اليمن السعيد: إن لم تقتلك الحرب... فقد يقتلك الجوع

لعلّ المعاناة الأبرز في اليمن، هي التي تتجلى في مديريات الساحل الغربي لليمن، حيث باع السكان مواشيهم من أجل توفير لقمة العيش، هربًا من الجوع الذي يعصف بهم منذ أشهر.

اليمن السعيد: إن لم تقتلك الحرب... فقد يقتلك الجوع

لعلّ المعاناة الأبرز في اليمن، هي التي تتجلى في مديريات الساحل الغربي لليمن، حيث باع السكان مواشيهم من أجل توفير لقمة العيش، هربًا من الجوع الذي يعصف بهم منذ أشهر.

كافة السبل أُغلقت أمام 'عمران العاقل' (42 عاما)، ولم يبق أمامه إلا أن يسافر إلى العاصمة صنعاء، على أمل أن يوّفر لأطفاله النازحين ملبغا ماليا يضمن لهم شراء كيس من القمح وثيابا جديدة لعيد الفطر المقبل؛ فهو منذ نحو شهرين، وبسبب الحرب الدائرة، لم يتمكن من الاصطياد في ساحل مدينة المخا (غرب).

يتمنى 'العاقل' أن يحظى بفرصة عمل، وقال للأناضول: 'أبحث عن عمل في أي مكان، كيفما سيكون، فمن المؤسف أن أعود إلى أطفالي خالي الوفاض، أو أن أمد يدي للصدقة'.

وبينما تصيب الأوضاع الاقتصادية المتردية في اليمن، بما في ذلك الأوضاع في صنعاء، هذا المواطن اليمني بإحباط، إلا أنه يأمل أن المنظمات الدولية والمؤسسات والجمعيات الخيرية ربما تمثل بابا آخر لحل أزمته.

وأوضح 'العاقل' 'بعت الماعز التي أملكها بـ9 آلاف ريال (25 دولارا أمريكيا) كي أشتري لأطفالي غذاء يعيشون عليه إلى حين عودتي، وبقية المبلغ أتمنى أن يكفيني لأجرة السفر والإقامة في صنعاء'.

انتحار أم وطفلتيها

في الشهر الجاري، انتحرت إحدى الأمهات مع طفلتيها، إثر تناولهن السم في مديرية السدة شرق محافظة إب (وسط)، بسبب تردي وضعهن المعيشي، حيث عزَّ على الأم أن تمد يدها طلبا للمساعدة، حسب جيران لها.

وقال مصطفى الزيادي، وهو ناشط في الإغاثة المحلية بالمحافظة، إن الأم التي أشار لها باسم مريم (40 عاما)، انتحرت مع طفلتيها إيمان (12 عاما) وأريج (9 أعوام) في قرية بيت العميسي.

وتابع الزيادي، نقلا عن سكان في القرية، أن 'الأوضاع الاقتصادية المتردية هي السبب في انتحار الأم، بعد أن تفاقمت أزمتها الإنسانية؛ إثر تخلي زوجها عنها، وعن طفلتيها، وتركهن يعانين شظف العيش وقساوة الحياة المعيشية في القرية'.

وأثار هذا الحادث اليمنيين، فتفاعلوا معه بشكل واسع، وتداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الأم المسجية على فراش الموت مع طفلتيها، لكن ذلك التفاعل ذكّرهم بأن حالهم لا يختلف كثيراً عن حال الأم المنتحرة.

وقبل هذا الحادث بأسبوع واحد، انتحر ضابط رفيع المستوى في وزارة الداخلية بصنعاء؛ إثر تدهور وضعه المعيشي؛ جراء توقف صرف رابته منذ ثمانية أشهر، كأحد تداعيات الحرب الدائرة منذ أن سيطر مسلحو الحوثي وصالح على صنعاء في 2014.

وقال جيران له إن العقيد الركن صالح محمد الصباري أطلق على نفسه النار ليفارق الحياة بعدها على الفور.

اضطرابات نفسية

حالات انتحار تبرز كيف فاقمت الأزمات الإنسانية من الاضطرابات النفسية لليمنيين.

وحول ذلك، قال طبيب نفسي، طلب عدم نشر اسمه لاعتبارات أمنية، إن 'موظفا في مكتب رئاسة الجمهورية كان سيقتل ابنه بالرصاص الحي، لولا تدخل الجيران'.

وأضاف الطبيب للأناضول أن السبب هو 'الوضع المعيشي، وإيقاف راتب هذا الموظف ما أصابه باضطرابات نفسية، فأصبح عدوانياً بشكل مبالغ'.

وأوضح أن العشرات من المرضى يصلون إلى عيادته الواقعة في حي الحصبة بالعاصمة، وأغلبهم يعانون من حالات نفسية بسبب تردي الوضع المعيشي.

التعليقات