كازاخستان ترفض 5 آلاف طلب للسماح بالحجاب في المدارس

لفتت شاهان بردييفا إلى أن حظر استخدام الرموز الدينية مذكور بشكل واضح في القوانين المدرسية، إلا أن بعض العوائل تصر على إرسال بناتهن إلى المدارس مرتديات الحجاب، الأمر الذي يحدث جدلا في البلاد.

كازاخستان ترفض 5 آلاف طلب للسماح بالحجاب في المدارس

(رويترز)

رفضت حكومة كازاخستان، اليوم الخميس، الطلبات المقدمة إليها من قبل مواطنين، حول رفع الحظر عن الحجاب في المدارس.

وقالت ألميرا شاهان بردييفا، نائبة وزير التربية والعلوم، في مؤتمر صحفي اليوم بأستانة، إن حكومتها تلقت أكثر من 5 آلاف طلب حول رفع الحظر عن الحجاب في المدارس.

وأضافت: "النظام التعليمي في كازاخستان هو علماني بحسب ما تنص عليه قوانين البلاد، ولا يسمح بالترويج بشكل مباشر أو غير مباشر لأي دين من الأديان في المدارس".

ولفتت شاهان بردييفا إلى أن حظر استخدام الرموز الدينية مذكور بشكل واضح في القوانين المدرسية، إلا أن بعض العوائل تصر على إرسال بناتهن إلى المدارس مرتديات الحجاب، الأمر الذي يحدث جدلا في البلاد.

وأشارت إلى أن الحكومة التقت مع أولياء أمور الطالبات اللاتي يأتين إلى المدارس بالحجاب، من أجل التوصل إلى اتفاق في هذا الخصوص.

وقالت بهذا الصدد: "من الممكن للطالبة أن تخلع الحجاب خلال تواجدها في المدرسة، وتعيد ارتداءه أثناء الخروج، لا نلحق أضرارًا معنوية لأحد". وفق قول المسؤولة الكازاخية.

من جهته أشار غالم شويكين، رئيس لجنة الشؤون الدينية في وزارة الشؤون الدينية والمجتمع المدني الكازاخية، إلى أنه تم توفير جميع الشروط فيما يخص حرية الاعتقاد في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا| إيرانيات يدافعن عن فرض الحجاب في بطولة الشطرنج

وقال شويكين في تصريحات، إن هناك 3 آلاف و500 جمعية تقوم بأنشطة دينية في البلاد، ممثلة 15 ديانة مختلفة، وجميعهم متساوون في الحقوق. وأضاف أنه يجب على المواطنين الامتثال لقوانين البلاد.

التعليقات