الألوان ودلالاتها في علم النفس

كما تؤثر الألوان على مشاعر ومزاج الإنسان وحالته النفسية فإن اختيار الشخص للون ما أو حبه له وارتياحه عند رؤيته قد يكون له دلالة كبيرة. ولذلك فقد تم إيجاد علم متكامل يدرس ويلاحظ ويفسر الألوان ومعانيها وطاقتها ودلالاتها النفسية والمعنوية.

الألوان ودلالاتها في علم النفس

(توضيحية - unsplash)

كما تؤثر الألوان على مشاعر ومزاج الإنسان وحالته النفسية فإن اختيار الشخص للون ما أو حبه له وارتياحه عند رؤيته قد يكون له دلالة كبيرة. ولذلك فقد تم إيجاد علم متكامل يدرس ويلاحظ ويفسر الألوان ومعانيها وطاقتها ودلالاتها النفسية والمعنوية.

يدعى هذا العلم بعلم نفس الألوان أو اللوني. في السابق كان يعتبر هذا المجال غير علمي وخاضع لأهواء الشخص والمراقب ومزاجهم إلا أن الدراسات العلمية الحديثة المبنية على أسس صحيحة من حيث الاختبار والمراقبة والتحليل تقترح أن هذا العلم له أسس صحيحة ومنطقية.

يعمل العلماء والخبراء في هذا المجال على التركيز على سلوك الفرد أثناء عرض ألوان مختلفة أمام أعينهم ويسجلون التغيرات العصبية التي قد تطرأ على أدمغتهم كذلك. ولا تنعكس فائدة هذا العلم فقط على الطب النفسي والمعالجة بالألوان وتحليل الشخصيات فقط، وإنما قد تفتح أبوابا على كنوزٍ كبيرة عندما يتعلق الأمر بالتسويق والإعلان.

اللون الأزرق

اللون الأزرق

هو واحد من ألوان الطيف الأساسية وبشكل عام يبعث على الطمأنينة والهدوء والسلام والراحة النفسية عند النظر إليه. إلا أنه قد يدل أيضا على البرود العاطفي والحزن والعزلة وهو واحد من الألوان المفضلة لدى الكثير من الناس. يذكر اللون الأزرق الناس بالبحر والسماء. أما عن استخدام اللون الأزرق فقد يكون مفيدا ارتداؤه لتهدئة الأعصاب أو تخفيف الحدة والاندفاع لدى الأطفال العنيفين مثلا. وكذلك الأمر إذا كان هناك عنف في المنزل أو حساسية وعصبية زائدة فقد يلجأ البعض إلى مفروشات أو ستائر زرقاء لتخفيف هذه المشاكل.

اللون الأحمر

يعتبر لونا جسديا وهو لون آخر أساسي ويوصف بأنه لون النار أو اللون الناري وهو حتما لون دافئ بدرجات معينة. يدل حب اللون الأحمر من قبل الشخص على الاندفاع والحماسة وحتى على الشجاعة. أما عن تأثيره في حياة الفرد فقد يكون له فائدة عند استخدامه في أغطية الأسرّة إذا كانت العاطفة قد بدأت نارها تنطفئ بين الزوجين.

اللون الأبيض

وهو كذلك لون أساسي يبعث على الهدوء والراحة واللطف ويوحي بالنقاء والثقة. يعتبر الأبيض لونا باردا وعادة ما يذكر الناس بالثلج. الأشخاص الذين يفضلون الأبيض هم أشخاص شفافون ويحبون التعامل الودي دون مراءاة أو تكلف. ترتديه العرائس كدليل على الإخلاص والنقاء وكبداية جديدة في الحياة وهو حتما لون ملائكي.

اللون الأخضر

الأخضر يذكرنا تلقائيا بالطبيعة والغابات والمروج والربيع ولذلك يعتبر الأشخاص الذين يحبون هذا اللون أشخاصا إيجابيين ولهم نظرة متفائلة في الحياة وهم أشخاص منطلقون يحبون المغامرة والتجارب الجديدة والمرح. هؤلاء الأشخاص محظوظين إذ أن فصل الربيع يعتبر دواءً فعالا ومجانيا ورقيقا لمشاكلهم النفسية فما أن يلوح فصل الربيع حتى تتحسن نفسيتهم ومزاجهم ويزول عنهم الهم والكآبة. يعتبر اللون الأخضر لونا دافئا كذلك وله تدرجات كثيرة أشهرها الأخضر العشبي وأخضر الغابات والأخضر الزيتي.

