2016... أهم الأحداث بالتسلسل الزمني

2 كانون الثاني/يناير: المملكة العربية السعودية تعدم رجل الدين الشيعي نمر النمر بالإضافة إلى 46 أخرين أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب. وإيران تدين الإعدام، ويقتحم مثيرو الشغب في طهران السفارة السعودية...

2016... أهم الأحداث بالتسلسل الزمني

مقتل 45 شخصا في تفجير انتحاري استهدف مطار أتاتورك (أ.ف.ب)

أول كانون الثاني/يناير: تجمع العشرات من الرجال، قالت السلطات إن بينهم الكثير من طالبي اللجوء والمهاجرين، حول كاتدرائية في كولونيا خلال احتفالات العام الجديد من أجل التحرش والسرقة من السيدات.

2 كانون الثاني/يناير: المملكة العربية السعودية تعدم رجل الدين الشيعي نمر النمر بالإضافة إلى 46 أخرين أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب. وإيران تدين الإعدام، ويقتحم مثيرو الشغب في طهران السفارة السعودية، مما يدفع الرياض وحلفاؤها لقطع العلاقات أو خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

(أ.ب)

4 كانون الثاني/يناير: الدنمارك تفرض قيودا مؤقتة على حدودها مع ألمانيا، بعد ساعات من فرض السويد قيودا تتعلق ببطاقات الهوية للمسافرين من الدنمارك. وبعد شهر من فرض القيود، قالت السويد إنه لديها الحق في مصادرة أغراض من المهاجرين القادمين إليها.

6 كانون الثاني/يناير: كوريا الشمالية تعلن أنها أجرت اختبارا لقنبلة هيدروجينية.  ومعظم الخبراء يعربون عن تشككهم إزاء هذا الإعلان.

7 كانون الثاني/يناير: الرئيس البولندي أندريه دودا يوقع على قانون مثير للجدل بشأن الإعلام، يعطي للحكومة حق تعيين رؤساء وسائل الإعلام الحكومية.

7 كانون الثاني/يناير: مقتل ما لا يقل عن 70 شخصا إثر انفجار شاحنة مفخخة عند معسكر للشرطة في مدينة زليتين بشمال غرب ليبيا.

10 كانون الثاني/يناير: وفاة المغني ديفيد بوي عن عمر يناهز 69 عاما.

12 كانون الثاني/يناير: انتحاري يقتل 12 سائحا ألمانيا في هجوم في وسط إسطنبول.

14 كانون الثاني/يناير: مقتل ثمانية أشخاص، بينهم أربعة مهاجمين، في هجوم بمنطقة تجارية في جاكرتا.

15 كانون الثاني/يناير: جماعة الشباب المتشددة تهاجم قوات حفظ سلام كينية في الصومال، وتعلن أنها قتلت 100 جندي. كينيا تشن هجمات جوية لاحقا ردا على الهجوم.

15 كانون الثاني/يناير: رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو يعلن حالة الطوارئ الاقتصادية، حيث تعاني البلاد من تراجع أسعار النفط.

15 كانون الثاني/يناير: متمردو تنظيم القاعدة يهاجمون فندقا فخما في عاصمة بوركينا فاسو، واجادوجو، مما أسفر عن مقتل 30 شخصا؛ وتحرير 156 رهينة في نهاية الأمر.

16 كانون الثاني/يناير: الاتحاد الأوروبي وأميركا ترفعان مجموعة من العقوبات المفروضة على إيران، وذلك في إطار الاتفاق النووي.

16 كانون الثاني/يناير: انتخاب تساي أنج وين أول رئيسة لتايوان.

17 كانون الثاني/يناير: بعد أشهر من الاختفاء، يذيع الناشر هوي مينهاي في هونج كونج 'اعترافا' على شاشة التلفزيون الصيني، يقول فيه إنه سلم نفسه لدوره في حادث قيادة تحت تأثير المخدر، يعود لعقود مضت. ويشار إلى أن مينهاي واحد من ضمن عدة شخصيات اختفت في ظروف مماثلة لصلتها بقطاع النشر في هونج كونج.

أول شباط/فبراير: الأمم المتحدة تعلن حالة طوارئ صحية عالمية في ظل تزايد الأدلة بشأن تفشي فيروس زيكا في أميركا اللاتينية وأماكن أخرى، مما يسبب تشوها للأجنة.

