اكتشاف أقدم مصنع جعة في أبيدوس

وجد علماء آثار مصريون وأميركيون، مصنع جعة في أحد أبرز المواقع الأثرية في مصر القديمة، ما يمكن أن يكون أقدم مصنع جعة، حسبما قال مسؤول كبير بوزارة الآثار أمس السبت.

اكتشاف أقدم مصنع جعة في أبيدوس

آثار المصنع الفرعوني

وجد علماء آثار مصريون وأميركيون، مصنع جعة في أحد أبرز المواقع الأثرية في مصر القديمة، ما يمكن أن يكون أقدم مصنع جعة، حسبما قال مسؤول كبير بوزارة الآثار أمس السبت.

قال أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصري، مصطفى وزيري، إنه "تم اكتشاف المصنع في أبيدوس، وهي مقبرة قديمة تقع في الصحراء غرب نهر النيل، على بعد أكثر من 450 كيلومترا جنوبي القاهرة".

أضاف أن "المصنع يعود على ما يبدو إلى عصر الملك نارمر، المعروف على نطاق واسع بتوحيده لمصر القديمة في بداية عصر الأسرة الأولى (3150 قبل الميلاد – 2613 قبل الميلاد)".

قال وزيري إن "الأثريين عثروا على ثماني وحدات ضخمة، يبلغ طول كل منها 20 مترا وعرضها 2.5 مترا، وتضم كل وحدة حوالي 40 حوضا فخاريا في صفين، تم استخدامها لتسخين خليط من الحبوب والماء لإنتاج الجعة".

يشترك في رئاسة البعثة المشتركة، الدكتور ماثيو آدامز، من معهد الفنون الجميلة بجامعة نيويورك والأستاذة المساعدة لتاريخ الفن المصري القديم والآثار بجامعة برينستون، ديبورا فيشاك.

قال آدامز إن المصنع بني على ما يبدو في هذه المنطقة لتوفير الجعة للطقوس الملكية، بالنظر إلى أن علماء الآثار عثروا على أدلة تظهر استخدام الجعة في طقوس التضحية للمصريين القدماء.

التعليقات