تربية القطط من الألف إلى الياء

ومع أن القطط تتوق لإمضاء الوقت مع أصحابها وأطفالهم ولعب بعض الألعاب معهم ومع أنها قد تختار عدم اللجوء إلى حجرتها أو زاويتها الآمنة فإنها قد تحتاج لبعض الوقت حتى تعتاد رفقة العائلة الجديدة. في الحقيقة ليس

تربية القطط من الألف إلى الياء

(توضيحية - unsplash)

قد يكون قرار اقتناء قطة كحيوانك الأليف قرارا ضخما ومحوريا في حياتك وحياة القطة التي تستقبلها في منزلك. سواء كنت تنوي الحصول على قطة في المستقبل أو قمت بجلب قطة إلى منزلك مؤخرا، فإن هذه المقالة قد تكون مفيدة لك.

نصائح خاصة باقتناء القطط

اقتناء بعض الحاجيات الخاصة بالقطط

قد يكون أهم الأغراض التي يجب تجهيزها في المنزل قبل إحضار القطة إليه هو صندوق الرمل أو صندوق القاذورات لأنه قد يُشعر القطة بالراحة ويريحك شخصيا من تنظيف الأوساخ في المنزل بعد بعض التدريب. لا بد أيضا من شراء طعام القطط المخصص لها وبعض الحليب وشامبو خاص بالحيوانات الأليفة حتى لا تؤذيها بعض أنواع المستحضرات أو الصابون القوي.

قد يكون من المفيد أيضا شراء مقص أظافر خاص بالقطط ومعقم خاص للتخلص من الطفيليات في فراء القطة مثل البراغيث ووسادة على شكل سرير لكي تنام عليها القطة إذا أحبت لأن القطط عادة ما تنام في بعض الأماكن الغريبة وبعض الألعاب التي تفضلها القطط مثل كرات الصوف مثلا أو الأضواء الليزرية التي تستمتع القطط بمحاولة إمساكها على الحائط.

تحضير غرفة أو حجرة آمنة للقطة

تحضير غرفة أو حجرة آمنة للقطة

لا تعني غرفة القطة أن المنزل يجب أن يحتوي على حجرة فارغة خاصة بها، وإنما تكون حجرة القطة الآمنة مجرد خزانة صغيرة أو حتى زاوية يمكن عزلها بواسطة شبك أو حتى حمام لا يتم استخدامه بكثرة في المنزل. المهم هنا أن قطتك لديها مكانها الخاص الذي تعتبره ملكا لها وترتاح فيه وتنعزل عن الآخرين عندما ترغب بذلك.

ومع أن القطط تتوق لإمضاء الوقت مع أصحابها وأطفالهم ولعب بعض الألعاب معهم ومع أنها قد تختار عدم اللجوء إلى حجرتها أو زاويتها الآمنة فإنها قد تحتاج لبعض الوقت حتى تعتاد رفقة العائلة الجديدة. في الحقيقة ليس هناك فترة زمنية محددة لاعتناق القطط لمنازلها الجديدة فقد يستغرق الوقت يومين أو شهر أو أكثر إلا أنه من الأفضل عدم إجبار القطة على الاحتكاك بأفراد المنزل حتى تقرر هي ذلك.

منزل صديق بالقطط

قد يكون التشبيه هنا غريبا إلا أن تحصين منزلك قبل إحضار القطة قد يشبه بعض الشيء تحصينه عند إنجاب طفل وبدئه المشي. يعني ذلك الحرص على عدم وجود أغراض قد تسبب الأذى للقطة أو عدم إمكانية اللعب بالمنظفات والمواد الكيميائية التي يمكن أن تؤذيها ووضع الملابس والأحذية والمستحضرات والأدوية التي يمكن أن تعبث بها في أماكن مخصصة مثل دروج مجهزة بأدوات تأمين أو إغلاق محكم.

قد تستدعي هذه العملية شراء بعض المعدات الخاصة لهذا الغرض لتأمين خزائن المطبخ وغرفة النوم وبعض الصبر وإمكانية التفكير كقطة للتنبؤ بالأماكن التي قد تحاول القطط فتحها أو القفز منها. كما أنه من المهم إزالة الأدوات والأجسام الحادة التي يمكن أن تؤذي القطة بها نفسها أو غيرها مثل التخلص من رف السكاكين الجميل على طاولة المطبخ ووضع كل هذه الأدوات الحادة في درج خاص لا تتمكن القطة من فتحه.

