ترتيب أكبر الدول العربية مساحة

تعتبر الجزائر أكبر الدول من حيث المساحة في الوطن العربي، إذ تبلغ مساحتها حوالي 2.3 مليون كيلومتر مربع أي أنها في المرتبة الأولى من ترتيب أكبر الدول العربية مساحة. كما تأتي في عاشر مرتبة بين دول العالم

ترتيب أكبر الدول العربية مساحة

(توضيحية - unsplash)

ما هو ترتيب أكبر الدول العربية مساحة؟ وكم يبلغ عدد هذه الدول؟ إن مجموعة الدول العربية والتي تعرف أيضا بالعالم العربي أو الوطن العربي تتكون من 22 دولة عربية وهي جزء من جامعة الدول العربية التي جرى إنشاؤها من أجل توحيد هذه الدول سياسيا وتمثيل مصالح الشعوب العربية.

يمتد العالم العربي بين قارتي آسيا وإفريقيا، كما تبلغ مساحة هذه الدول مجتمعة أكثر من 5 ملايين ميل مربع، في حين أن إجمالي عدد السكان في العالم العربي يتجاوز 423 مليون نسمة.

من بين جميع هذه الدول، تعتبر مصر الأكثر اكتظاظا بالسكان، حيث يبلغ إجمالي عدد سكانها أكثر من 90 مليون نسمة. في حين أن جزر القمر هي الأصغر من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 795 ألف نسمة فقط. سنتعرف في هذا المقال على ترتيب أكبر الدول العربية مساحة.

قائمة الدول العربية حسب المساحة

إن الجدول التالي يبين ترتيب الدول العربية من حيث المساحة مرتبة ترتيبا تصاعديا لنتحدث عن كل واحدة منها فيما بعد:

الدولة

العاصمة

المساحة مقدرة بالكيلومتر المربع

القارة

البحرين

المنامة

765

آسيا

جزر القمر

موروني

1.862

إفريقيا

لبنان

بيروت

10.452

آسيا

قطر

الدوحة

11.586

آسيا

الكويت

الكويت

17.818

آسيا

فلسطين

القدس

20.770 تحت سيطرة الاحتلال، 6.220 تابعة للسلطة الفلسطينية

آسيا

جيبوتي

جيبوتي

23.200

آسيا

الإمارات العربية المتحدة

أبو ظبي

83.600

آسيا

الأردن

عمّان

89.342

آسيا

تونس

تونس

163.610

إفريقيا

سورية

دمشق

185.180

آسيا

عمان

مسقط

309.500

آسيا

العراق

بغداد

438.317

آسيا

المغرب

الرباط

446.550

إفريقيا

اليمن

صنعاء

527.968

آسيا

الصومال

مقديشو

637.657

إفريقيا

مصر

القاهرة

1.002.450

إفريقيا

موريتانيا

نواكشوط

1.030.700

إفريقيا

ليبيا

طرابلس

1.759.540

إفريقيا

السودان

الخرطوم

1.886.068

إفريقيا

السعودية

الرياض

2.149.690

آسيا

الجزائر

الجزائر

2.381.741

إفريقيا

أكبر دولة عربية من حيث المساحة

تعتبر الجزائر أكبر الدول من حيث المساحة في الوطن العربي، إذ تبلغ مساحتها حوالي 2.3 مليون كيلومتر مربع أي أنها في المرتبة الأولى من ترتيب أكبر الدول العربية مساحة. كما تأتي في عاشر مرتبة بين دول العالم من حيث المساحة أيضا. تشكل الصحراء معظم مساحة الجزائر، فيما عدا الشريط الساحلي الذي يقع بالقرب من البحر الأبيض المتوسط، حيث توجد أكبر مدن البلاد.

تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بين ترتيب الدول في العالم العربي، وتحتل المرتبة الثانية عشر بين ترتيب الدول في العالم من حيث المساحة. إذ أنها تمتلك مساحة إجمالية تقارب 2.1 مليون كيلومتر مربع، أي أكبر بحوالي 300 ألف كيلومتر مربع من مساحة دولة السودان.

دولة الجزائر

دولة الجزائر

تقع الجزائر في مواجهة ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال قارة إفريقيا، وقد حصلت على استقلالها عن فرنسا في عام 1962 بعد حرب استمرت حوالي 8 سنوات. وتعتبر الجزائر جزءا لا يتجزأ من المغرب العربي والعالم العربي الأكبر، إلا أنها موطن لعدد كبير من السكان الأمازيغ، أو كما يطلق عليهم البربر، مع صلات وثيقة بهذا التقليد الثقافي.

كما أن المنطقة التي كانت تشكل الجزائر في يوم من الأيام كانت سلة غذاء للإمبراطورية الرومانية، كذلك كانت تحكمها سلالات عربية-أمازيغية مختلفة بين القرن الثامن والقرن السادس عشر وذلك عندما أصبحت جزءا من الإمبراطورية العثمانية.

