كيبيك تحظر "الملابس الدينية" في مرافق الخدمات العامة

أعلنت مقاطعة كيبيك الكندية أمس الخميس عن مشروع قانون خلافي حول علمانية الدولة من شأنه منع شريحة كبيرة من العاملين في الإدارات العامة ارتداء ملابس لها خلفية دينية.

كيبيك تحظر

توضيحية (فيسبوك)

أعلنت مقاطعة كيبيك الكندية أمس الخميس عن مشروع قانون خلافي حول علمانية الدولة من شأنه منع شريحة كبيرة من العاملين في الإدارات العامة ارتداء ملابس لها خلفية دينية.

وينص مشروع القانون أن على الموظفين الذين يتسلمون مسؤوليات في مواقع سلطة "ممارسة مهامهم بوجه مكشوف".

ومن المرجح أن يقرّ هذا القانون، الذي يطبّق على الشرطة والمعلمين وآخرين في مراكز إدارية، في حزيران/ يونيو مع احتفاظ حكومة فرنسوا لوغو بالغالبية في برلمان المقاطعة.

وسارع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى انتقاد هذا المشروع قائلاً "بالنسبة لي، من غير المعقول أن يشرّع مجتمع حرّ التمييز ضدّ أي كان بسبب ديانته".

وأعربت عمدة مونتريال فاليري بلانت عن "قلق جدي من الرسالة التي يوصلها هذا القانون إلى الأقليات الدينية حول حقوقهم الأساسية".

كما وأكدت نقابات المعلمين أنها لن تطبّق القانون، بينما يسعى خبراء ومحامون من الحكومة نفسها، وفق تقارير، إلى اللجوء الى القضاء لتعارضه مع الميثاق الكندي للحرية الدينية الشخصية.

ولكن حكومة كيبيك أوضحت أنها ستطبّق بندًا دستوريًا نادر الاستعمال للتصدي لأي تحديات حقوقية.

وعلّق وزير الهجرة في كيبيك سيمون جولين - باريت في مؤتمر صحافي "قد يعتقد البعض أننا نبالغ وآخرون قد يرون ما نقوم به غير كافٍ، ونحن مقتنعون أننا قد حققنا التوازن الصحيح".

ويجيء مشروع القانون الجديد هذا بعد قانون آخر اعتمدته كيبيك ينص على منع الموظفين الحكوميين من ارتداء غطاء للوجه.

بينما اتهمت المعارضة الحكومة بأنها تستعجل إقرار القانون، علمًا بأنها المحاولة الرابعة من حكومات متعاقبة في كيبيك لتمرير قانون العلمانية.

التعليقات