الوليد بن طلال: حان وقت قيادة المرأة للسيارة!

قال الأمير السعودي، الوليد بن طلال، في تغريدة على موقع "تويتر": "كفى نقاشا: حان وقت قيادة المرأة للسيارة”.

الوليد بن طلال: حان وقت قيادة المرأة للسيارة!

(أ.ف.ب)

وجه الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، نداء ملحا من أجل السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية، الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر قيادة المرأة.

وكتب الوليد بن طلال، أمس الثلاثاء، في تغريدة على موقع 'تويتر': 'كفى نقاشا: حان وقت قيادة المرأة للسيارة”.

وبرر دعمه لحق المرأة في القيادة في بيان طويل، جاء فيه أن: 'قيادة المرأة للسيارة مسألة حقوقية. فمثلما لم يكن صحيحا منعها من التعليم أو الاستقلال بهويتها الخاصة لرفض مجتمعي تقليدي، فإن هذا المنع تعد آخر على حقوقها بعدما حصلت على حقها في التعليم والكسب والوظيفة”.

واعتبر الأمير أخيرا، أن هذا القيد المفروض على المرأة، 'أقوى من المباح الشرعي الذي يفترض أن يكون هو الحكم'، مشددا على أن 'الاقتصاد هو السبب الرئيس والمحرك الأكبر للتحولات المجتمعية بهدوء وتدرج، فيتقبل المجتمع ما كان يرفضه أمس”.

وأوضح الأمير أن ما يبرر قيادة المرأة للسيارة، هي الأوضاع الاقتصادية في ظل الصعوبات التي تشهدها السعودية بسبب تراجع عائداتها النفطية إثر انهيار الأسعار، و"حاجة ربات المنازل السعوديات للسيارة إلى قضاء شتى الاحتياجات في خدمة أسرتها".

(رويترز)

وينتمي الوليد بن طلال إلى العائلة المالكة، ولا يتولى أي مسؤولية رسمية، وهو رئيس شركة المملكة القابضة، التي تملك اسهما في شركات ومجموعات على مستوى عالمي، مثل مجموعة 'يورو ديزني' للترفيه وسلسلة فنادق طفور سيزنزط ومجموعة 'سيتي غروب' والمجموعة الإعلامية العملاقة 'نيوز كوربوريشن'.

واعتبر ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في نيسان/أبريل الماضي، لدى طرح خطته الاقتصادية الطموحة 'رؤية السعودية 2030'، أن المجتمع لا يزال غير متقبل لقيادة المرأة السيارة، وأنه لا يمكن أن 'يفرض' عليه أمرا لا يرغب به.

اقرأ/ي أيضًا| حقيقة شراء مايا خليفة لنادي النصر السعودي

والسعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية ومعايير اجتماعية صارمة، هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات. كما يفرض على الإناث الحصول على موافقة ولي أمرهن، قبل السماح لهن بالسفر أو الزواج أو العمل.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أتيح للنساء للمرة الأولى المشاركة ترشيحا واقتراعا في الانتخابات البلدية.

التعليقات