زيارة الطبيب البيطري

إن الزيارة الأولى للطبيب البيطري ذات أهمية بالغة لأنها قادرة على تحديد مدى صحة القطة وحالتها الجسدية ولإعطائها اللقاحات الضرورية لحمايتها وحماية أسرتك من بعض الأمراض التي قد تنقلها القطط. كما يمكن أن يتأكد الطبيب البيطري من خلو جسم القطة من بعض الفيروسات التي تهدد حياتها مثل نقص المناعة وفيروس سرطان الدم.

بالإضافة إلى ذلك قد يقترح الطبيب البيطري عليك إجراء تعقيم للقطة إذا كان ذلك أنسب لها. من العمليات الشائعة في الوقت الحالي أيضا عملية نزع المخالب إلا أنها تعتبر غير إنسانية في الحقيقة ويفضل عدم تعريض القطة لها وخصوصا أنها بحاجة لمخالبها في حياتها اليومية وللدفاع عن نفسها في بعض المواقف.

معرفة الطعام المناسب للقطة

من الضروري معرفة وتحديد الطعام الذي يجب أن تتناوله القطط للحفاظ على صحتها وتغذيتها بالعناصر التي تكسبها حياةً طويلة ومريحة. لذلك من المهم لأصحاب القطط التعرف على أنواع الأطعمة الخاصة بهذه الحيوانات والتعود على قراءة مكوناتها بعناية والبحث عن المكونات المفيدة والعناصر المطلوبة للقطة.

مع أن القطط تنحدر من سلالات صحراوية، إلا أنها بحاجة إلى شرب الماء ولذلك يفضل عدم نسيان تزويد القطة بالماء بشكل يومي خصوصا إذا كان طعامها يتألف من الأطعمة المجففة الخاصة بالقطط.

تعويد القطة على استخدام صندوق الرمل

قد يتطلب هذا الأمر شهورا من التدريب إلا أن القطط كائنات ذكية ويمكنها التعود على استخدام صندوق الرمل أو القاذورات. لا تعتمد على أن تقضي قطتك حاجتها خارج المنزل حتى لو كانت تخرج لوحدها في بعض الأوقات لأنك هنا تحاول أن تكسبها عاداتٍ تريحك في المستقبل. إذا استطعت تعويد قطتك على استخدام صندوق الرمل فلن تضطر للقلق من وجود رائحة قذرة في المنزل بعد ذلك.

تعويد القطة على النوم في سريرها

كما في ذكرنا في النصيحة الأولى من هذه المقالة فإن من الأغراض الخاصة بالقطة سريرها الخاص. إذا كنت تفضل ألا تستيقظ لتجد قطتك نائمة في سريرك أو أن تشارك أحد أولادك سريره فمن الأفضل تعويدها على النوم في سريرها الخاص منذ اليوم الأول لوجودها في المنزل. في المقلب الآخر، يفضل بعض الأشخاص أن تنام قطتهم معهم في السرير وفي هذه الحالة قد يكون تعويدها على ذلك أسهل.

اللعب مع القطة

العب مع القطة

إن القطط تتميز بطبع مرح وهي حيوانات تحب اللعب، وقد تكون هذه واحدة من أفضل الطرق لخلق صلة قوية بينك وبين قطتك. مع أن ألعاب القطط موجودة في المتاجر إلا أنك قد تستطيع إلهاء قطتك ببعض الأغراض المنزلية البسيطة مثل كيس من الورق العادي أو صندوق كرتون فارغ.

قد تتمكن من اللعب مع قطتك داخل المنزل والإبقاء عليها داخل جدرانه أو السماح لها بالخروج وعيش حياتها الخاصة لبعض الوقت وكلتا الحالتين مقبولتين. يمكنك أيضا محاولة تعويد القطة على ارتداء ياقة رقبة وحبل لتتمكن من الخروج معها في نزهة.

التعليقات