الجزائر والمغرب وأزمة "تبييض أموال الحشيش"

أزمة دبلوماسية جديدة بين الجزائر والمغرب، جاءت لتزيد العلاقات الثنائية تعقيدا، عقب تصريحات لوزير الخارجية الجزائري اتهم فيها شركات مغربية بـ"تبييض أموال الحشيش" في أفريقيا.

الجزائر والمغرب وأزمة

أزمة دبلوماسية جديدة بين الجزائر والمغرب، جاءت لتزيد العلاقات الثنائية تعقيدا، عقب تصريحات لوزير الخارجية الجزائري اتهم فيها شركات مغربية بـ"تبييض أموال الحشيش" في أفريقيا.

تصريحات وصفتها الرباط بـ"الصبيانية" وجعلت رواد الإنترنت "يسخرون" منها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الأزمة الدبلوماسية بدأت نهاية الأسبوع، عقب تصريحات لرئيس الدبلوماسية الجزائرية اتهم فيها شركات مغربية بـ"تبييض أموال الحشيش" في أفريقيا خلال منتدى جامعي بالعاصمة الجزائرية حول تزايد الاستثمارات المغربية في أفريقيا في السنوات الأخيرة، والمنافسة بين الجيران المغاربة في هذا المجال.

وقال الوزير الجزائري عبد القادر مساهل خلال مداخلته التي تناقل عدد كبير من المواقع الإلكترونية مقاطع منها "المغرب يعني تبييض أموال الحشيش"، مضيفا "العديد من القادة والزعماء الأفارقة يعرفون هذا الأمر ويقرون به".

وتساءل مساهل "إذا كانت هكذا البنوك، لا أعلم، لا أحد يبهرنا. الملكية المغربية (للطيران) تقوم بنقل أشياء غير الركاب وهذا يعلمه الجميع. لسنا المغرب نحن الجزائر. لدينا إمكانات لدينا مستقبل. نحن بلد مستقر".

واستدعت الرباط السبت سفيرها في الجزائر للتشاور، معتبرة في بيان لوزارة خارجيتها تصريحات مساهل بأنها "خطيرة"، و"غير مسؤولة وصبيانية".

رواد الإنترنت يحورون تصريحات مساهل

وكان هاشتاغ "تويت مثل مساهل" #tweetcommemessahel من أكثر الأوسمة تداولا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر نهاية الأسبوع، حيث فضل الكثير من المغردين الجزائريين والمغربيين السخرية والاستهزاء من تصريحات مساهل.

بينما فضل البعض الرد على مساهل بالمزاح، حيث غرد أحدهم "بابلو إيسكوبار كان زبونا وفيا لشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، وهذا الكل يعرفه" وآخر كتب "أكلة السوشي مصنوعة في المغرب بشيء آخر غير الأرز وهذا الكل يعلمه".

فضل البعض تقديم إحصائيات ودراسات رسمية تتعلق بالاقتصاد والبنوك المغربية وحتى شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية التي صنفت كأحسن شرطة طيران في أفريقيا في العام 2017.

التعليقات