كوبا تبكي آخر "عمالقة القرن"... القائد فيدل

وقال خورخي غويلارتي، سائق دراجة تاكسي ومعجب بفيدل كاسترو، الذي طبع الحرب الباردة ورسم مصير بلاده وشعبه، "سترى كيف هو شعب كوبا، سترى كيف يعاني الكوبي، وما يشعر به تجاه شخص عزيز على قلبه".

كوبا تبكي آخر "عمالقة القرن"... القائد فيدل

(رويترز)

ينزل مئات آلاف الكوبيين، اليوم الإثنين، في هافانا إلى ساحة الثورة، حيث ألقى فيدل كاسترو الكثير من خطاباته المسهبة، لتكريم أحد آخر عمالقة القرن العشرين الذي توفي عن تسعين عاما.

وبعد يومين على الصدمة التي أثارها إعلان وفاة زعيم الثورة الكوبية صباح السبت، يتجمع الكوبيون، اليوم الإثنين، للإعراب عن حزنهم في هذه المحطة الأولى من أسبوع حافل بمراسم التكريم لفيدل كاسترو، وصولا إلى جنازته، يوم الأحد القادم في سانتياغو.

وقال خورخي غويلارتي، سائق دراجة تاكسي ومعجب بفيدل كاسترو، الذي طبع الحرب الباردة ورسم مصير بلاده وشعبه، 'سترى كيف هو شعب كوبا، سترى كيف يعاني الكوبي، وما يشعر به تجاه شخص عزيز على قلبه'.

وسيحتشد مئات الآلاف وربما الملايين في الساحة الشاسعة البالغة مساحتها 72 ألف متر مربع، حيث تردد غالبا صوت فيدل كاسترو لدى إلقائه خطاباته المدوية والمطولة، موجها هجماته في كل مرة إلى العدو 'الإمبريالي' الأميركي.

وفي آذار/مارس الماضي، كان باراك أوباما أول رئيس أميركي وطأت قدماه تلك الساحة التي تحمل قيمة رمزية كبرى منذ 1928، في سياق التقارب الذي بدأ في نهاية 2014 مع نظيره راوول كاسترو، وامتنع فيدل عن انتقاده أو تشجيعه علنا.

وستمشي الحشود في مسيرة طويلة وصولا إلى المنصة، ولا يعرف بعد ما إذا كانت الجرة التي تحوي رماد فيدل كاسترو ستعرض عليها أم فقط صورة له.

وعلى الرغم من بساطة الترتيبات، إلا أن العديد من الكوبيين الذين لم يعرف قسم كبير منهم سوى فيدل وشقيقه راوول في السلطة، سيطلقون العنان لحزنهم على القائد الذي جسد في شخصه الجزيرة الكاريبية الكبيرة قبل أن يسلم صلاحياته إلى شقيقه الأصغر لأسباب صحية عام 2006.

فيدل هو الشعب

تقول إرنستينا سواريز (67 عاما)، إنها لن تغيب عن هذا التكريم مهما كلف الأمر. وتضيف ربة العائلة: 'فيدل هو الشعب، الكل هنا يحبه، أتوقع أن تغص الساحة، كما حين كان يلاقي الشعب فيها. سيكون الوداع لفيدل رائعا'.

وعلقت لجنة تنظيم الحفل، مساء الأحد، صورا عملاقة للزعيم 'صاحب اللحية' (باربودو)، غطت بشكل شبه كامل واجهة مبنى المكتبة العامة الذي يذكر بصرامته بحقبة ستالين، من الجهة الشمالية للساحة.

ولويس مودستو غارثيا (77 عاما)، هو من آخر من تبقى من الثوار الذين حملوا كاسترو إلى السلطة عام 1959، كان في الـ19 من العمر حين انضم إلى أتباع فيدل في جبال سييرا مايسترا.

ويقول: 'فيدل كان أبا لجميع المقاتلين، ولطالما اعتبرناه كذلك. كل ما تعلمته، أدين به له'، مؤكدا أن حضوره حفل تكريمه 'واجب'.

وصدم الكوبيون بنبأ وفاته ودهشوا للقيود المفروضة في سياق الحداد الوطني، فلزموا بغالبيتهم منازلهم السبت والأحد، وبدأوا يتهيؤون نفسيا للانتقال إلى كوبا بدون فيدل.

وألغيت كل التجمعات والحفلات من الجمعة وحتى الرابع من كانون الأول/ديسمبر، فعلقت مباريات البيسبول وأغلقت المراقص وحظر بيع الكحول وحدت معظم المطاعم من ساعات استقبال الزبائن. ومن الممكن رؤية وجود محدود للشرطة في هافانا.

وبعد يومين من مراسم التكريم في العاصمة، سينقل رماد فيدل كاسترو من هافانا إلى سانتياغو في موكب يعبر ألف كم ويجتاز 13 من المقاطعات الكوبية الـ15، من الأربعاء إلى السبت، ويرجح أن يحتشد على طريقه الملايين.

وستبلغ المراسم ذروتها مع جنازة القائد الثوري، يوم الأحد القادم، في سانتياغو، مهد الثورة في شرق البلاد. غير أن معظم المنشقين الذين عانوا من القمع في عهد فيدل كاسترو سيبقون بمنأى عن هذا التكريم، وقد قرروا عدم اتخاذ موقف خلال فترة الحداد من باب احترام مشاعر الكوبيين، إنما كذلك خوفا من رد شديد من السلطات.

وقال خوسيه دانيال فيرير، أحد المنشقين 'التاريخيين' والسجين السياسي السابق: 'سنبقى هادئين حتى لو أن (فيدل) هو المسؤول الرئيسي عن البؤس وغياب الحقوق السياسية في كوبا'.

وبعد انقضاء الأيام التسعة، يؤكد المعارضون بمعظمهم أنهم سيستأنفون كفاحهم ضد نظام راوول كاسترو. ويؤكد فيرير: 'سنواصل مقاتلة النظام الذي أنشأه (فيدل). هذا هو عدونا الحقيقي'.

اقرأ/ي أيضًا| نصف قرن وأكثر من الأخوين كاسترو

ودانيال مارتينيز، وهو طاه عمره 33 عاما، لا يؤيد فيدل، لكنه لا يوافق بالمقابل على مظاهر الفرح التي أبداها قسم من الجالية الكوبية في فلوريدا، جنوب شرق الولايات المتحدة. يقول 'ليس لدي اي مأخذ شخصي على فيدل، لكنني لست من أنصار كاسترو. لا أعتبر نفسي معارضا، لكنني ببساطة لا أحب هذا النظام، لا مع فيدل، ولا مع راوول. لأن لا شيء يتغير هنا، لا شيء يتحرك'.

 

التعليقات