اللون الأصفر

اللون الأصفر 

اللون الأصفر كذلك لون أساسي ويعبر عن البداية الجديدة والمرح والسعادة وقد يكون ببعض درجاته غير مريح للعين من حيث الرؤية فقط. الأصفر لون شمس الصباح وأزهار الربيع وله درجات كثيرة منها الدافئ ومنها البارد أهمها اللون الأصفر الليموني.

اللون الأسود

قد يعتبر البعض أن اللون الأسود دليل على الحزن والأسى والخيبة والحداد بسبب ارتدائه في الجنائز وعند فقدان شخص عزيز. إلا أنه في الحقيقة لون يدل على النضج وعلى ذوق رفيع وعلى الرزانة. يوصف بأنه سيد الألوان وعلى عكس ما يتوقع الكثيرون فهو في الحقيقة لون بارد وليس دافئا أبدا. بعد كل هذا فيجب الاعتراف بأن النظر إلى الأسود منفردا قد يكون بالفعل أحد دواعي الكآبة ولذلك يفضل مزجه بألوان أخرى كالذهبي أو الأبيض أو الأحمر أو غيرها من الألوان التي يفضلها الشخص.

اللون البني

اللون البني هو لون الأرض ويعتبر من الألوان الهادئة والتي تبعث على الأمان والهدوء والاستقرار إلا أن البعض قد يعتبرونه لونا مملا بعض الشيء. هو في الحقيقة لون مريح للعين ويجب انتقاء درجاته بعناية فائقة بالنسبة للملابس حسب لون البشرة والشعر والعينين. وهناك معلومة إضافية عن المأكولات التي يميل لونها إلى البني حيث أثبتت الدراسات أنها مفضلة من قبل عقل الإنسان إذا أن اللون البني في الطعام دليل على استوائه إما في الطبيعة أو خلال الطهي.

اللون البرتقالي

هو واحد من الألوان الفرحة التي تذكر الكثيرين بالصيف وتبعث على الحيوية والنشاط والراحة. قليلون هم الناس الذين يفضلون اللون البرتقالي من بين الألوان ويعترفون بالأمر إذ يعتبر أحيانا لونا صارخا مؤذيا للعين، لكن كغيره من الألوان يمكن التحكم بدرجته. وكنصيحة حول ارتداء الملابس البرتقالية فيمكن مزجه باللون الأبيض مثلا إلا أن اللون الذي يكسبه حيوية وجمالا لا مثيل لها هو الأخضر الزيني أو العفني دون منازع.

اللون الزهري

هو أيضا واحد من الألوان الرقيقة واللطيفة والتي تبعث على الراحة عند النظر إليها والاطمئنان والمزاج الجميل. قد يرتبط هذا اللون بالفتيات الصغيرات لأنه يجسد صفات الأنوثة من حيث الرقة واللطف والشفافية إلا أن هذا القالب لا يجب أن ينحصر على الفتيات.

اللون البنفسجي

اللون البنفسجي واحد من الألوان التي قد تدل على الكآبة والحزن إلا أنه كذلك لون ملكي طالما تم استخدامه في ملابس الأباطرة والملوك. البنفسجي مزيج بين الأزرق والأحمر أي بين الحار والبارد ولذلك يجمع الصفتين معا. هو لون يجذب العين لكنه قد لا يكون المفضل لدى الكثيرين.

اللون الرمادي

اللون الرمادي

بالرغم من أن له سمعة سلبية من حيث الحياد وعدم تحديد المواقف وقلة الحيوية والكآبة فهو في الحقيقة لون مريح للعين. لا يمتاز اللون الرمادي بخصائص نفسية مهمة ولذلك يستخدم كلون إضافي أو محايد أو عند الرغبة بعد التأثير على النفسية أو الشخص.

اللون الذهبي

الذهبي مزيج بين الأصفر واللمعان وهو رمز للشمس وسنابل القمح في الطبيعة. قد لا يكون مريحا للذهن عند النظر إلى درجاته الإصطناعية إلا أن النظر إلى حقل قمح قبل الحصاد يعطي شعورا بالراحة والسلام والبساطة والاكتفاء. يدل ارتداء اللون الذهبي مع ألوان كالأبيض أو الأسود على ذوق رفيع ومترف لكن لا يجب المبالغة في ارتدائه إذا سرعان ما سيتحول إلى لون سوقي عند المبالغة بذلك.

التعليقات