"بتكوين" تجتاز اختبارها الأول في البورصة

اجتازت عملة "بتكوين" الافتراضية أول اختبار لها في بورصة عالمية، ليل الأحد الإثنين، ببلوغها سعر 15 ألف دولار للوحدة في أول تداول رسمي بها في سوق مالية عالمية.

اجتازت عملة "بتكوين" الافتراضية أول اختبار لها في بورصة عالمية، ليل الأحد الإثنين، ببلوغها سعر 15 ألف دولار للوحدة في أول تداول رسمي بها في سوق مالية عالمية.

وارتفع سعر أول عملة افتراضية في العالم، بعد منتصف ليل الأحد الإثنين، إلى 15 ألفا و940 دولارا للوحدة في عقد آجل يستحق في 17 كانون الثاني/ يناير، بحسب بيانات شركة الأوراق المالية الأميركية "شيكاغو بورد أوبشنز إكستشينج".

وتتيح هذه الأداة المالية المراهنة على تطور العملة الرقمية ومستقبلها، وهي أول فرصة رسمية تتاح أمام المستثمرين المحترفين للاستثمار في عملة لطالما تجنبوا التعامل بها بسبب عدم وجود مصرف مركزي خلفها وافتقارها إلى الشفافية.

وفي الدقائق العشرين الأولى لبدء التداولات تذبذب سعر "بتكوين" بقوة، إذ قفز إلى 16 ألفا و600 دولار قبل أن يعود وينخفض.

وقال المسؤول عن العقود الآجلة في شركة ويدبوش سيكيوريتيز للتعاملات المالية، بوب فيتزيمونس، إن الدقائق العشرين الأولى لطرح "بتكوين" سجلت 150 عملية، معتبرا هذا الرقم متواضعا. وقال "كان الوضع هادئا بعض الشيء".

وأضاف أن سعر "بتكوين" ارتفع إلى 15 ألفا و200 دولار خلال تداولات ما قبل الجلسة والتي استمرت 45 دقيقة قبل افتتاح جلسة التداولات رسميا.

وارتفعت قيمة "بتكوين" 15 ضعفا منذ مطلع العام حين كانت تساوي ألف دولار، وهو ما يثير قلق السلطات المالية وذهول المحللين الماليين الذين لم يعتادوا على ارتفاع صاروخي بهذا القدر في سوق العملات والبورصة.

وتواصل العملة الافتراضية كسر رقم قياسي تلو الآخر، فقبل أقل من أسبوعين بلغ سعر الوحدة 11 ألف دولار، وفي منتصف تشرين الأول/ أكتوبر كان سعرها خمسة آلاف دولار، وهي لم تكن تتخطى بضعة سنتات عند إطلاقها في شباط/ فبراير 2009.

ويساهم في صعود قيمة بتكوين الاهتمام المتزايد بها في أسواق العملات الأميركية الكبرى.

 

التعليقات