سابقة بالمغرب: محاكمة قاصرتين "بتهمة" المثلية الجنسية

تم توقيف سناء (16 عاما) وهاجر (17 عاما)، يوم الخميس الماضي، بعدما قام شخص بالتقاط صورة لهما فوق سطح منزل، حينما "كانتا تتبادلان القبل والعناق".

سابقة بالمغرب: محاكمة قاصرتين

يعاقب الفصل 489 من القانون الجنائي في المغرب على أفعال المثلية الجنسية (أ.ف.ب)

أرجأت المحكمة الابتدائية في مدينة مراكش، اليوم الجمعة، محاكمة قاصرتين "بتهمة" المثلية الجنسية بعد توقيفها قبل أسبوع، إلى 25 تشرين الثاني/نوفمبر، حسبما أفادت مصادر متطابقة لفرانس برس.

وقال عمر أربيب، ممثل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مراكش لفرانس برس: "قرر القاضي تأجيل المحاكمة حتى 25 تشرين الثاني/نوفمبر حتى تتمكن هيئة الدفاع من إعداد الملف بشكل جيد”.

من جانبه قال المحامي رشيد الغرفي، من هيئة الدفاع عن الفتاتين، "طلبنا كهيئة دفاع التأجيل من أجل الإعداد الجيد للملف لأن عددا من المحامين انضموا الينا منذ بدء القضية”.

وتم توقيف سناء (16 عاما) وهاجر (17 عاما)، يوم الخميس الماضي، بعدما قام شخص بالتقاط صورة لهما فوق سطح منزل، حينما "كانتا تتبادلان القبل والعناق"، بحسب أربيب. وسلمت الصورة إلى عائلة إحدى الفتاتين، التي قام فرد منها بإبلاغ الشرطة التي اعتقلت القاصرتين.

وبعد أسبوع من الاعتقال، قرر القاضي إطلاق سراحهما مؤقتا، بعد التماس تقدم به ثلاثة محامون.

وبحسب رشيد الغرفي، فإن "هيئة الدفاع مكونة من عشرة محامين”.

وهي المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال فتاتين ومحاكمتهما بهذه التهمة في المغرب، حيث كانت الاعتقالات في السابق حصرا على الذكور المتهمين بالمثلية الجنسية.

وتنص المادة 489 من هذا القانون الجنائي على أن: "كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات"، ويستخدم هذا القانون لتجريم المثلية في المغرب.

وندد بيان وقعته أكثر من 20 جمعية متضامنة مع الفتاتين بـ"الظروف والمعاملة السيئة التي واجهت المعتقلتين خلال كل مراحل القضية"، مطالبا بـ"وقف اعتقال الأشخاص بسبب ميولهم الجنسية عبر إلغاء المادة 489 من القانون الجنائي”.

وأضاف أن "اعتقال الأشخاص بسبب ميولهم الجنسية، يتعارض تماما مع التزامات المغرب دوليا في مجال حقوق الإنسان وما ينص عليه دستور البلاد فيما يتعلق بحماية الحياة الخاصة للأفراد”.

اقرأ/ي أيضًا| قطر: مقال يفجر صدامًا حول المثلية بكأس العالم

وأكد المصدر نفسه استنادا إلى "مصادر متطابقة"، أن "الفتاتين تعرضتا للضرب المبرح من بعض أفراد عائلة سناء قبل تسليمهما للشرطة”.

 

التعليقات