(أ.ف.ب)

4 شباط/فبراير: الولايات المتحدة الأميركية و11 دولة أخرى توقع شراكة عبر المحيط الهادي.  الاتفاق معرض للإلغاء عقب انتخاب دونالد ترامب رئيسا لأميركا في تشرين ثان/نوفمبر الماضي، حيث أنه تعهد بالانسحاب من الاتفاق.

6 شباط/فبراير: زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر يضرب جنوب تايوان، مما يسفر عن مقتل 117 شخصا، بينهم 115 شخصا عندما انهار مبنى مؤلف من 17 طابقا.

9 شباط/فبراير: مقتل 12 راكبا إثر اصطدام قطارين في جنوب ألمانيا. وتبين لاحقا إلى أن عامل بالسكك الحديدية أرسل رسالة خاطئة لأنه كان منشغلا بلعبة على هاتفه المحمول.

11 شباط/فبراير: العلماء يثبتون وجود الموجات الثقالية، مما يثبت نظرية البرت اينشتاين التي طرحها عام 1916.

13 شباط/فبراير: وفاة القاضي بالمحكمة العليا الأميركية أنتونين سكاليا.

17 شباط/فبراير: الاتحاد الدولي لكرة القدم ' الفيفا' يغرم أسطورة كرة القدم فرانز بيكنباور بـ7000 فرانك سويسري (6900 دولار) لصلته بتحقيقات فساد متعلقة بقرارات تحديد الدول التي سوف تستضيف كأس العالم لعامي 2018 و 2022.

17 شباط/فبراير: مقتل 30 شخصا إثر انفجار قنبلة استهدف قافلة عسكرية في أنقرة. وقد أعلنت جماعة كردية مسؤوليتها عن الهجوم.

(أ.ف.ب)

18 شباط/فبراير: رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك يفقد الأغلبية في البرلمان، ويحل محله فلاديمير جرويسمان في نيسان/أبريل الماضي.

18 شباط/فبراير: الرئيس الأوغندي يوري موسفيني يمدد فترة حكمه التي بدأت منذ 30 عاما بعد انتخابات شابتها أعمال عنف.

25 شباط/فبراير: مقتل 36 من عمال المناجم بعد انهيار منجم فحم في سيبيريا.

25 شباط/فبراير: المغرب تعلق علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، عقب أن ألغت محكمة أوروبية بنود من اتفاق للزراعة والمصايد لأنها شملت منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

26 شباط/فبراير: الإصلاحيون يحققون فوزا كبيرا خلال الانتخابات البرلمانية في إيران.

26 شباط/فبراير: تعيين جياني إنفانتينو رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم.

26 شباط/فبراير: الانتخابات العامة الايرلندية تسفر عن برلمان معلق، ولكن اندا كيني يستمر في تولى رئاسة الوزراء.

2 آذار/مارس: مجلس الأمن الدولي يشدد العقوبات على كوريا الشمالية على خلفية إجرائها اختبارا نوويا في كانون الثاني/يناير. وفرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية في تشرين ثان/نوفمبر عقب إجراءئها اختبارا في أيلول/سبتمبر.

5 آذار/مارس: رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو يضطر لتشكيل حكومة أقلية، عقب خسارته الأغلبية في الانتخابات البرلمانية.

5 آذار /مارس: القوات الأميركية تقتل أكثر من 150 مقاتلا في هجوم على معسكر تدريبي لحركة الشباب في الصومال.

7 آذار/مارس: العشرات من المقاتلين الجهاديين يعبرون من ليبيا لشن هجوم على بلدة بن قردان على الحدود التونسية.  أسفرت أيام من القتال عن مقتل سبعة مدنيين بالإضافة إلى 13 من أفراد الشرطة و52 مهاجما.

7 آذار/مارس: لاعبة التنس الروسية ماريا شارابوفا تؤكد تعاطيها المنشطات، وتم منعها لاحقا من ممارسة لعبة التنس حتى نيسان/أبريل 2017.

8 آذار/مارس: في إطار القلق من تدفق المهاجرين، سلوفينيا تغلق حدودها.  كرواتيا وصربيا ومقدونيا تفعل مثلها، مما أدى لمحاصرة نحو 10 ألف مهاجر في مخيم أدوميني في اليونان.

