ألمانيا الأكثر استهلاكًا للقهوة في أوروبا

صرّح مكتب الإحصاء الأروبي "يوروستات"، أن دول الاتحاد الأوروبي أنفقت نحو 8.7 مليارات يورو، على استيراد البن، خلال العام الماضي.

ألمانيا الأكثر استهلاكًا للقهوة في أوروبا

(Pixabay)

بيّن مكتب الإحصاء الأروبي "يوروستات"، أن دول الاتحاد الأوروبي أنفقت نحو 8.7 مليارات يورو، على استيراد البن، خلال العام الماضي.

وجرى استيراد نحو 3 ملايين طن من البن، العام الماضي، في عموم الاتحاد الذي يضم 28 دولة، وفق مكتب الإحصاء. وحلت ألمانيا في صدارة البلدان المستوردة للبن، بين دول الاتحاد، العام المنصرم، بواقع 2.777 مليار يورو. وجاءت فرنسا في المرتبة ثانية باستيرادها البن، بقيمة 1.622 مليار يورو، تلتها إيطاليا بـ 1.335 مليار يورو.

واستحوذت البرازيل على صدارة الدول الموردة للبن إلى الاتحاد الأوروبي، بنسبة 29 في المئة من إجمالي واردات الاتحاد في هذا المجال.

وفي العام ذاته، استوردت بلدان الاتحاد الأوروبي 840 ألف طن البن من البرازيل، ومن فيتنام 627 ألف طن، ومن هندوراس 211 ألف طن، ومن كولومبيا 188 ألف طن.

وتم استيراد 149 ألف طن من أوغندا، و148 ألف طن من الهند، و141 ألف طن من إندونيسيا، و119 ألف طن من البيرو.

يذكر أن اليمن اشتهرت منذ القدم بتصدير أفخر أنواع البن إلى العالم، واعتبرت زراعة البن من المحاصيل النقدية التي تدعم الاقتصاد اليمني، إذ اعتمدت آلاف الأسر على محصوله لتنمية دخلها، لكن الحرب التي ضربت اليمن والتي أثرت على جميع مناحي حياة، أدت إلى انخفاض تدريجي بحجم الصادرات اليمنية التي تتعلق بزاعة البن، إلى أن توقفت بشكل شبه تام.

وتعاني زراعة القهوة في اليمن من تدن في مستوى الصادرات، في أعقاب اندلاع الحرب، إذ تراجع الإنتاج في العام 2015 من 55 ألف طن قهوة إلى 8 آلاف طن تم تصديرها، ما دفع الكثير من المزارعين إلى استبدال شتلات البن، التي بدأت في الاختفاء من المزارع اليمنية، بنبات "القات".

التعليقات