الفئران تكشف عن المتفجرات في تنزانيا

تولّت منظمة "أبوبو"، والتي يقع مقرّها في تنزانيا، في استخدام الفئران الأفريقية بمهمة تدريب فئران كبيرة الحجم، وذلك للبحث عن الألغام الأرضية.

الفئران تكشف عن المتفجرات في تنزانيا

تولّت منظمة 'أبوبو'، والتي يقع مقرّها في تنزانيا، في استخدام الفئران الأفريقية بمهمة تدريب فئران كبيرة الحجم، وذلك للبحث عن الألغام الأرضية.

ويقوم البرنامج بتدريب فئران ضخمة الحجم على استخدام أنوفها، لكشف الألغام الأرضية ورصد السل لدى البشر، وكذلك حماية حيوانات أخرى وذلك باكتشاف أعضاء الحيوانات التي يتمّ تهريبها من موانئ القارة بطرق غير قانونية.

ينظم التدريب في إطار مشروع تموله الولايات المتحدة لا يزال في مراحله الأولى ويجري فيه تدريب فئران ولدت في أكتوبر على الصعود على حاويات شحن بحثا عن قشور حيوان النانجولين 'آكل النمر المدرع'.
ويهدف المشروع إلى الإثبات بحلول أواخر 2017 أن حاسة الشم القوية للفئران تمكنها من تمييز المكونات التي يتم الاتجار فيها بشكل غير قانوني، حتى إذا كانت مخبأة في قهوة أو غيرها من المواد ذات الرائحة القويّة، قبل شحنها في السفن للتصدير.
وقالت كيرستي برينب التي تؤيد منظمتها 'صندوق الحياة البرية المعرضة للخطر ' فكرة استخدام الفئران في تعقب التجارة غير القانونية في الحياة البرية 'أعتقد بقوة أننا سنستطيع إثبات أنّ الفئران تقدر على ذلك.'
وكان حيوان البانجولين وهو من الثدييات ومهدد بالانقراض لقشوره النادرة التي لها سوق رائجة في آسيا الهدف الأول للمشروع بسبب رائحته القوية مقارنة بالعاج أو قرون وحيد القرن وهو ما يمنح الفئران فرصة للنجاح.

اقرأ/ي أيضًا | 2016 أشد الأعوام حرارة على كوكب الأرض

التعليقات