(أ.ف.ب)

9 آذار/مارس: المحكمة الدستورية البولندية تعلن أن محاولات الحد من صلاحياتها غير دستورية. والحكومة ترفض الاعتراف بالحكم.

10 آذار/مارس: البنك المركزي الأوربي يخفض معدل الفائدة إلى صفر.

13 آذار/مارس: تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي يقتل 22 في هجمات على ثلاثة فنادق في منتجع جراند بسام في كوت ديفوار.

13 آذار/مارس: مهاجم كردي يفجر سيارة مفخخة في محطة توقف للحافلات في أنقرة، مما يسفر عن مقتل 37 شخصا.

13 آذار/مارس: الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تنتمى له المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يسجل خسائر في انتخابات بثلاث ولايات، في ظل مكاسب للأحزاب الشعبوية.

15 آذار/مارس: مقتل العشرات في سوق باليمن في هجوم لقوات التحالف.

15 آذار/مارس: استقالة محافظ البنك المركزي في بنجلاديش عطي الرحمن، عقب أن سرق قراصنة أكثر من 81 مليون دولار من حساب البنك في بنك الاحتياط الاتحادي في نيويورك.

18 آذار/مارس: الاتحاد الأوروبي وتركيا يتفقان على قطع الطريق أمام المهاجرين غير القانونيين والذين لا يحملون وثائق، وإغلاق طريق البلقان. بدء سريان الاتفاق بعد يومين.

18 آذار/مارس: المغرب تصدر أوامرها لأكثر من 80 من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بالخروج من المناطق التي تسيطر عليها في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، وذلك عقب أن أشار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكثر من مرة 'للاحتلال 'المغربي ' للمنطقة.

18 آذار/مارس: القبض على صلاح عبد السلام، المتهم بالتخطيط لهجمات باريس التي وقعت في تشرين ثان/نوفمبر 2015، في بروكسل، ثم ترحيله لفرنسا في نيسان/أبريل.

21 آذار/مارس: المحكمة الجنائية الدولية تدين نائب رئيس الكونغو جون بيير بيمبا بارتكاب جرائم حرب. المحكمة تقضى بحسبه 18 عاما.

22 آذار/مارس: إدانة ناديا سافتشنكو وهي قائدة طائرة مقاتلة أوكرانية بمقتل صحفيين اثنين روس، والحكم بسجنها 22 عاما. الإفراج عن ناديا وإعادتها لأوكرانيا بعد الشهر التالي وذلك ضمن عملية لتبادل الأسرى مقابل الإفراج عمن يقال إنهم جنديان روسيان، وانضمت للبرلمان في أوكرانيا.

22 آذار/مارس: ثلاثة انتحاريين يهاجمون محطة مترو أنفاق في بروكسل، بالإضافة إلى مطار المدينة. وقد توفى 32 شخصا في الهجوم الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' مسؤوليته عنه.

23 آذار/مارس: نورث كارولينا تقر قانونا يلزم المتحولين جنسيا باستخدام مراحيض عامة وفقا للجنس الذي ولدوا عليه.

24 آذار/مارس: المحكمة الجنائية الدولية لجمهورية يوغسلافيا السابقة تقضى بسجن الزعيم الصربي السابق رادوفان كاراديتش 40 عاما لارتكابه أعمال إبادة جماعية.

24 آذار/مارس: مواطنو نيوزيلندا يصوتون لصالح الإبقاء على العلم الوطني، رافضين التصميم البديل الذي يضع نبات سرخس باللون الفضي مكان رمز الاتحاد البريطاني.

25 آذار/مارس: انتحاري ينتمي لتنظيم الدولة الإسلامية يقتل 41 شخصا بالقرب من بغداد.

27 آذار/مارس: القوات الحكومية السورية، مدعومة بهجمات جوية روسية، تستعيد بلدة تدمر القديمة، بعد عشر من أشهر من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية عليها.  التنظيم يستعيد السيطرة على المدينة مجددا في كانون الأول/ديسمبر.

27 آذار/مارس: انتحاري تابع لتنظيم طالبان يفجر نفسه في لاهور، مما أسفر عن مقتل نحو 80 شخصا.

