إيرانيات يدافعن عن فرض الحجاب في بطولة الشطرنج

بدأ هذا الجدل حين أعلنت اللاعبة الأميركية-الجورجية ناتسي بايكيدوزي بارنيس، البالغة من العمر 22 عاما، مقاطعة البطولة التي تقام في طهران في شباط/فبراير المقبل، حيث سيفرض على اللاعبات تغطية الرأس.

إيرانيات يدافعن عن فرض الحجاب في بطولة الشطرنج

(أ.ف.ب)

ترى لاعبات شطرنج إيرانيات أن الحجاب ليس رمزا لقمع النساء كما ينظر إليه أحيانا في الغرب، لذا أطلقن حملة مضادة لحملة أطلقت في الولايات المتحدة، تعارض إقامة بطولة العالم في الشطرنج للنساء في طهران، حيث سيفرض على اللاعبات وضع الحجاب.

وبدأ هذا الجدل حين أعلنت اللاعبة الأميركية-الجورجية ناتسي بايكيدوزي بارنيس، البالغة من العمر 22 عاما، مقاطعة البطولة التي تقام في طهران في شباط/فبراير المقبل، حيث سيفرض على اللاعبات تغطية الرأس.

ونددت اللاعبة على مواقع التواصل الاجتماعي بتنظيم البطولة في بلد "لا تتمتع فيه النساء بالحقوق الأساسية، ويعاملن فيه على أنهن مواطنات من الدرجة الثانية”.

وأطلقت اللاعبة أيضا نداء ساندته شخصيات معروفة في عالم الشطرنج، يطالب بإقامة البطولة في بلد آخر. لكن لاعبات شطرنج إيرانيات لا يوافقن زميلتهن الأميركية الرأي، بل يشددن على أهمية أن يستضيف بلدهن هذه البطولة.

وتقول ميترا حجازي بور (23 عاما): "أفهم أن الأمر يمكن أن يكون صعبا عليها، لأنها لم تضع الحجاب من قبل، لكن القانون هكذا في إيران، ولا علاقة لذلك بالقمع، نحن معتادات عليه، ونتقبله”.

وتشدد زميلتها ساره خادم الشريعة (19 عاما)، على أهمية أن تقام البطولة في طهران لتعريف العالم على إيران وأوضاع المرأة فيها.

وتقول: "إنها المرة الأولى التي نستضيف فيها بطولة العالم، واعتقد أنها فرصة مهمة للإيرانيات”.

وتضيف: "الحملة ضد هذه البطولة لا تساعد أبدا على فهم الثقافة الإيرانية، وهي ليست في صالح النساء الإيرانيات”.

ويرى مهرداد بهلوان زاده، رئيس الاتحاد الإيراني للشطرنج، أن الحملة التي أطلقتها اللاعبة الأميركية-الجورجية لا تعدو كونها مبادرة شخصية، وأنها الوحيدة التي اعترضت على وضع الحجاب من بين 64 لاعبة يمثلن 26 بلدا.

اقرأ/ي أيضًا| "أنقذوا الأطفال": الزواج القسري طال 700 مليون طفلة

ويضيف: "في كل العالم هناك قوانين حول اللباس، نحن لا نريد أن نجبر أحدا على أن يفعل ما نفعله نحن، لكن ينبغي أن يحترم الكل، بمن فيهم الأجانب، القوانين المعمول بها في إيران”.

ومنذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، تفرض القوانين على النساء الإيرانيات والأجنبيات وضع الحجاب.

التعليقات