"فلوماركت" على الطريقة الألمانية في عمان

في الآونة الأخيرة، رفع سوق نشأ في عمّان شعار "أخرج من بيتك بأغراض قديمة وعد بجديدة"، وذلك على الأسلوب الألماني لتشجيع الأردنيين على شراء سلع مستعملة، بدلًا من تفضيل شراء الجديدة دائمًا.

في الآونة الأخيرة، رفع سوق نشأ في عمّان شعار "أخرج من بيتك بأغراض قديمة وعد بجديدة"، وذلك على الأسلوب الألماني لتشجيع الأردنيين على شراء سلع مستعملة، بدلًا من تفضيل شراء الجديدة دائمًا.

وقالت واحدة من منظمي سوق "فلوماركت" وتُدعى روز المومني، إنها استلهمت فكرة السوق بعد أن زارت سوقا مماثلة خلال أحدث رحلة قامت بها لألمانيا.

وأوضحت روز إنها تأمل أن يشجع ذلك الأردنيين على تقدير قيمة السلع المُستعملة وفي ذات الوقت مساعدة الذين يحتاجون لشراء سلع وملابس ليس بمقدورهم دفع ثمن الجديد منها.

وأضافت "الهدف الرئيسي منه انه نفيد طبقة المجتمع اللي هي متوسطة. خلينا نحكي اللي ما بيقبلوا التبرعات. وبنفس الوقت اللي هي الرواتب بتكون قليلة مش قادرة تشتري بضاعة جديدة. الآن تلف بالسوق راح تشوف فيه شغلات مثلا استخدمت مرة واحدة. شغلات ممكن تكون قديمة بس ناس جابوا إشي أجدد فبيبيعوها بسعر رخيص. هيك بيستفيدوا الطبقة المتوسطة."

وزار ما يزيد على مئة شخص السوق يوم الجمعة في ثالث دورة له بحراج منطقة رأس العين وسط عمان.

وقالت فيوليت زيادات التي تشارك في السوق ببيع أدوات زينة وإكسسوارات وحقائب نسائية لم تعد في حاجة لها، إنها كانت تتطلع لمكان من أجل بيع أشياء استغنت عنها ويمكن لآخرين أن يستفيدوا بها.

ويمكن مشاهدة زائري السوق يتجولون من مكان تعرض فيه سلع لآخر وهم في حالة فضول ظاهر.

وشدد زائر للسوق يدعى بادي شرايحة على أهمية سوق الفلوماركت معربا عن أمله في أن تنتشر أسواق مماثلة في ربوع المملكة الأردنية.

وقال شرايحة "بالنسبة للفلوماركت هاي ثالث مرة بيعملوها وأول مرة بآجي عليه بس سمعت عنه من قبل. فكرة كويسة بالنسبة للوضع الاقتصادي اللي عم بيصير بالبلد. فكرة ممتازة كثير للي عم بيصير وموجود هون. والعالم تتفرج والعالم الشغلات اللي ما عندها إياها بتقدر تلاقيها هون بأسعار زهيدة. ففكرة رائعة بتمنى كل محل بالأردن بيكون عم بيعملها هاي الفكرة."

وأعربت روز المومني عن سعادتها بمعدل زوار السوق حتى الآن قائلة إن ما يزيد على 4000 شخص زاروه في دورتي تنظيمه السابقتين.

ومع عدم وجود نقص في أسواق السلع المستعملة والمحلات بالمدينة يأمل منظمو سوق "فلوماركت" أن يشجع الجانب الأخلاقي لهذه السوق الناس على إعادة التفكير بشأن النهج الذي يتبعه الأردنيون في التسوق مستقبلا.

التعليقات