشكل أكبر من الأشخاص الذين يكتبون باليد اليمنى. كما أكدت دراسة بلجيكية، أن الشخص الأعسر من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة باضطرابات نفسية مثل الفصام، مشيرة إلى أن هناك حوالي 21% من التوائم بينهم طفل يكتب باليد اليسرى، ووفقا لدراسة أجرتها جامعة يل الأميركية، فإن 40% من المصابين بالفصام يكتبون باليد اليسرى ولا يستعملون اليمنى، أيضا وجد الباحثون أن المرأة التي تكتب بيدها اليسرى هي أكثر عرضة  للإصابة بسرطان الثدي.

هذا وأجريت العديد من الدراسات حول الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى، وخلصت الدراسات إلى أن هؤلاء الأشخاص أكثر ذكاء مقارنة بمن يستخدمون يدهم اليمنى، لأنهم قادرون على حل المسائل الرياضية المعقدة، كما أن لديهم قدرة فائقة على التركيز والتذكر، بالإضافة إلى أنهم الأفضل في استخدام أيديهم في المشاحنات والعراك والمشاجرات، وكذلك في الألعاب الرياضية وخاصة الرياضيات العنيفة ولعبة البيسبول، والتنس والمبارزة، مؤكدين أن الشخص الأعسر هو شخص عبقري، ولكنه معرض للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية مثل الفصام والتوحد والأمراض العضوية مثل الصرع، مقارنة بالأشخاص الذين يستعملون يدهم اليمنى في الحياة، كما أوضحت أن 57% ممن يستخدمون اليد اليسرى في اختبار القيادة نجحوا بكفاءة أكبر بحوالي 47% ممن يستخدمون اليد اليمنى.

ويقول د. أسامة جاد، استشاري أمراض المخ والأعصاب: نسبة الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى بدلا من اليمنى تزداد نسبيا، فقد كانت نسبة الأشخاص العسراويين في مطلع القرن العشرين 5-7% فقط، قائلا: إنه في البداية لابد من معرفة من هو الشخص الأعسر، فالمخ يتكون من فصين الأيمن والأيسر، وهما متشابكان وبطبيعة الحال غالبا ما يسيطر الفص الأيسر على الأيمن ويتحكم بالجسم، وذلك عند الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى وهم الأغلبية العظمى، والعكس ينطبق على الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى، فالجزء الأيمن هو المسيطر على الدماغ، إلا أن ذلك لا يمنع أن الجزء الأيسر له قدرة على السيطرة على المخ أيضا، وغالبا ما يكون ذلك في 60 – 70% من الأشخاص العسراويين، لذلك فإن نسبة كبيرة منهم لديهم قدرة على استخدام اليد اليمنى واليسرى معا، مؤكدا أن أغلب الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى بالفعل قادرون على استخدام اليد اليمنى، لذلك فمع التقدم في السن تكون لديهم قدرة على استخدام اليد اليمنى في الكتابة وتناول الطعام وممارسة الرياضة وغيرها من الأشياء.

ويضيف جاد: هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام أيديهم اليمنى نهائيا، وفي حالة إجبارهم على استخدام يدهم اليمنى، غالبا لا يتم معرفة ما تم كتابته، ومن الممكن حدوث مشاكل أخرى، وهي شعور الطفل بآلام شديدة بيديه والإصابة بالتهاب الأمعاء، ومشاكل الغدة الدرقية، لافتا إلى ضرورة استشارة طبيب مخ وأعصاب قبل إجبار الطفل على استخدام يده اليمنى، كما يجب علينا أن نقبل أبناءنا على ما هم عليه، لأنه ليست هناك مشكلة من استخدام يده اليسرى بدلا من اليمنى والعكس، مؤكدا على أهمية تدريب الطفل الأعسر على كيفية تقليب الأوراق بشكل عكسي ليكون أكثر قدرة على الرؤية بشكل أفضل، كذلك أن تكون الطاولة التي يجلس عليها الطفل أكثر انخفاضا من باقي الأطفال لتحسين قدرته على الرؤية، بالإضافة إلى أن هناك تمارين معينة يجب تدريب الطفل عليها خلال الإمساك بالقلم، فيجب أن تكون هناك مسافة بين يد الطفل وسن القلم حتى يستطيع الرؤية بشكل سليم، وفي حالة ارتباط المقعد بالطاولة، فيجب أن يكون ناحية اليسار عكس مقعد الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى.

اقرأ/ي أيضًا| ابتلع كل ما في طريقه ليحظى بلحظات من الحرية

وقد أوضح أطباء المخ والأعصاب، أن ميزة الشخص الأعسر العصبية هي أن النصف النشط من مخه يكون النصف الأيمن، والذي تتواجد به أيضا مراكز الإدراك المكاني والأبعاد، مما يؤهل الشخص الأعسر لأداء بعض الأنشطة بشكل أفضل، لذلك نجد أن هناك الكثير من المشاهير والرؤساء كانوا يعتمدون على يدهم اليسرى، ومنهم أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب، والرسام ليوناردو دافنشي. أما عن المشاهير المعاصرين، فمنهم الرئيس الأميريكي باراك أوباما، والممثلة العالمية أنجلينا جولي. ومن الرياضيين، فيل ميكلسون، رافائيل نادال، والمصارع جون سينا، وجميعهم يستخدمون أيديهم اليسرى. ويعد الرئيس الأميركي، جيمس جارفليد، أول رئيس أعسر، حيث كانت لديه مهارة كتابة اللاتينية بيده اليمنى واليونانية باليد اليسرى في نفس الوقت.

التعليقات