07/12/2016 - 08:51

إدانة جندي عراقي سابق بجرائم حرب بسبب "فيسبوك"

حكم على العراقي بالطرد من السويد بعد تمضية عقوبة السجن، كما منع من دخول السويد حتى العام 2026. إلا أن الشاب العراقي أكد براءته وادعى أنه أجبر على الوقوف إلى جانب الجثث لأخذ الصور. ويحق له استئناف الحكم.

إدانة جندي عراقي سابق بجرائم حرب بسبب "فيسبوك"

صورة توضيحية (أ.ب)

حكمت محكمة في السويد، أمس الثلاثاء، على عراقي بالسجن ستة أشهر بعد إدانته بارتكاب جريمة حرب، إثر نشره على 'فيسبوك' صوراً له إلى جانب جثث مقطعة لعناصر من تنظيم 'الدولة الإسلامية'.

وقام رائد عبدالكريم (24 عاماً)، الذي يقول إنه كان جندياً في صفوف الجيش العراقي، بنشر صورة له في تموز/يوليو من العام 2015، يظهر فيها إلى جانب رأس مقطوع وموضوع على طبق، إضافة إلى صور أخرى له إلى جانب جثث من دون رؤوس.

ووصل عبد الكريم إلى السويد في العام نفسه طالبا اللجوء. وعثرت الشرطة على الصور مصادفة بينما كانت تحقق في قضية سرقة يمضي بسببها حالياً عقوبة سجن.

واستندت محكمة كارلسكرونا في حكمها إلى القوانين السويدية واتفاقية جنيف التي تفترض احترام 'كرامة الإنسان' حتى بعد وفاته.

وحكم على العراقي بالطرد من السويد بعد تمضية عقوبة السجن، كما منع من دخول السويد حتى العام 2026. إلا أن الشاب العراقي أكد براءته وادعى أنه أجبر على الوقوف إلى جانب الجثث لأخذ الصور. ويحق له استئناف الحكم.

وفي تموز/يوليو الماضي، حكم على جهادي ألماني من أصل إيراني (21 عاما) بالسجن في فرانكفورت لمدة عامين بعد إدانته بارتكاب جريمة حرب لأنه صور نفسه في سورية مع رأسين مقطوعين لعنصرين من الجيش السوري.

التعليقات