أمر المحكمة: الشمبانزي ليس بشرًا

​أصدرت محكمة استئناف نيويورك أمرًا يقضي بعدم السماح بتحرير حيوانات الشمبانزي من أقفاصها، لأنها "ليست بشرًا" ولا تستحق ذات الحقوق التي ينالها البشر.

أمر المحكمة: الشمبانزي ليس بشرًا

صورية توضيحية

أصدرت محكمة استئناف نيويورك أمرًا يقضي بعدم السماح بتحرير حيوانات الشمبانزي من أقفاصها، لأنها "ليست بشرًا" ولا تستحق ذات الحقوق التي ينالها البشر.

وجاء هذا الأمر كرد على استئناف تقدمت به مؤسسة "نان هيومان رايتس بروجيكت"، طالبت فيه بتحرير حيوانات الشمبانزي من الأقفاص ونقلها لحدائق حيوان مفتوحة معدة لهذا النوع من الحيوانات.

والقرار الذي جاء بالإجماع هو أحدث هزيمة لمؤسسة "نان هيومان رايتس بروجيكت" ومحاميها ستيفن وايز في جدل مستمر منذ فترة طويلة حول ما إذا كانت حيوانات الشمبانزي في الأسر "أشخاصا" اعتباريين ولها الحق كالبشر في الحرية من الأسر.

وتدور القضية حول اثنين من الشمبانزي يدعيان تومي وكيكو ويحتجزهما ملاك في نيويورك.

واستشهدت المؤسسة بخبراء مثل جين جودال عالمة الرئيسيسات وقالت إن الشمبانزي يشترك مع البشر في العديد من القدرات السلوكية والإدراكية والاجتماعية.

لكن القاضي تروي ويبر كتب لمحكمة الاستئناف يقول إن القدرات المشتركة "لا تترجم لقدرة لدى الشمبانزي مثل البشر على تحمل المسؤوليات القانونية أو إمكانية المحاسبة القانونية على أفعالها".

وتدرس المؤسسة قرار المحكمة الذي يؤيد أحكاما مشابهة سابقة.

 

التعليقات