ليلة رأس السنة 2017: تساؤلات عالمية... وثانية إضافية!

2017.. توجس أمني وزيادة وقت: سيستفيد المحتفلون بالعام الجديد من ثانية إضافية قبل الانتقال إلى السنة الجديدة. وعليه، فإن الدقيقة بين 23,59 و00,00 (ت.غ) ستدوم ثانية أطول من المعتاد "من أجل التوفيق بين الوقت الفلكي غير المنتظم الناجم عن حركة

ليلة رأس السنة 2017: تساؤلات عالمية... وثانية إضافية!

الكويت، 2014 (Pixabay)

يستعد العالم السبت لليلة طويلة من الاحتفالات بحلول العام الجديد وسط إجراءات أمنية مشددة، بعد عام شهد سلسلة من الاعتداءات الدموية ضد مدنيين.

من واغادوغو الى إسطنبول وأورلاندو وبروكسل وبغداد وغيرها، قائمة طويلة من المدن التي استهدفتها الاعتداءات في العام 2016.

في نيس حيث سقط 86 قتيلًاـ وفي برلين 12 قتيلًا، تمت الاعتداءات بواسطة شاحنة قامت بدهس مدنيين يشاركون في تجمع، وهو الاحتمال الذي تخشاه أجهزة الأمن بشكل خاص في نهاية العام.

رغم كل شيء، مساء السبت سيشهد حشودًا وتجمعات في شوارع آسيا والشرق الاوسط وأفريقيا وأوروبا ومن بعدها القارة الأميركية للاحتفال بالعام الجديد، الذي يحمل معه غموضًا سياسيًا كبيرًا.

بسبب فارق التوقيت، ستكون سيدني عند الساعة 14,00 (13,00 ت.غ) أولى كبرى المدن التي ينطلق فيها العد العكسي قبل حلول السنة الجديدة، مع عرض للألعاب النارية يستمر 12 دقيقة في خليجها الشهير.

لكن استراليا أيضًا في مقدمة الحملة لمكافحة الارهاب. وستنشر السلطات ألفي شرطي إضافي في سيدني بعد توقيف رجل 'أطلق تهديدات مرتبطة بعيد رأس السنة'. وقبل أسبوع، أعلنت كانبيرا كشف 'مخطط إرهابي' ليوم عيد الميلاد في ملبورن.

إلا أن رئيس ساوث ويلز الأسترالية، مايد بيرد، أعلن 'أشجع الجميع على الاستمتاع بالسهر، مع العلم أن الشرطة ستبذل كل الجهود لضمان الأمن'، وذلك في محاولة لطمأنة الحشد الذي يقدر أن يقارب عدده مليونًا ونصف مليون شخص مساء السبت في سيدني.

ثانية أطول من المعتاد

في ريو دي جانيرو، من المتوقع أن يتجمع نحو مليوني شخص على شاطئ كوباكابانا. لكن، وبسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد، تم اختصار مدة عرض الألعاب النارية من 16 إلى 12 دقيقة، في هذه المدينة التي لا تزال تعاني من كلفة استضافة كاس العالم لكرة القدم في العام 2014 والالعاب الأولمبية من بعدها.

ستكون القارة الأميركية الأخيرة التي يحل فيها العام الجديد، الذي سيشهد خصوصًا دخول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض؛ الأمر الذي لم يكن أحد ليتوقعه في 31 كانون الأول/ديسمبر 2015.

يحمل العام الجديد العديد من الغموض والتساؤلات أيضًا في ما يتعلق بالثورة المستمرة في سوريا منذ ست سنوات تقريبًا. حاليًا يسود الهدوء الجبهات الرئيسية بعد يوم من دخول الهدنة حيز التنفيذ بموجب اتفاق روسي- تركي.

هذه التساؤلات تشمل الأوروبيين حول شروط تطبيق خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وحول انتخاب خليفة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

إلا أن المحتفلين بالعام الجديد سيستفيدون من ثانية إضافية قبل الانتقال إلى السنة الجديدة. وعليه، فإن الدقيقة بين 23,59 و00,00 (ت.غ) ستدوم ثانية أطول من المعتاد 'من أجل التوفيق بين الوقت الفلكي غير المنتظم الناجم عن حركة الأرض، والتوقيت الرسمي الثابت جدًا والمعتمد منذ العام 1967 بناءً على ساعات ذرية'.

اقرأ/ي أيضًا | جولة عروض الأوركسترا الوطنية الفلسطينية في رأس السنة

التعليقات