2016: عام من الهجمات الإرهابية على تركيا

تعرضت تركيا منذ عام، وبعد استئناف النزاع الكردي والمعارك في سورية المجاورة، لموجة من الاعتداءات المنسوبة إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أو إلى حزب العمال الكردستاني ومن يدور في فلكه.

2016: عام من الهجمات الإرهابية على تركيا

تعرضت تركيا منذ عام، وبعد استئناف النزاع الكردي والمعارك في سورية المجاورة، لموجة من الاعتداءات المنسوبة إلى تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' أو إلى حزب العمال الكردستاني ومن يدور في فلكه.

العام 2016... عام من الهجمات الإرهابية التي اجتاحت المدن التركية، نستعرضها لكم:

- 19 كانون الأول/ ديسمبر: اغتيال السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، في أنقرة بيد شرطي تركي قال إنه ينتقم للماساة التي شهدتها مدينة حلب في سورية.

- 17 كانون الأول/ ديسمبر: مقتل 14 جنديا تركيا على الأقل وإصابة عشرات الأشخاص بجروح، في اعتداء انتحاري نسب إلى حزب العمال الكردستاني واستهدف حافلة تنقل عسكريين في قيصرية بوسط تركيا.

- 10 كانون الأول/ ديسمبر: اعتداء مزدوج في وسط إسطنبول يوقع 44 قتيلا ونحو مئة جريح، عند انفجار سيارة مفخخة قرب ستاد بشيكتاش لدى مرور حافلة تقل عناصر للشرطة، وعمد انتحاري إلى تفجير نفسه بعد أقل من دقيقة وسط مجموعة من عناصر الشرطة في حديقة مجاورة. مجموعة 'صقور حرية كردستان' القريبة من حزب العمال الكردستاني تعلن مسؤوليتها عنه.

- 24 تشرين الثاني/نوفمبر: اعتداء بسيارة مفخخة يوقع قتيلين و33 جريحا في مرآب محافظة أضنة.

- 4 تشرين الثاني/ نوفمبر: انفجار سيارة مفخخة يسفر عن تسعة قتلى، منهم شرطيان، أمام مركز للشرطة في دياربكر. السلطات تنسب الاعتداء إلى حزب العمال الكردستاني، ثم أعلن تنظيم 'داعش' مسؤوليته قبل أن تتبناه مجموعة 'صقور حرية كردستان'.

- 9 تشرين الأول/ أكتوبر: 18 قتيلا في انفجار شاحنة صغيرة مفخخة أمام مركز للشرطة في سمدينلي، والسلطات تنسب الاعتداء لحزب العمال الكردستاني.

- 26 آب/ أغسطس: مقتل 11 شرطيا في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة في جيزري، على الحدود السورية، وحزب العمال الكردستاني يعلن مسؤوليته عنه.

- 20 آب/ أغسطس: انتحاري يقتل خمسين شخصا خلال حفل زواج في غازي عنتاب، والرئيس رجب طيب إردوغان يتهم تنظيم 'داعش' بالوقوف وراءه.

- 28 حزيران/ يونيو: مقتل 47 شخصا منهم أجانب، في ثلاثة اعتداءات انتحارية في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول. السلطات تنسب الاعتداءات التي لم تتبناها أي جهة إلى تنظيم 'داعش'.

- 7 حزيران/ يونيو: 11 قتيلا منهم ستة من عناصر الشرطة، في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف حافلة لعناصر شرطة مكافحة الشغب في حي بيازيد التاريخي في إسطنبول. ومجموعة 'صقور حرية كردستان' تعلن مسؤوليتها عنه.

- 19 آذار/ مارس: انتحاري يقتل أربعة سائحين، في إسطنبول، وإصابة 36 شخصا آخرين بجروح. السلطات تتهم تنظيم 'داعش'.

- 13 آذار/ مارس: 35 قتيلا وأكثر من 120 جريحا في اعتداء بسيارة مفخخة في أنقرة، تبنته مجموعة 'صقور حرية كردستان'.

- 17 شباط/ فبراير: سيارة مفخخة يقودها انتحاري تسفر عن 28 قتيلا و80 جريحا في أنقرة. وأعلن تنظيم صقور حرية كردستان مسؤوليتهم عن الهجوم، الذي استهدف عسكريين.

- 12 كانون الثاني/ يناير: مقتل 12 سائحا ألمانيا في اعتداء انتحاري في الوسط التاريخي لإسطنبول نسب إلى 'داعش'.

التعليقات