أولومبياد: فريق جمباز السيدات الألمانيات يتمرّد على الزيّ التقليدي

خرج فريق الجمباز  الألماني للسيّدات عن الزيّ المتعارف عليه في لعبة الجمباز، في الدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، واختار الفريق ارتداء الزيّ الكامل عوضًا عن الزي المتعارف عليه بكشف كامل للأرجل في لعبة الجمباز للسيّدات. 

أولومبياد: فريق جمباز السيدات الألمانيات يتمرّد على الزيّ التقليدي

(أ ب)

اختار فريق الجمباز الألماني للسيّدات، لارتداء زيٍّ غير متّبع في لعبة الجمباز الأولومبية في الدورة الجارية من أولومبياد طوكيو 2020، واختار الفريق ارتداء الزيّ الكامل عوضًا عن الزي المتعارف عليه بكشف كامل للأرجل في لعبة الجمباز للسيّدات.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وارتدى الفريق زيًّا يغطي الأرجل حتى الكاحل، في التصفيات، يوم الأحد، في موقف واضح ضدّ إضفاء الطابع الجنسي على النساء في الجمباز.

يرتدي لاعبو الجمباز الرجال زيًّا يغطي جسدهم أو يترك لهم حرّيّة ما يرتدون من سراويل. وقد ارتدى فريق الجمباز الألماني للسيدات البدلات الكاملة في بطولة نيسان/ أبريل من هذا العام.

وقالت لاعبة الجمباز الألمانية، سارا فوس إن "الفريق لم يكن متأكّدًا من خوض المنافسات بالزي الكامل ولكن بعد المشاورات قرّرت السيدات خوض المنافسة بالزي الكامل الذي يشعرهن بالراحة والروعة على حدّ تعبيرها".

ويشهد التمرد على الملابس الرياضية النسائية تأييدًا واسعًا، ولكن لم يحظ بالانتشار بعد. وتلزم قوانين ألعاب الجمباز النسائية الفرق بارتداء ملابس تترك السيقان مكشوفة.

وقالت النجمة الأميركية، سيمون بايلز، إنها تفضل الثياب الكاشفة للساقين لأنها تطيل ساقيها وتجعلها تبدو أطول. وأضافت "لكنني أدعم قرارهن بارتداء ما يجعلهن يشعرن بالسرور والراحة… والأمر متروك لهن تمامًا".

وتتوافق ملابس الرياضيين مع قواعد اللباس الخاصة بالاتحاد الدولي للجمباز. لكن هذا لا يعني أن الرياضيات عمومًا يتمتعن بالحرية في تغطية أجسادهن كما يرغبن.

ورفض فريق كرة اليد الشاطئية النرويجي للسيدات اللعب في الزي المتّبع خلال البطولات الأوروبية وذلك قبل أيام فقط من بدء الألعاب الأولمبية في طوكيو، واخترن عوضًا عن ذلك السراويل الضيقة. وتم تغريم الفريق لانتهاكهم معايير اللباس الخاصّ باللعبة.

اقرأ/ي أيضًا | 6 ميداليات للعرب: فضية للأردن وبرونزيتان لمصر في أولمبياد طوكيو

التعليقات