(أ.ف.ب)

30 آذار/مارس: وصول فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية الجديدة المدعومة من الأمم المتحدة إلى طرابلس. ولكن إدارة السراج لم تستطع أن تحظى بالاعتراف من قبل البرلمان المنتخب، ومقره شرق ليبيا.

30 آذار/مارس: انتخاب هتين كياو رئيسا لميانمار، ليبدأ أول حكومة مدنية في البلاد منذ 50 عاما.

2 نيسان/أبريل: قتال بين القوات المسلحة الأرمينية والأذربيجانية في إقليم ناجورنو-كاراباخ يسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص.

3 نيسان/أبريل: الكشف عن 'وثائق بنما' التي كشفت عن الطرق التي يلجأ إليها عدد كبير من المسؤولين والمشاهير من مختلف أنحاء العالم لتفادي سداد التزاماتهم الضريبية من خلال وضع أموالهم في الملاذات الضريبية الآمنة في بنما.

5 نيسان/أبريل: رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ينجو من اتهامه بخيانة الأمانة وانتهاك الدستور على خلفية فضيحة الفساد الخاصة باستخدامه لأموال دافعي الضرائب في إصلاح منزله الخاص.

6 نيسان/أبريل: أغلبية الناخبين في هولندا يصوتون ضد اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في استفتاء عام غير ملزم.

8 نيسان/أبريل: القبض على محمد عبريني في بروكسل للاشتباه في تورطه في تفجيرات بروكسل التي وقعت في آذار/مارس الماضي.

8 نيسان/أبريل: مصر والمملكة العربية السعودية توقعان اتفاقية ترسيم الحدود التي تسلم بموجبها مصر جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر إلى السعودية وتفجر موجة احتجاجات شعبية نادرة في القاهرة وإلقاء القبض على أعداد كبيرة من المحتجين. وأصدرت إحدى المحاكم المصرية فيما بعد حكما ببطلان الاتفاقية.

10 نيسان/أبريل: الألعاب النارية في أحد المعابد الهندية تؤدي إلى اشتعال حريق ضخم أسفر عن مقتل 111 شخصا.

10 نيسان/أبريل: انتخاب بيدرو كوزينسكي رئيسا لدولة بيرو.

11 نيسان/أبريل: تغريم بنك 'جولدمان ساكس' الأميركي 5.1 مليار دولار لاتهامه بالتلاعب في تداول السندات.

15 نيسان/أبريل: حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل توافق على ملاحقة ممثل ساخر ألماني جنائيا بدعوى إهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

16 نيسان/أبريل: زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر يضرب إكوادور ويسفر عن مقتل حوالي 670 شخصا.

(أ.ب)

16 نيسان/أبريل: زلزال بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر يضرب كوماموتو في جنوب جزيرة كيوشو اليابانية بعد زلزال بقوة 6.5 درجة في نفس المنطقة قبل يومين، مما أسفر عن مقتل 50 شخصا وإصابة حوالي 2500 آخرين بجراح.

19 نيسان/أبريل: عناصر حركة طالبان الأفغانية تهاجم وسط العاصمة كابول مما أسفر عن مقتل 28 شخصا وإصابة 320 آخرين.

20 نيسان/أبريل: شركة 'متسوبيشي' اليابانية لصناعة السيارات تعترف بالتلاعب في نتائج اختبارات معدلات العوادم على مدى عشرات السنين.

20 نيسان/أبريل: مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعلن غرق ما يصل إلى 500 مهاجرا في حادث انقلاب سفينة أمام سواحل ليبيا قبل ذلك بأسبوع تقريبا.

20 نيسان/أبريل: محكمة نرويجية تصدر حكما لصالح السفاح أندرياس بيهرينج بريفيك في دعواه ضد ظروف احتجازه التي يقول إنها تنتهك حقوق الإنسان.

21 نيسان/أبريل: مجموعة 'فولكس فاجن' الألمانية لصناعة السيارات والحكومة الأميركية تتوصلان إلى اتفاق بشأن فضيحة تلاعب 'فولكس فاجن' بنتائج اختبارات معدلات عوادم سياراتها، حيث وافقت 'فولكس' على شراء السيارات المعيبة من أصحابها أو دفع تعويضا. وفي حزيران/يونيو الماضي توصلت المجموعة الألمانية إلى اتفاق مع أصحاب السيارات المعيبة في الولايات المتحدة تدفع بموجبه 7ر14 مليار دولار لهم.