إن البنك الدولي يصنف الجزائر على أنها من الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى، حيث تعتمد البلاد بشكل كبير على صادرات الطاقة في النفط والغاز الطبيعي. مع هذا، فهي تواجه الكثير من التحديات الاقتصادية بما في ذلك عدم المساواة بين مختلف مناطقها وارتفاع معدل البطالة.

المملكة العربية السعودية

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي ما يقارب 34.81 مليون نسمة ومن المتوقع أن ينمو بشكل كبير حتى عام 2060. وبناء على التوقعات الحالية، سيصل عدد السكان في السعودية إلى ذروته في عام 2060 حيث سيبلغ حوالي 45.35 مليون نسمة، إلا أنه سيبدأ في الانخفاض ببطء بعد هذا العام.

إن المملكة العربية السعودية هي من الدول التي تقع في غرب آسيا وتغطي حوالي 2.1 مليون كيلومتر مربع. وهي أكبر الدول في الشرق الأوسط وثاني أكبر دولة في ترتيب الدول من دول الوطن العربي، كما أنها خامس أكبر دولة في قارة آسيا. وتحيط بها عمان واليمن والبحرين والإمارات العربية المتحدة والأردن والعراق وقطر. وتعتبر الدولة الوحيدة التي تملك خطوطا ساحلية على كل من البحر الأحمر والخليج العربي.

السودان

دولة السودان العربية

دولة السودان العربية هي ثالث أكبر دولة من حيث ترتيب الدول في الوطن العربي بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها تقريبا 42.8 مليون نسمة، حيث تعتبر دولة قليلة السكان نسبيا. تشترك دولة السودان العربية في الحدود مع ليبيا وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وإثيوبيا وإريتريا ومصر.

كما يجتاز نهر النيل هذه الدولة العربية من الجنوب إلى الشمال موفرا بذلك مصدرا هامّا للمياه، في حين أن البحر الأحمر يشغل حوالي 900 كيلومترا من الساحل الشرقي، الأمر الذي يجعل السودان جسرا بحريا بين الشرق الأوسط وإفريقيا.

أصغر دولة عربية من حيث المساحة

بناء على الجدول المذكور سابقا وجدنا أن البحرين هي أصغر دولة بين ترتيب الدول العربية تليها جزر القمر ثم لبنان لتأتي بعدها قطر ومن ثم الكويت.

البحرين

إن دولة البحرين هي أصغر الدول العربية من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 765 كيلومتر مربع، ممّا يجعلها تأتي في آخر مرتبة من ترتيب أكبر الدول العربية مساحة، في حين أن عدد سكانها يقدر بحوالي 1.637.896 نسمة. كما تتكون هذه الدولة العربية من مجموعة من الجزر تصل إلى 33 جزيرة طبيعية، إلا أنه بعد المشاريع التي هدفت إلى استصلاح الأراضي أصبح عدد الجزر 84 جزيرة. وإن جزيرة البحرين (العاصمة) هي أكبر جزر دولة البحرين من حيث السكان والمساحة.

عادة تنقسم الجزر في البحرين إلى مجموعتين منفصلتين، أول مجموعة هي جزيرة البحرين إلى جانب مجموعة من الجزر الصغيرة الأخرى. في حين تمثل ثاني مجموعة جزر حوار التي تقع في الجنوب الشرقي من جزيرة البحرين بالقرب من ساحل دولة قطر.

جزر القمر

جزر القمر هي دولة جزرية تقع تحديدا في المحيط الهادئ وهي ثالث أصغر الدول العربية من حيث المساحة، كما تعتبر واحدة من أصغر الدول في العالم. تشترك هذه الدولة في الحدود البحرية مع مايوت ومدغشقر في الجنوب الشرقي، وتنزانيا في الشمال الغربي، وسيشيل في الشمال الشرقي، بالإضافة إلى الموزمبيق في الغرب.

يقدر عدد سكان هذه الدولة العربية حوالي 906.928 نسمة وذلك وفقا لإحصائيات أجريت في العام 2022، كما تبلغ مساحتها حوالي 1.861 كيلومتر مربع أي ما يعادل 719 ميل مربع. وتأتي الدولة في المرتبة 160 من حيث عدد السكان بين دول العالم، وعاصمتها هي مدينة موروني.

لبنان

دولة لبنان

إن لبنان هو من الدول العربية التي تقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، شمال فلسطين وجنوب غرب سورية. تعتبر هذه المنطقة جبلية بامتياز، وهي مأهولة بالسكان منذ أكثر من 7 آلاف عام.

حيث كانت لبنان في البداية موطنا أساسيا للفينيقيين. أما الآن فيعيش فيها حوالي 6.8 مليون نسمة بكثافة سكانية تبلغ 1536 شخص لكل ميل مربع. كما تعتبر واحدة من أصغر الدول في البر الآسيوي بمساحة تبلغ 10.400 كيلومتر مربع.

التعليقات