21 نيسان/أبريل: وفاة المطرب برنس نجم موسيقى البوب عن عمر يبلغ 57 عاما بسبب جرعة زائدة من الأدوية المسكنة.

23 نيسان/أبريل: رئيس وزراء صربيا المحافظ ألكسندر فوسيتش يفوز بفترة حكم ثانية بعد فوز الحزب التقدمي الذي يقوده في الانتخابات البرلمانية.

25 نيسان/أبريل: جماعة أبوسياف المسلحة تذبح الرهينة الكندي جون ريدسديل بعد 8 أشهر من اختطافه واحتجازه في جزيرة جولو جنوب الفلبين. كما ذبجت الجماعة الرهينة الكندي روبتر هول في 13 حزيران/يونيو الماضي.

29 نيسان/أبريل: رئيس جنوب السودان سيلفا كير وزعيم المعارضة رياك مشار يشكلان حكومة وحدة بعد عامين من الحرب الأهلية في البلاد، وقبل انتهاء العام الحالي تجدد القتال بين الجانبين.

3 أيار/مايو: اشتعال حرائق الغابات بالقرب من منطقة فورت ماكوراي بكندا، مما أسفر عن خسائر بمليارات الدولارات قبل النجاح في السيطرة على النيران في تموز/يوليو الماضي.

4 أيار/مايو: انتخاب صادق خان كأول مسلم يصبح عمدة للندن.

(رويترز)

6 أيار/مايو: رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو يستقيل، وتعيين بن علي يلدريم خلفا له.

11 أيار/مايو: إيطاليا تقر قانونا لزواج المثليين، لتصبح أخر دولة في أوروبا الغربية تقدم على هذه الخطوة.

11 أيار/مايو: بنجلاديش تعدم مطيع الرحمن نظامي زعيم حزب 'الجماعة الإسلامية' وهي أكبر حزب إسلامي في البلاد لاتهامه بارتكاب جرائم أثناء حرب الاستقلال عن باكستان عام. 1971 وفي أيلول/سبتمبر الماضي تم إعدام قيادي إسلامي آخر وهو مير قاسم علي باتهامات مماثلة.

18 أيار/مايو: مجموعة قروية محلية تعثر على أول فتاة من بين أكثر من 200 فتاة كانت جماعة بوكو حرام الإرهابية في نيجيريا قد اختطفتهن من قرية تشيبوك شمال شرق نيجيريا.

19 أيار/مايو: تحطم طائرة تابعة لشركة مصر للطيران فوق البحر المتوسط أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة مما أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 66 راكبا. ولم يتم تحديد سبب الحادث حتى الآن.

20 أيار/مايو: البرلمان التركي يصوت على رفع الحصانة عن 138 عضوا من أعضائه، في خطوة اعتبرها البعض تستهدف النواب الأكراد.

21 أيار/مايو: مقتل الملا أخطر منصور زعيم حركة طالبان في هجوم أمريكي باستخدام طائرة بدون طيار. وتم اختيار الملا هبة الله أخوند زادا خلفا له بعد مقتله بثلاثة ايام.

24 أيار/مايو: اليونان تخلي مخيم إيدوميني للاجئين وتوزع سكانه على عدد من المخيمات التي تديرها الدولة في مختلف أنحاء البلاد.

25 أيار/مايو: وزارة الخارجية الأميركية تتهم الوزيرة السابقة ومرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية في ذلك الوقت هيلاري كلينتون بإجراء اتصالات رسمية باستخدام بريدها الإلكتروني الشخصي من منزلها. وفيما بعد أعلن مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي براءة كلينتون من ارتكاب أي مخالفة، ثم أعاد فتح التحقيق وغلقه بطريقة مثيرة للجدل قبل أيام قليلة من التصويت في انتخابات الرئاسة الأميركية يوم 8 تشرين الثان/نوفمبر الماضي.

25 أيار/مايو: محكمة في العاصمة السويدية ستوكهولم تؤيد أمر اعتقال جوليان أسانج مؤسس موقع نشر الوثائق المسربة ويكيليكس لاتهامه بارتكاب جريمة اغتصاب عام 2010 وهي الاتهامات التي ينكرها أسانج تماما.

30 أيار/مايو: الحكم على رئيس تشاد السابق حسين حبري بالسجن مدى الحياة لاتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والتعذيب والعبودية الجنسية.

31 أيار/مايو: تأييد حكم سجن فرنسيسكو شيتينو ربان سفينة كوستا كونكورديا الغارقة لمدة 16 عاما من محكمة الاستئناف.

أول حزيران/يونيو: تدشين أطول نفق سكك حديدية في العالم في جبال الألب بسويسرا. يمتد نفق 'جوتارد' لمسافة 57 كيلومتر.

2 حزيران/يونيو: البرلمان الألماني يصدر قرارا باعتبار مقتل الأرمن في الإمبراطورية العثمانية عام 1915 'إبادة جماعية' ليثير أزمة دبلوماسية جديدة بين ألمانيا وتركيا.

9 حزيران/يونيو: منظمة الصحة العالمية تعلن انتهاء تفشي مرض إيبولا المميت بعد عامين ونصف العام من انتشاره في غرب إفريقيا. وكانت ليبيريا هي أخر دولة يتم إعلان خلوها من المرض.

12 حزيران/يونيو: مقتل 94 شخصا في نادي ليلي للمثليين في أورلاندو بالولايات المتحدة، وذلك في أسوأ عملية قتل جماعي بالرصاص في تاريخ الولايات المتحدة، وقتلت الشرطة منفذ العملية عمر متين.

13 حزيران/يونيو: شخص يدعي انتمائه لتنظيم داعش يقتل رجل شرطة وزوجته في منزلهما خارج باريس.

14 حزيران/يونيو: السلطات البحرينية تقرر إغلاق جمعية 'الوفاق الوطني الإسلامية' الشيعية وهي أكبر جماعة معارضة في البحرين.

16 حزيران/يونيو: مقتل جو كوكس عضو مجلس النواب البريطاني عن حزب العمال المعارض على يد شخص وصف بأنه يميني متطرف قبل أيام من التصويت في الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

17 حزيران/يونيو: الحكم بالسجن 5 سنوات ضد رانيهولد هانينج (94 عاما) الحارس السابق لمعسكر الاعتقال النازي أوشفيتز بعد إدانته بالمساعدة في مقتل أكثر من 170 ألف شخص أثناء الحرب العالمية الثانية.

20 حزيران/يونيو: السلطات البحرينية تسحب الجنسية من آية الله علي قاسم أبرز القيادات الدينية للطائفة الشيعية في البحرين.

23 حزيران/يونيو: 52% من الناخبين في بريطانيا يصوتون لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مما دفع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إلى تقديم استقالته في اليوم التالي. وفي تموز/يوليو اختار حزب المحافظين تريزا ماي خلفا له والتي تعهدت بتنفيذ قرار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي رغم انها كانت تؤيد البقاء قبل الاستفتاء.

26 حزيران/يونيو: افتتاح مشروع توسيع قناة بنما.

26 حزيران/يونيو: قوات الأمن العراقية تعلن سيطرتها على مدينة الفلوجة التي كانت أخر مدينة كبرى يسيطر عليها تنظيم داعم في غرب العراق.

(أ.ف.ب)

26 حزيران/يونيو: إجراء ثاني انتخابات نيابية في أسبانيا دون نجاح أي حزب في تحقيق فوز واضح. واستمرت مفاوضات تشكيل الحكومة بعد هذه الانتخابات حتى تشرين أول/أكتوبر الماضي والتي اسفرت عن تشكيل حكومة أقلية بقيادة رئيس الوزراء ماريانو راخوي.

28 حزيران/يونيو: مقتل 45 شخصا في تفجير انتحاري استهدف مطار أتاتورك في مدينة اسطنبول التركية. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

29 حزيران/يونيو: إنشاء البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية وهو بنك تنمية آسيوي تدعمه الصين.

30 حزيران/يونيو: رودريجو دوتيرتي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للفلبين، وسرعان ما أطلق حربا على تجارة المخدرات أسفرت عن مقتل الآلاف وأثارت انتقادات دولية واسعة.

 

التعليقات